الرئيسية / تغذية و جمال / نصائح جمال / عادات سيئة تدمر بشرتك
skin-wreck

عادات سيئة تدمر بشرتك

تريد أن تعالج بشرتك بشكل صحيح حتى تبدو رائعة. لكن بعض الروتين اليومي الذي قد لا تفكر فيه يمكن أن يضيف ضرر لبشرتك مع مرور الوقت. حافظ على بشرتك بطريقة صحيحة واعرف أي العادات يجب عليك تغييرها.

(1). أنت لا تغسل وجهك قبل النوم:

الاستعجال لتخطي المغسلة أمر مفهوم تمامًا، خاصة بعد يوم طويل و شاق. ولكن لمجرد أنك لا تستطيع رؤية الأوساخ على وجهك لا يعني أنها ليست موجودة، وبمرور الوقت، بشرتك سوف تدفع الثمن. يقول الدكتور جوشوا زيشنر وهو طبيب الأمراض الجلدية بجامعة ماونت سيناي في مدينة نيويورك: “تراكم الأوساخ والزيوت والملوثات في البشرة يؤدي إلى كل من الالتهابات وتدمير البشرة وتشققها”.

استخدم منظف لطيف مع مرطبات مثل الغليسرين أو الزيوت النباتية للحفاظ على رطوبة بشرتك. وإذا لم تتمكن من الوصول إلى المغسلة أو لا تريد ذلك، فإن استعمال مناديل تنظيف الوجه قد يفي بالغرض.

(2). أنت تدخن:

يقلل النيكوتين تدفق الدم إلى بشرتك، وبالتالي عدم وصول كمية كافية من الأوكسجين والمواد المغذية الى البشرة. وتؤدي المواد الكيميائية الموجودة في التبغ إلى تلف بروتينات الكولاجين والإيلاستين التي تعطي بنية بشرتك، وتقول طبيبة الأمراض الجلدية يوون سيندي، من مركز الليزر وجراحة الجلد في نيويورك: “إن جلد المدخن رقيق ، وقاتم، وأكثر تجعدا، و لديه أقل قدرة على الشفاء”.

بالإضافة إلى ذلك، فإن سنوات من ثني شفتيك لمسك السيجارة أو اغماض عينيك لمنع الدخان من الدخول قد يعمق الخطوط ويؤدي إلى مزيد من التجاعيد في تلك المناطق.

في حين أن مضادات الأكسدة مثل فيتامين (أ) و فيتامين (سي) يمكن أن يخفف بعض الضرر، الا أن الإصلاح الوحيد المؤكد هو الإقلاع عن التدخين.

(3). أنت تضع كمية قليلة جدا من واقي الشمس، أو لا تضعه مطلقا:

أشعة الشمس يشعرك بالارتياح على بشرتك، ولكن لها أيضًا أشعة فوق بنفسجية (ultraviolet) ضارة. يقول الدكتور جوشوا زيشنر: “تؤدي الأشعة فوق البنفسجية إلى الشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد”.

ولا يقتصر الأمر على أيام الاستجمام على الشاطئ عندما تحتاج إلى الحماية. يمكن أن تتسبب الشمس في تلف بشرتك حتى عندما يكون الطقس بارد أو غائم.

يحمي عامل الحماية من الشمس (SPF) واسع الطيف  من الأشعة (UVA) و (UVB) ويبقيك محميًا تمامًا. ابحث عن المنتجات التي لها الحد الأدنى من عامل الحماية من الشمس يكون 30، وإذا كنت في الخارج، خطط لإعادة تطبيق واقي الشمس كل ساعتين. تأكد من أنك تستخدم ما يكفي؛ ملعقة شاي صغيرة مناسبة تمامًا لتغطية وجهك، بما في ذلك خط شعرك، حول أنفك، وتحت ذقنك.

(4). أنت تأكل الكثير من السكر وليس الكثير من الفواكه والخضروات:

وقد وجدت بعض الدراسات أن الحميات التي تحتوي على الكثير من السكر يمكن أن تسرع عملية الشيخوخة. وهذا ينطبق على الحلويات اللذيذة مثل حلويات الاطفال والآيس كريم وكذلك النشا في الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والمعكرونة. يجب أن يركز النظام الغذائي الصديق للبشرة على الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة.

تظهر الأبحاث أن الفواكه والخضار الطازجة قد تساعد في منع الضرر الذي قد يؤدي إلى شيخوخة الجلد. كما أنها تحتوي على مضادات أكسدة يمكن أن تساعد في إصلاح بشرتك.

(5). أنت قاسي جدا على البثور:

عندما يكون لديك بثور كبيرة الحجم على وجهك، فأنت تريدها أن تذهب في أسرع وقت ممكن. فرقعتها ليست الحل لأنه يمكن أن تؤدي إلى ندوب والتهابات.

ماذا عن استخدام كريم؟ البنزويل بيروكسايد وحمض الساليسيليك هما من أكثر العلاجات شيوعا وفعالية. ولكن ضع في اعتبارك أن كل منتج لديه كمية مختلفة من هذه المكونات. لماذا لا تصل إلى أعلى جرعة؟ قد لا تحتاج إلى ذلك، يقول الدكتور جوشوا زيشنر. ويقول أيضا: “أثبتت الدراسات أن 2.5٪ من البنزويل بيروكسايد فعال بقدر 5٪ أو 10٪ من القوة”.

قد تؤدي التركيزات العالية من الدواء إلى تهيج الجلد، خاصة إذا كانت بشرتك حساسة. قد يترك بشرتك أكثر تهيجا من ذي قبل. يوصي الدكتور جوشوا زيشنر بمنتج البنزويل بيروكسايد 2.5 ٪. أما بالنسبة لحمض الساليسيليك، يكون تركيز 2٪ لطيفا بما يكفي لمعظم الأشخاص، ولكن إذا وجدت أنه يؤدي الى تهيج بشرتك ، فانتقل إلى تركيز أقل.

(6). أنت تقوم بتقشير بشرتك القشريه:

القشور الجلدية هي أول علامة على جفاف الجلد. على الرغم من أن التقشير سوف يزيل القشور المتفككة على الفور، إلا أن المعالجة العنيفة يمكن أن تعطل الحاجز الذي يوازن الرطوبة في الجلد، كما يقول الدكتور جوشوا زيشنر.

لذلك بدلا من الدلك والتقشير، قم بتهدئة جفاف الجلد بواسطة الماء بدلا عن ذلك. الكريمات واللوشن الخالي من العطور مع مرطبات الجلد مثل الجليسرين، و دايميثيكون ، و الفازلين ، و الزبدة مثل زبدة الكاكاو والشيا تمتص بسرعة وتترك بشرتك لطيفة ولكن ليست دهنية.

شاهد أيضاً

Sensitive-skin

حلول للبشرة الحساسة

أرفف متاجر الأدوية ليس لديها نقص في المكياج والمنظفات والمستحضرات التي تحمل علامة “للبشرة الحساسة”. …