الرئيسية / دليل الادوية / سايكلوبنتولايت Cyclopentolate
Cyclopentolate

سايكلوبنتولايت Cyclopentolate

وصف الدواء

وصف الدواء

يستخدم سايكلوبنتولايت لتوسيع (تكبير) بؤبؤ العين. يتم استخدام سايكلوبنتولايت قبل فحص العين.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الأطفال

الرضع والأطفال الصغار والأطفال الذين لديهم شعر أشقر أو عيون زرقاء قد يكونون حساسين بشكل خاص لتأثيرات دواء سايكلوبنتولايت. هذا قد يزيد من فرصة حدوث الآثار الجانبية أثناء العلاج.

كبار السن

كبار السن حساسون لآثار دواء سايكلوبنتولايت. هذا قد يزيد من فرصة حدوث الآثار الجانبية أثناء العلاج.

الحمل والارضاع

الحمل والارضاع

الحمل

تصنيف دواء سايكلوبنتولايت في الحمل هو (C).

أظهرت الدراسات على الحيوانات وجود تأثير سلبي ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري. أو لا توجد دراسات أجريت على الحيوان ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري.

الارضاع

لا توجد دراسات كافية على المرضعات لتحديد الخطر على الرضيع عند استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية. يجب الموازنة بين الفوائد المرجوة ضد المخاطر المحتملة قبل استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. عند تناول هذا الدواء، فمن المهم ان يعرف طبيبك ما إذا كنت تأخذ أي من الأدوية المذكورة أدناه. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

الادوية التي تتفاعل مع دواء سايكلوبنتولايت

قائمة الادوية 
DonepezilGlycopyrrolate
Glycopyrronium Tosylate Secretin Human
Tiotropium

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. ناقش مع طبيبك استخدام هذا الدواء مع الطعام، أو الكحول، أو التبغ.

مشاكل طبية اخرى

مشاكل طبية اخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • تلف الدماغ (عند الأطفال)، أو متلازمة داون (عند الأطفال والبالغين)، أو الجلوكوما، أو الشلل التشنجي (عند الأطفال): قد يجعل دواء سايكلوبنتولايت هذه الحالات بان تصبح أسوأ.

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • لإستخدام قطرات العين سايكلوبنتولايت:

  1. أولا ، اغسل يديك. ثم قم بإمالة رأسك الى الخلف وباستخدام إصبع السبابة، اضغط برفق على الجلد أسفل الجفن السفلي واسحب الجفن السفلي بعيدًا عن العين لتشكيل مساحة. قم بإسقاط قطرات الدواء في هذه المساحة. اترك الجفن وأغلق العينين بلطف. لا ترمش. أبقِ العينين مغلقتين واضغط على الزاوية الداخلية للعين بإصبعك لمدة دقيقتين أو 3 دقائق، للسماح بامتصاص الدواء. هذا مهم بشكل خاص عند الرضع.
  2. مباشرة بعد استخدام قطرات العين، اغسل يديك لإزالة أي دواء قد يكون عليها. إذا كنت تستخدم قطرة العين لرضيع أو لطفل، تأكد من غسل يدي الطفل أيضاً، ولا تدع أي قطرات من الدواء تدخل في فم الرضيع أو الطفل.
  3. للحفاظ على الدواء خالٍ من الجراثيم قدر الإمكان، لا تلمس طرف القضيب بأي سطح (بما في ذلك العين). أيضا، يجب الحفاظ على علبة الدواء مغلقة بإحكام.

  • استخدم هذا الدواء بالضبط حسب التوجيهات. لا تزيد جرعة الدواء ، ولا تزيد عدد مرات اخذ الدواء، ولا تستخدمها لفتره اطول من ما قرر لك الطبيب. القيام بذلك قد يزيد من فرصة زيادة امتصاص الدواء وفرصة حدوث الآثار الجانبية.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط ​​جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.
  • للجرعة الدوائية على شكل قطرات للعين:

لفحوصات العين:

الكبار: قطرة واحدة من 40 إلى 50 دقيقة قبل الفحص.

الأطفال: قطرة واحدة من 40 إلى 50 دقيقة قبل الفحص.

الرضع: قطرة واحدة من محلول 0.5٪.

الاحتياطات

الاحتياطات

  • بعد تطبيق هذا الدواء على عينيك:

  1. سيصبح بؤبؤ العين لديك كبيرًا بشكل غير عادي وسيكون لديك تشوش في الرؤية، خاصة للأشياء القريبة. تأكد من أن رؤيتك واضحة قبل القيادة، أو استخدام الآلات، أو القيام بأي شيء آخر قد يكون خطيرًا إذا لم تكن قادراً على الرؤية بشكل جيد.
  2. سوف تصبح عيناك أكثر حساسية للضوء من المعتاد. عندما تخرج خلال ساعات النهار، حتى في الأيام الغائمة، قم بارتداء النظارات الشمسية التي تحجب الضوء فوق البنفسجي لحماية عينيك من أشعة الشمس والأضواء الساطعة الأخرى. النظارات الشمسية العادية قد لا تحمي عينيك. إذا كان لديك أي أسئلة حول نوع النظارات الشمسية التي يتعين عليك ارتداءها، استشر طبيبك.

  • إذا استمرت هذه الآثار لمدة أطول من 36 ساعة بعد التوقف عن استخدام هذا الدواء، استشر طبيبك.

الجرعة المنسية

الجرعة المنسية

إذا انت فوت جرعة من هذا الدواء، خذها في اقرب وقت ممكن. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية، تخط الجرعة الفائتة، و عد الى جدول الجرعات العادية المعتادة . يجب عدم مضاعفة الجرعة.

التخزين

التخزين

  • يجب تخزين الدواء في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. وبعيدا عن التجمد.
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي على الادوية المنتهية الصلاحية أو الدواء الذي لم تعد هناك حاجة له.

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

اسأل طاقمنا الطبي الآن اذا كان لديك أي اسئلة أو استفسارات.

شاهد أيضاً

Darbepoetin alfa

داربيبوتين ألفا Darbepoetin alfa