الأورام و السرطان

أورام العظام غير السرطانية Non Cancerous bone tumours

عوامل الخطر


العمر: أكثر شيوعًا في مرحلة الطفولة أو المراهقة؛ نادر الحدوث لدى من هم اعمارهم فوق سن 40.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: ليس عامل مهم.

نظرة عامة


قد تحدث أورام العظام غير السرطانية في أي جزء من العظم. تتطور هذه الأورام بشكل شائع في العظام طويلة الأطراف، مثل عظمة الفخذ. عظام اليدين هي موقع شائع آخر. غالبًا تتطور أورام العظام غير السرطانية أثناء الطفولة أو المراهقة. وهي نادرة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا.

على الرغم من أن وجود الورم لا يسبب عادة أي أعراض، فقد يكون هناك ألم في بعض الأحيان في المنطقة المصابة، أو قد يصبح العظم متضخمًا ومشوهًا. من المرجح أن ينكسر العظم المتأثر حتى من إصابة طفيفة. في بعض الأحيان، قد يضغط الورم على الأعصاب، مما يؤدي إلى الشعور بالوخز أو التنميل. في بعض الحالات، قد تكون الحركة مقيدة، أو قد تشعر بألم في الحركة إذا ضغط الورم على الأوتار المجاورة.

التشخيص


عادة يتم تشخيص ورم العظام من الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير بالنظائر المشعة. للتأكد من أن الورم غير سرطاني، قد يقوم طبيبك بترتيب خزعة من العظم، حيث تتم إزالة قطعة صغيرة من العظم المصاب لتحليلها.

العلاج


يمكن إزالة الورم جراحيًا إذا كان مؤلمًا أو يسبب تشوهًا للعظم أو ينمو بسرعة. قد تحتاج بعد ذلك إلى تطعيم عظمي، حيث يتم استخدام عظم صناعي أو عظم مأخوذ من مكان آخر في جسمك أو من متبرع. بشكل عام، تنجح الجراحة في إزالة الأورام غير السرطانية، على الرغم من أن هذه الأورام تتكرر أحيانًا وقد تتطلب المزيد من الجراحة.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن