الرئيسية / دليل الادوية / كليوكينول Clioquinol
Clioquinol

كليوكينول Clioquinol

وصف الدواء

وصف الدواء

ينتمي كليوكينول إلى عائلة من الأدوية تسمى مضادات العدوى (anti-infectives). يستخدم كليوكينول لعلاج الالتهابات الجلدية.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الاطفال

لا ينصح بإستخدام دواء كليوكينول لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين. على الرغم من عدم وجود معلومات محددة لمقارنة استخدام هذا الدواء على الأطفال بعمر سنتين أو أكبر مع استخدامها على الفئات العمرية الأخرى ، الا انه من غير المتوقع أن يتسبب هذا الدواء بآثار جانبية أو مشاكل لدى الأطفال تختلف مما قد يحدث لدى البالغين.

كبار السن

لم يتم دراسة العديد من الأدوية بالتحديد على كبار السن. لذلك ، قد لا يكون معروفًا ما إذا كانت هذه الادوية تعمل بالطريقة نفسها التي تعمل بها لدى البالغين الأصغر سنًا. على الرغم من عدم وجود معلومات محددة لمقارنة استخدام هذا الدواء على كبار السن مع استخدامها لدى الفئات العمرية الأخرى ، الا انه من غير المتوقع أن يتسبب هذا الدواء بآثار جانبية أو مشاكل لدى الأشخاص كبار السن تختلف عن ما قد يحدث لدى البالغين الأصغر سناً.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. أخبر طبيبك اذا كنت تتناول اي دواء آخر سواء كان ملزم بوصفة طبية او غير ملزم بوصفة طبية (OTC).

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. ناقش مع طبيبك استخدام هذا الدواء مع الطعام، أو الكحول، أو التبغ.

مشاكل طبية اخرى

مشاكل طبية اخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • أمراض الكلى، أو أمراض الكبد: ينصح الحذر عند استخدام دواء كليوكينول لدى المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد أو الكلى.

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • قبل استخدام هذا الدواء ، اغسل المنطقة المصابة بالصابون والماء ، وجففها جيدًا.
  • لا تضع هذا الدواء في العينين أو حولهما. إذا دخل الدواء الى العينين بشكل غير مقصود، قم بغسل العينين بالماء جيدا.
  • لا تضع ضمادت (أو غطاء محكم ، مثل غطاء المطبخ البلاستيكي) على هذا الدواء ، لأنه قد يزيد من العدوى وقد يسبب امتصاصًا غير مرغوب فيه للدواء في الجسم. إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا ، راجع طبيبك.
  • لاستخدام المرهم من هذا الدواء: ضع طبقة رقيقة من المرهم على المنطقة المصابة وافركها برفق. يوصى باستخدام المرهم على الآفات الجافة والقشرية.
  • للمساعدة على إزالة العدوى تمامًا ، استمر في استخدام هذا الدواء طوال فترة العلاج حتى لو اختفت الأعراض. لا تفوت أي جرعة.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط ​​جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.
  • للجرعة الدوائية الموضعية (المرهم):

للإلتهابات البكتيرية أو الفطريات:

البالغون والأطفال الذين يبلغون من العمر سنتان وما فوق: يطبق الدواء على المنطقة (المناطق) المتأثرة من الجلد مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين: لا ينصح بالاستخدام.

الاحتياطات

الاحتياطات

  • لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء لأكثر من أسبوع واحد. إذا لم تتحسن مشكلة بشرتك خلال أسبوع ، أو إذا أصبح الأمر أسوأ ، استشر طبيبك.
  • لا ينبغي أن يستخدم كليوكينول لعلاج المناطق الكبيرة من الجلد أو الآفات الجلدية المفتوحة الكبيرة. إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا ، راجع طبيبك.
  • قد يتحول لون هذا الدواء إلى اللون الأصفر عند تعرضه للهواء. قد يصبغ هذا الدواء الملابس والجلد والشعر والأظافر.
  • قبل إجراء أي اختبارات طبية، أخبر الطبيب المسؤول أنك تستخدم هذا الدواء. قد تتأثر نتائج بعض الاختبارات بهذا الدواء.

الجرعة المنسية

الجرعة المنسية

إذا انت فوت جرعة من هذا الدواء، خذها في اقرب وقت ممكن. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية، تخط الجرعة الفائتة، و عد الى جدول الجرعات العادية المعتادة . يجب عدم مضاعفة الجرعة.

التخزين

التخزين

  • يجب تخزين الدواء في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. وبعيدا عن التجمد.
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي على الادوية المنتهية الصلاحية أو الدواء الذي لم تعد هناك حاجة له.

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

اسأل طاقمنا الطبي الآن اذا كان لديك أي اسئلة أو استفسارات.

شاهد أيضاً

Darifenacin

داريفيناسين Darifenacin