الرئيسية / دليل الادوية / ادابالين Adapalene
Adapalene

ادابالين Adapalene

وصف الدواء

وصف الدواء

يستخدم ادابالين لعلاج حب الشباب. وهو يعمل عن طريق الحفاظ على مسامات الجلد نظيفة.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الاطفال

أجريت الدراسات لاستخدام هذا الدواء فقط على المرضى البالغين، وليس هناك معلومات كافية لمقارنة استخدام ادابالين على الأطفال الأصغر من 12 سنة من العمر مع استخدامها في الفئات العمرية الأخرى. ليس من المتوقع أن يتسبب ادابالين بآثار جانبية أو مشاكل مختلفة لدى المراهقين عن ما قد يفعله لدى البالغين.

كبار السن

لم يتم دراسة العديد من الأدوية خاصة على كبار السن. لذلك، قد لا يكون معروفا ما إذا كان هذا الدواء يعمل بنفس الطريقة التي يعمل بها على البالغين الأصغر سنا أو إذا كان يتسبب بتأثيرات جانبية أو مشاكل مختلفة لدى كبار السن. ليس هناك معلومات كافية لمقارنة استخدام ادابالين على كبار السن مع استخدامها على الفئات العمرية الأخرى. كبار السن ليسوا عرضة للإصابة بحب الشباب.

الحمل و الارضاع

الحمل و الارضاع

الحمل

تصنيف ادابالين في الحمل هو (C). أظهرت الدراسات على الحيوانات وجود تأثير سلبي ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري. أو لا توجد دراسات أجريت على الحيوان ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري.

الارضاع

يجب أن يستخدم هذا الدواء في مناطق بعيدة عن الصدر لمنع الاتصال العرضي مع جلد الرضيع.

يعتبر خطر هذا الدواء على الطفل الرضيع منخفض، لأن الكمية التي يتم امتصاصها بعد التطبيق الموضعي ضئيلة.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. أخبر طبيبك اذا كنت تستخدم أي دواء آخر سواء كان ملزم بوصفة طبية أو غير ملزم بوصفة طبية (OTC).

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. ناقش مع طبيبك استخدام هذا الدواء مع الطعام، أو الكحول، أو التبغ.

مشاكل طبية اخرى

مشاكل طبية اخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • الأكزيما، أو التهاب الجلد الدهني (Seborrheic dermatitis): استخدام هذا الدواء قد يزيد من تهيج الجلد المصاحب للأكزيما أو التهاب الجلد الدهني.

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • خذ هذا الدواء فقط حسب توجيهات طبيبك . لا تزيد جرعة الدواء ، ولا تزيد عدد مرات اخذ الدواء، ولا تستخدمها لفتره اطول من ما قرر لك الطبيب. القيام بذلك قد يزيد من فرصة تهيج الجلد.
  • يجب أن لا يتم تطبيق هذا الدواء على الحروق أو حروق الشمس أو على الجروح المفتوحة.
  • لا تستخدم هذا الدواء في أو حول العينين أو الشفتين، أو داخل الأنف. يجب ابقاء الدواء بعيدا عن هذه المناطق عند التطبيق. إذا وصل الدواء عن طريق الخطأ الى هذه المناطق، اغسلها بالماء على الفور.
  • يجب تطبيق الدواء على الجلد النظيف والجاف والمتضرر بحب الشباب. افرك بلطف وبشكل جيد. اغسل يديك بعد ذلك لإزالة أي دواء قد يبقى عليها.
  • للمساعدة في ازالة حب الشباب تماما، من المهم جدا الاستمرار في استخدام هذا الدواء حتى نهاية فترة العلاج الكاملة، حتى إذا بدأت الأعراض بالزوال بعد وقت قصير. إذا توقفت عن استخدام هذا الدواء مبكرا قبل انتهاء فترة العلاج، فإن حب الشباب لديك قد يرجع أو يزداد سوءا.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط ​​جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.
  • للجرعة الدوائية الموضعية (الهلام -الجل-):

لعلاج حب الشباب:

البالغين والمراهقين: ضع كمية صغيرة كطبقة رقيقة مرة واحدة في اليوم، قبل ساعة واحدة على الأقل من النوم، على الجلد النظيف والجاف والمتضرر بحب الشباب. و افرك بلطف وبشكل جيد.

الأطفال: يجب تحديد الاستخدام والجرعة من قبل الطبيب.

الاحتياطات

الاحتياطات

  • خلال الثلاث أسابيع الأولى من استخدام ادابالين، قد يبدو حب الشباب أكثر سوءا قبل أن يبدأ بالتحسن. قد ترى التحسن الكامل في غضون 12 أسبوعا، خاصة إذا كنت تستخدم الدواء كل يوم. يجب عدم التوقف عن استخدام ادابالين إذا حب الشباب لديك أصبح أسوأ في البداية، إلا إذا التهيج أو أعراض أخرى أصبحت شديدة. استشر طبيبك إذا لم يتحسن حب الشباب لديك في غضون 8 إلى 12 أسبوعا.
  • لا تطبق أي منتج موضعي على نفس المنطقة التي تستخدم ادابالين عليها، ما لم يكن موجها خلاف ذلك من قبل الطبيب. إذا تم تطبيق المنتجات التالية على نفس المنطقة المعالجة بدواء ادابالين، فإن ذلك قد يتسبب بتهيج خفيف الى شديد للجلد:

  1. منتجات الشعر التي تهيج الجلد، مثل الصبغة الدائمة أو منتجات إزالة الشعر.
  2. المنتجات الجلدية لعلاج حب الشباب (مثل كليندامايسين أو الاريثروميسين) أو المنتجات الجلدية الأخرى التي تحتوي على عامل تقشير (مثل البنزويل بيروكسايد، أو ريزورسينول، أو حمض الصفصاف، أو الكبريت).
  3. المنتجات الجلدية التي تجعل الشخص بأن يكون أكثر حساسية لأشعة الشمس، مثل تلك التي تحتوي على العطور أو الجير.
  4. المنتجات الجلدية التي تؤدي الى الجفاف الشديد أو التي تحتوي على كمية كبيرة من الكحول، مثل الأدوية القابضة أو مستحضرات التجميل أو كريمات الحلاقة، أو مستحضرات بعد الحلاقة.

  • طبيبك قد يطلب منك استخدام منتجات موضعية أخرى أثناء علاجك بدواء ادابالين، مثل البنزويل بيروكسايد، أو الكليندامايسين، أو الاريثروميسين. تطبيق المنتجات في أوقات مختلفة من اليوم يقلل من فرصة التسبب بتهيج الجلد.
  • إذا أصبحت بشرتك جافة جدا أو حمراء في أي وقت، ناقش مع طبيبك ما إذا كان يجب عليك الاستمرار في استخدام ادابالين. استخدام المرطبات حسب الحاجة يساعد في التقليل من هذه المشاكل الجلدية.
  • خلال فترة العلاج بهذا الدواء، تجنب التعرض الكثير للشمس على المناطق المعالجة وتجنب استخدام المصابيح الشمسية. ولأن بشرتك قد تصبح أكثر عرضة لحروق الشمس أو تهيج الجلد، لذلك استخدم كريم واقي الشمس بانتظام مع عامل الحماية من الشمس (SPF) يساوي 15 أو أكثر. ارتدي الملابس الواقية من الشمس والرياح والطقس البارد.

الجرعة المنسية

الجرعة المنسية

إذا انت فوت جرعة من هذا الدواء، تخط الجرعة الفائتة، و عد الى جدول الجرعات العادية المعتادة . يجب عدم مضاعفة الجرعة.

التخزين

التخزين

  • يجب تخزين الدواء في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. وبعيدا عن التجمد.
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي على الادوية المنتهية الصلاحية أو الدواء الذي لم تعد هناك حاجة له.

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

شاهد أيضاً

Dibucaine

ديبوكايين Dibucaine