الرئيسية / تغذية و جمال / حميات صحتنا / اتباع نظام غذائي متوازن وصحي
make balance diet

اتباع نظام غذائي متوازن وصحي

غالبًا ما يسألني الناس: “هل اتباع نظام غذائي أو حمية غذائية هو أمر جيد أم سيء؟”، إنه سؤال عام كثيراً لا أعرف جيدًا كيف أجيب عليه.

في الحقيقة، نحن جميعًا نتبع نظام غذائي يوميًا. كل منا لديه عاداته الغذائية وأنماطه التي تشكل “نظامنا الغذائي المعتاد”. في بعض الأحيان نقوم بإجراء تغييرات على هذا النظام الغذائي (في كثير من الأحيان لخفض السعرات الحرارية لدينا) وفي هذه الحالة قد تقول أنك “تتبع نظام غذائي أو حمية غذائية”.

ما الذي يجعل الحمية الغذائية جيدة أو سيئة؟

هناك بالتأكيد حميات غذائية “جيدة” وأخرى “سيئة”. نعلم جميعًا أشخاصًا يختارون الأطعمة بعناية ويأكلون جيدًا، تمامًا كما نعرف آخرين يبدو أنهم لا يتناولون شيئًا سوى الوجبات السريعة والصودا. وإذا كنت بحاجة إلى إنقاص وزنك، فإن “اتباع نظام غذائي”، بشكل عام، ربما يكون شيئًا جيدًا. لكن ذلك يعتمد حقًا على الطريقة التي تتبعها في تخفيف وزنك.

إذا كان نظامك الغذائي لفقدان الوزن نظامًا يمكن الالتزام به، وكان متوازن جيدًا ويؤدي إلى معدل صحي لفقدان الوزن، عندها نعم، في هذه الحالة يعتبر اتباع النظام الغذائي أمراً جيدًا. لكن إذا كان نظامك الغذائي لفقدان الوزن غير متوازن، أو إذا كان صارماً لدرجة أنك لا تستطيع الالتزام به، أو إذا كان منخفض السعرات الحرارية بحيث لا تملك الطاقة أو تفقد وزنك بسرعة كبيرة، فعندها أقول إن هذا النظام الغذائي سيء.

أفضل حمية هي التي تعمل من أجلك:

“النظام الغذائي” الأكثر نجاحًا هو الخطة الغذائية التي تعمل من أجلك يومًا بعد يوم، بحيث تزود جسمك بالعناصر الغذائية التي يحتاجها والأطعمة التي تستمتع بتناولها. فهو نظام غذائي يعمل مع نمط حياتك، ويمكنك اتباعه لبقية حياتك وهو بشكل استثنائي ملكك.

مع وجود العديد من “الحميات الغذائية” المختلفة، كيف يمكنك وضع الحمية التي تناسبك؟ أفضل طريقة للبدء هي اتباع بعض المبادئ الأساسية، ثم تحسين نمط الأكل حتى تجد طريقة لتناول الطعام كل يوم بشكل يناسبك.

بناء نظام غذائي صحي من الألف إلى الياء:

أحب أن تفكر في بناء النظام الغذائي المناسب لك بنفس الطريقة التي تفكر بها لو كنت تريد بناء منزل. عليك أن تبدأ بالأساسات، وتقوم ببناء هياكل الدعم، ثم تضيف اللمسات الأخيرة لتخصيصها وجعلها فريدة لك.

إذا كنت تقوم ببناء منزل من الألف إلى الياء، فسيكون لديك ميزانية. وبالمثل، إذا كنت تبني نظامك الغذائي، فإن أول ما تحتاج إلى معرفته هو عدد السعرات الحرارية التي يجب أن تتعامل معها. تماما كما تأتي المنازل في أحجام مختلفة، وكذلك الناس ومتطلبات السعرات الحرارية لديهم. احتياجاتك من السعرات الحرارية هي فردية لك، ويتم تحديدها (جزء كبير منها)، من خلال تكوين جسمك و مقدار نشاطك البدني. لا يمكنك التخطيط لما ستأكله حتى يكون لديك فكرة عن السعرات الحرارية اليومية التي تحتاجها لمساعدتك على تحقيق أهدافك الغذائية (سواء كان ذلك لفقدان الوزن أو زيادة الوزن أو المحافظة عليه كما هو).

الآن، تمامًا مثل منزلك، يحتاج نظامك الغذائي إلى أساس قوي. من الناحية المثالية، يتكون جوهر النظام الغذائي الخاص بك من البروتينات الخالية من الدهون، ومصادر الكربوهيدرات الصحية (من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة)، وكميات متواضعة من الدهون المفيدة. هدفك هو تقسيم مصادر الحصول على احتياجاتك من السعرات الحرارية على البروتينات والكربوهيدرات والدهون بطريقة تناسب احتياجاتك.

في معظم الحالات، سيأتي حوالي نصف السعرات الحرارية من الكربوهيدرات. النصف الآخر سيتم تقسيمه تقريبًا بين البروتين والدهون. البروتينات والكربوهيدرات والدهون التي تتناولها، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك، توفر الهيكل الداعم لنظامك الغذائي.

إضفاء الطابع الشخصي على النظام الغذائي الخاص بك لتحقيق النجاح على المدى الطويل:

بمجرد الانتهاء من الهيكل الأساسي، سوف تقوم بتزيين وتخصيص منزلك. وينطبق الشيء نفسه على نظامك الغذائي. سوف تقوم بتخصيص الحمية الغذائية الخاصة بك عن طريق اختيار الأطعمة التي ستأكلها والتي تتناسب مع مدى حبك او كرهك لهذه الاطعمة، ونمط حياتك، وميزانيتك، مع الاستمرار في تحقيق أهدافك الغذائية.

التخصيص حقًا هو مفتاح نجاحك. ركز على اختيار الأطعمة الصحية التي تستمتع بها أكثر. ما يهم حقًا هو الجودة الكلية لنظامك الغذائي. يتوفر الكثير من الأطعمة الصحية والتي تستطيع الاختيار من بينها ما يناسبك. لن يكون جيدًا  إذا شعرت بعدم الارتياح في كل مرة تدخل فيها إلى منزلك. وبالمثل، فإن النظام الغذائي يكون جيد فقط عندما يكون جيدًا لك. وبمجرد أن تشعر بالراحة مع الحمية الغذائية التي اتبعتها، سوف ترى تأثير ذلك في التحكم بوزنك.

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.