الرئيسية / دليل الادوية / سيدوفوفير Cidofovir
Cidofovir

سيدوفوفير Cidofovir

وصف الدواء

وصف الدواء

سيدوفوفير هو مضاد للفيروسات. يتم استخدامه لعلاج الالتهابات التي تسببها الفيروسات.

يستخدم سيدوفوفير لعلاج أعراض عدوى الفيروس المضخم للخلايا (cytomegalovirus) في العيون (CMV retinitis) في المرضى الذين يعانون من متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز). لن يقوم سيدوفوفير بإزالة هذه العدوى، ولكنه يساعد على منع تفاقم الأعراض.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الأطفال

يمكن أن يسبب دواء سيدوفوفير آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك احتمالية الإصابة بالسرطان ومشاكل في إنجاب الأطفال لاحقا. لذلك ، من المهم أن تتناقش مع الطبيب حول ذلك.

كبار السن

لم يتم دراسة العديد من الأدوية بوجه التحديد على كبار السن. لذلك ، قد لا يكون معروفًا ما إذا كانت تعمل بالطريقة نفسها التي تعمل بها لدى البالغين الأصغر سنًا أو إذا كانت تسبب آثار جانبية أو مشاكل مختلفة لدى كبار السن. لا توجد معلومات محددة لمقارنة استخدام دواء سيدوفوفير على كبار السن مع استخدامها على الفئات العمرية الأخرى.

الحمل والارضاع

الحمل والارضاع

الحمل

تصنيف دواء سيدوفوفير في الحمل هو (C).

أظهرت الدراسات على الحيوانات وجود تأثير سلبي ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري. أو لا توجد دراسات أجريت على الحيوان ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري.

الارضاع

لا ينصح الرضاعة الطبيعية بسبب السمية الخطيرة المحتملة على الرضيع.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. عند تناول هذا الدواء، فمن المهم ان يعرف طبيبك ما إذا كنت تأخذ أي من الأدوية المذكورة أدناه. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

الادوية التي تتفاعل مع دواء سيدوفوفير

قائمة الادوية 
AmikacinDibekacin
FoscarnetFramycetin
GentamicinKanamycin
NeomycinNetilmicin
PentamidineStreptomycin
Tobramycin

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. ناقش مع طبيبك استخدام هذا الدواء مع الطعام، أو الكحول، أو التبغ.

مشاكل طبية اخرى

مشاكل طبية اخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • أمراض الكلى: يمكن أن يسبب سيدوفوفير تأثيرات ضارة على الكلى.

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • للحصول على أفضل النتائج ، يجب إعطاء دواء سيدوفوفير حتى نهاية فترة العلاج الكاملة. أيضا ، هذا الدواء يعمل بشكل أفضل عندما يكون هناك كمية ثابتة منه في الدم. للمساعدة في الحفاظ على كمية ثايته من الدواء في الدم، يجب إعطاء دواء سيدوفوفير بشكل منتظم.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط ​​جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.
  • للجرعة الدوائية على شكل حقن:

لعلاج التهاب الشبكية المضخم للخلايا:

البالغين: تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها الطبيب. في البداية ، يتم حقن 5 ملليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم ببطء في الوريد مرة واحدة في الأسبوع لمدة أسبوعين متتاليين. ثم يتم تقليل الجرعة إلى 5 ملليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم يتم حقنها ببطء في الوريد مرة كل أسبوعين. يتم أخذ دواء بروبينسيد جنبا إلى جنب مع كل جرعة من سيدوفوفير. اتبع تعليمات الطبيب لمعرفة كم ومتى تأخذ دواء بروبينسيد.

الأطفال: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

الاعراض الجانبية

الاعراض الجانبية

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك فورا إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • أكثر شيوعا

  • حمى ، أو قشعريرة ، أو احتقان الحلق

استشر طبيبك في أقرب وقت ممكن في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

  • أكثر شيوعا
  • نادرة

  • انخفاض التبول
  • زيادة العطش والتبول

  • انخفاض في الرؤية أو أي تغيير في الرؤية

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أكثر شيوعا
  • أقل شيوعا

  • إسهال
  • صداع الراس
  • فقدان الشهية
  • غثيان
  • قيء

  • ضعف عام
  • فقدان القوة

آثار جانبية أخرى غير المذكورة قد تحدث أيضا في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى، أخبر طبيبك فورا .

الاحتياطات

الاحتياطات

  • من المهم جداً أن يقوم طبيبك بفحصك في زيارات منتظمة لمعرفة وجود أي مشاكل في الدم قد يكون سببها هذا الدواء.
  • من المهم جداً أن يفحص طبيب العيون عينيك في زيارات منتظمة لأنه لا يزال من الممكن أن تتعرض لفقدان البصر خلال العلاج بدواء سيدوفوفير.

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

اسأل طاقمنا الطبي الآن اذا كان لديك أي اسئلة أو استفسارات.

شاهد أيضاً

Darifenacin

داريفيناسين Darifenacin