الرئيسية / دليل الادوية / كلورامفينيكول Chloramphenicol
Chloramphenicol

كلورامفينيكول Chloramphenicol

وصف الدواء

وصف الدواء

يستخدم دواء كلورامفينيكول لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا. وهو يعمل عن طريق قتل البكتيريا أو منع نموها.

يستخدم دواء كلورامفينيكول لعلاج الالتهابات الخطيرة في أجزاء مختلفة من الجسم، وفي بعض الأحيان تعطى مع المضادات الحيوية الأخرى. ومع ذلك، لا ينبغي أن يستخدم دواء كلورامفينيكول لعلاج نزلات البرد والانفلونزا، أو الالتهابات الفيروسية الأخرى، أو التهاب الحلق أو غيرها من الالتهابات الثانوية، أو لمنع العدوى.

يجب أن يستخدم دواء كلورامفينيكول فقط لعلاج الإصابات الخطيرة التي لا تعمل فيها الأدوية الأخرى. قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار الجانبية الخطيرة، بما في ذلك مشاكل الدم أو مشاكل العين. وتشمل الأعراض الأخرى مشاكل الدم أو شحوب الجلد، أو التهاب الحلق أو الحمى، أو النزيف غير العادي أو الكدمات، أو التعب غير العادي أو الضعف. يجب أن تتحدث أنت وطبيبك عن فوائد استخدام هذا الدواء فضلا عن مخاطره.

يستخدم دواء كلورامفينيكول على شكل قطرات للأذن لعلاج التهابات قناة الأذن. يمكن استخدام هذا الدواء بمفرده أو مع أدوية أخرى تؤخذ عن طريق الفم لعلاج التهابات قناة الأذن.

يستخدم دواء كلورامفينيكول على شكل قطرات للعين لعلاج التهابات العين. يمكن إعطاء هذا الدواء بمفرده أو مع أدوية أخرى تؤخذ عن طريق الفم لعلاج التهابات العين.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الأطفال

من المرجح أن تحدث مُتلازمة الطفل الرمادي (Gray syndrome) بشكل خاص لدى الأطفال، والذين هم عادة يكونوا أكثر حساسية من البالغين لآثار دواء كلورامفينيكول. قم بإخبار طبيبك فورا اذا ظهر لديك أي من هذه الآثار: ازرقاق الجلد، أو تغيرات في ضغط الدم أو معدل ضربات القلب، أو مشاكل في الأكل، أو التنفس غير منتظم، أو البراز أخضر وفضفاض، أو انتفاخ المعدة مع أو بدون قيء. يجب على طبيبك مراقبة مستويات الدم لدواء كلورامفينيكول إذا كان ذلك ممكنا.

كبار السن

لم يتم دراسة العديد من الأدوية خاصة على كبار السن. لذلك، قد لا يكون من المعروف ما إذا كانت هذه الأدوية تعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها لدى البالغين الأصغر سنا أو إذا كانت تسبب آثارا جانبية أو مشاكل مختافة لدى كبار السن. لا توجد معلومات محددة لمقارنة استخدام دواء كلورامفينيكول لدى كبار السن مع استخدامها لدى الفئات العمرية الأخرى.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. عند تناول هذا الدواء، فمن المهم ان يعرف طبيبك ما إذا كنت تأخذ أي من الأدوية المذكورة أدناه. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

الادوية التي تتفاعل مع دواء كلورامفينيكول

قائمة الادوية 
Cholera Vaccine, LiveCitalopram
VoriconazoleCeftazidime
ChlorpropamideCyclosporine
DicumarolFosphenytoin
PhenytoinRifampin
RifapentineTacrolimus
Tetanus ToxoidTolbutamide

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. ناقش مع طبيبك استخدام هذا الدواء مع الطعام، أو الكحول، أو التبغ.

مشاكل طبية اخرى

مشاكل طبية اخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • فقر الدم، أو النزيف، أو مشاكل الدم الأخرى: دواء كلورامفينيكول قد يسبب مشاكل في الدم.
  • أمراض الكبد: المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد قد يكون لديهم خطر متزايد لحدوث الآثار الجانبية للدواء.

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • الجرعة الفموية لدواء كلورامفينيكول من الأفضل أن تؤخذ مع كوب كامل من الماء على معدة فارغة (إما بساعة واحدة قبل أو بساعتين بعد وجبات الطعام)، ما لم ينص على خلاف ذلك من قبل الطبيب.
  • للمرضى الذين يتناولون الشكل السائل الفموي من هذا الدواء: يجب استخدام الملعقة ذات القياس الملحوظ الخاصة لقياس الجرعة بدقة. ملعقة الظعام المنزلية قد لا تقيس الكمية المناسبة من السائل.
  • للمساعدة في التخلص من العدوى بشكل كامل، استمر في تناول هذا الدواء حتى نهاية فترة العلاج الكاملة، لا تتوقف عن استخدام هذا الدواء حتى لو بدأت تشعر بالتحسن بعد بضعة أيام.
  • لاستخدام قطرات الأذن من هذا الدواء:

  1. استلقي أو أمل الرأس بحيث تكون الأذن المصابة للأعلى. اسحب بلطف شحمة الأذن للخلف و الأعلى (للبالغين) أو للخلف و الأسفل (للأطفال) لتعديل قناة الأذن. أسقط قطرات الدواء في قناة الأذن. يجب إبقاء الأذن المصابة للاعلى لمدة دقيقة أو دقيقتين من أجل السماح للدواء في الوصول للعدوى.
  2. للحفاظ على الدواء خالي من الجراثيم قدر الإمكان، تجنب ملامسة القطارة بأي سطح (بما في ذلك الأذن). أيضا، يجب إبقاء علبة الدواء مغلقة بإحكام.

  • لإستخدام قطرات العين من هذا الدواء:

  1. أولا، اغسل يديك. أمل الرأس للخلف، وإضغط بإصبعك بلطف على الجلد تحت الجفن السفلي، وإسحب الجفن السفلي بعيدا عن العين لتوفير مساحة. ضع قطرات الدواء في هذا الفراغ. اترك الجفن و أغلق العينين برفق. لا ترمش. يجب إبقاء العينين مغلقة وتطبيق ضغط على الزاوية الداخلية للعين بإصبعك لمدة دقيقة أو دقيقتين من أجل السماح للدواء في التخلص من العدوى.
  2. إذا كنت تعتقد أنك لم تضع قطرة الدواء في عينيك بشكل صحيح، ضع قطرة أخرى.
  3. للحفاظ على الدواء خالي من الجراثيم قدر الامكان، تجنب لمس طرف القضيب أو القطارة بأي سطح (بما في ذلك العين). أيضا، يجب إبقاء علبة الدواء مغلقة بإحكام.

  • لإستخدام دهون العين من هذا الدواء:

  1. أولا، اغسل يديك. أمل رأسك الى الخلف، ثم اضغط بإصبعك بلطف على الجلد تحت الجفن السفلي، واسحب الجفن السفلي بعيدا عن العين لتوفير مساحة. ضع شريط رقيق من المرهم في هذا الفراغ. عادة يكون شريط بسمك 1 سم (حوالي 1/3 بوصة) من المرهم كافي، إلا إذا أخبرك الطبيب استخدام كمية مختلفة من الدواء. اترك الجفن و أغلق عينيك برفق. يجب إبقاء العينين مغلقة لمدة دقيقة أو دقيقتين من أجل السماح للدواء في الوصول للعدوى.
  2. للحفاظ على الدواء قدر الامكان خالي من الجراثيم، تجنب ملامسة طرف القضيب بأي سطح (بما في ذلك العين). بعد استخدام مرهم العين كلورامفينيكول، امسح طرف أنبوب المرهم بمنديل نظيف حافظ على انبوب الدواء مغلق بإحكام.

  • للمساعدة في إزالة العدوى تماما، يجب الاستمرار في استخدام هذا الدواء حتى نهاية فترة العلاج الكاملة، لا تتوقف عن استخدام الدواء حتى لو بدأت الأعراض لديك تتحسن بعد بضعة أيام. إذا توقفت عن استخدام هذا الدواء في وقت مبكر جدا، قد تعود الأعراض. لا تفوت أي جرعة من هذا الدواء.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط ​​جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.
  • للجرعة الدوائية عن طريق الفم (الكبسولات أو المعلق):

للعدوى التي تسببها البكتيريا:

البالغين والمراهقين: الجرعة تستند على وزن الجسم. الجرعة المعتادة هي 12.5 ملليغرام لكل كيلوغرام (5.7 ملليغرام لكل رطل) من وزن الجسم كل ست ساعات.

الرضع من عمر اسبوعين وأكبر: تستند الجرعة على وزن الجسم. الجرعة المعتادة هي 12.5 ملليغرام لكل كيلوغرام (5.7 ملليغرام لكل رطل) من وزن الجسم كل ست ساعات. أو 25 ملليغرام لكل كيلوجرام (11.4 ملليغرام لكل رطل) من وزن الجسم كل اثني عشر ساعة.

الرضع حتى عمر اسبوعين: تستند الجرعة على وزن الجسم. الجرعة المعتادة هي 6.25 ملليغرام لكل كيلوجرام (2.8 ملليغرام لكل رطل) من وزن الجسم كل ست ساعات.

  • للجرعة الدوائية على شكل حقن:

البالغين والمراهقين: الجرعة تستند الى وزن الجسم. الجرعة المعتادة هي 12.5 ملليغرام  لكل كيلوجرام (5.7 ملليغرام لكل رطل) من وزن الجسم كل ست ساعات.

الرضع من عمر اسبوعين وأكبر: تستند الجرعة على وزن الجسم. الجرعة المعتادة هي 12.5 ملليغرام لكل كيلوجرام (5.7 ملليغرام لكل رطل) من وزن الجسم كل ست ساعات. أو 25 ملليغرام لكل كيلوجرام (11.4 ملليغرام لكل رطل) من وزن الجسم كل اثني عشر ساعة.

الرضع حتى عمر اسبوعين: تستند الجرعة على وزن الجسم. الجرعة المعتادة هي 6.25 ملليغرام لكل كيلوجرام (2.8 ملليغرام لكل رطل) من وزن الجسم كل ست ساعات.

  • للجرعة الدوائية على شكل قطرات للأذن:

لالتهابات قناة الأذن:

البالغين والأطفال: ضع قطرتين أو 3 قطرات في الأذن المصابة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

  • للجرعة الدوائية على شكل قطرات للعين:

البالغين والأطفال: قطرة واحدة كل ساعة إلى أربع ساعات.

  • للجرعة الدوائية على شكل دهون للعين:

البالغين والأطفال: دهون للعين كل ثلاث ساعات.

الاعراض الجانبية

الاعراض الجانبية

الاعراض الجانبية لدواء كلورامفينيكول الذي يعطى عن طريق الفم وعن طريق الحقن:

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

توقف عن تناول هذا الدواء واطلب المساعدة الطارئة على الفور إذا أي من الآثار التالية حدثت لك:

  • نادرة

  • انتفاخ المعدة
  • النعاس
  • لون البشرة رمادي
  • انخفاض درجة حرارة الجسم
  • عدم انتظام التنفس
  • نقصان الاستجابة

استشر طبيبك فورا إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • أقل شيوعا
  • نادرة

  • الجلد شاحب اللون
  • احتقان الحلق و الحمى
  • نزيف غير عادي أو كدمات
  • التعب أو الضعف غير العادي (قد تحدث الآثار الجانبية المذكورة أعلاه أيضا إلى بعد أسابيع أو أشهر من التوقف عن تناول هذا الدواء)

  • الارتباك أو الهزيان أو الصداع
  • ألم في العين، أو عدم وضوح الرؤية، أو فقدان الرؤية
  • خدر، أو وخز، أو شعور بالحرق، أو ضعف في اليدين أو القدمين
  • طفح جلدي، أو حمى، أو صعوبة في التنفس

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أقل شيوعا

  • اسهال
  • غثيان أو قيء

الاعراض الجانبية لدواء كلورامفينيكول على شكل قطرات للأذن:

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك فورا إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • نادرة

  • ازرقاق الجلد
  • تغيرات في ضغط الدم أو معدل ضربات القلب
  • مشاكل الأكل
  • عدم انتظام التنفس
  • الجلد شاحب اللون
  • البراز اخضر و لزج
  • احتقان الحلق أو الحمى
  • انتفاخ المعدة مع أو بدون القيء
  • نزيف غير عادي أو كدمات
  • التعب أو الضعف غير العادي

تحدث مع طبيبك في أقرب وقت ممكن إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك:

  • أقل شيوعا

  • العمى أو التغيرات في الرؤية
  • الحرق، أو الحكة، أو احمرار، أو طفح جلدي، أو تورم، أو أي علامة أخرى لتهيج الجلد والتي كانت غير موجودة قبل استخدام هذا الدواء
  • إسهال
  • حمى
  • هلوسة
  • صداع الرأس
  • تشوش ذهني
  • اكتئاب طفيف
  • غثيان
  • آلام المعدة
  • تورم الفم واللسان
  • طعم غير سار
  • قيء

الاعراض الجانبية لدواء كلورامفينيكول على شكل قطرات او مرهم للعينين:

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك فورا إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • نادرة

  • الجلد شاحب اللون
  • احتقان الحلق أو الحمى
  • نزيف غير عادي أو كدمات
  • التعب أو الضعف غير العادي

تحدث مع طبيبك في أقرب وقت ممكن إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك:

  • أقل شيوعا

  • الحكة، أو الاحمرار، أو الطفح الجلدي، أو التورم، أو أي علامة أخرى لتهيج الجلد لم تكن موجودة قبل استخدام هذا الدواء.

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أقل شيوعا

  • شعور بالحرق

آثار جانبية أخرى غير المذكورة قد تحدث أيضا في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى، أخبر طبيبك فورا .

الاحتياطات

الاحتياطات

  • إذا لم تتحسن الأعراض في غضون بضعة أيام، أو إذا أصبحت أسوأ، تحدث مع طبيبك.
  • من المھم جدا أن یتحقق الطبیب من تقدمك في زیاراتك منتظمة لمعرفة وجود أي مشکلات في الدم قد تکون ناتجة عن ھذا الدواء.
  • كلورامفينيكول قد يسبب مشاكل في الدم. هذه المشاكل قد تؤدي إلى فرصة أكبر للإصابة بالعدوى، والشفاء البطيء، ونزيف في اللثة. لذلك، يجب أن تكون حذرا عند استخدام فرشاة الأسنان العادية، وخيط الأسنان، والمسواك.
  • لمرضى السكري: قد يسبب هذا الدواء حدوث نتائج خاطئة لاختبارات السكر والبول. تحدث مع طبيبك قبل تغيير النظام الغذائي الخاص بك أو جرعة دواء السكري.
  • إذا لم تتحسن الأعراض في غضون بضعة أيام، أو إذا أصبحت أسوأ، تحدث مع طبيبك.

الجرعة المنسية

الجرعة المنسية

إذا انت فوت جرعة من هذا الدواء، خذها في اقرب وقت ممكن. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية، تخط الجرعة الفائتة، و عد الى جدول الجرعات العادية المعتادة . يجب عدم مضاعفة الجرعة.

التخزين

التخزين

  • يجب تخزين الدواء في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. وبعيدا عن التجمد.
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي على الادوية المنتهية الصلاحية أو الدواء الذي لم تعد هناك حاجة له.

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

اسأل طاقمنا الطبي الآن اذا كان لديك أي اسئلة أو استفسارات.

شاهد أيضاً

Darbepoetin alfa

داربيبوتين ألفا Darbepoetin alfa