الرئيسية / دليل الادوية / اداليموماب Adalimumab
Adalimumab

اداليموماب Adalimumab

وصف الدواء

وصف الدواء

تستخدم حقن اداليموماب لعلاج أعراض ومنع تطور التهاب المفاصل الروماتويدي النشط والتهاب الفقار القسطي (ankylosing spondylitis). يتم استخدام اداليموماب على الأطفال من عمر سنتين وأكبر لعلاج الالتهاب المفصلي الروماتويدي اليفعي مجهول السبب. يستخدم هذا الدواء أيضا في علاج التهاب المفاصل الصدفي، وهو أحد أنواع التهاب المفاصل والذي يسبب الألم والتورم في المفاصل جنبا إلى جنب مع بقع من جلد قشري على بعض المناطق من الجسم. يحدث التهاب المفاصل الصدفي عادة مع مرض جلدي يسمى الصدفية. اداليموماب يمكن استخدامه لوحده أو بالاشتراك مع أدوية مثل الميثوتريكسيت.

تستخدم حقن اداليموماب أيضا لعلاج أعراض مرض كرون النشط في المرضى الذين لم يستجيبوا للأدوية الأخرى. كما انها تستخدم لعلاج التهاب القولون التقرحي المعتدل الى الحاد في المرضى الذين استخدموا أدوية أخرى (على سبيل المثال، الآزوثيوبرين، أو الكورتيكوستيرويد، أو 6-مركابتوبورين) ولم تعمل لديهم بشكل جيد.

يمكن أيضا استخدام حقن اداليموماب لعلاج الصداف اللويحي المزمن (chronic plaque psoriasis)، وهو مرض جلدي مع بقع حمراء وقشور بيضاء.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الاطفال

الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تظهر أي مشاكل محددة من شأنها أن تحد من جدوى استخدام حقن اداليموماب لعلاج الالتهاب المفصلي الروماتويدي اليفعي مجهول السبب في الأطفال من عمر سنتين الى عمر 17 سنة. ومع ذلك، لم يثبت سلامة وفعالية استخدام هذا الدواء على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين لعلاج الالتهاب المفصلي الروماتويدي اليفعي مجهول السبب، وأيضا لم يثبت سلامة وفعالية استخدام هذا الدواء على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات لعلاج مرض كرون، وكذلك لم يثبت سلامة وفعالية الاستخدامات الأخرى لهذا الدواء على الأطفال.

كبار السن

الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تظهر أي مشاكل محددة من شأنها أن تحد من جدوى استخدام حقن اداليموماب على كبار السن. ومع ذلك، كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بالآثار الخطيرة لهذا الدواء، والتي قد تتطلب الحذر عند اعطاء حقن اداليموماب لكبار السن.

الحمل و الارضاع

الحمل و الارضاع

الحمل

تصنيف اداليموماب في الحمل هو (B). الدراسات على الحيوانات لم تظهر حدوث ضرر على الجنين.

يجب الموازنه بين الفوائد المرجوة و المخاطر المحتملة قبل استخدام هذا الدواء اثناء الحمل.

الارضاع

ينبغي اتخاذ قرار إما بوقف الرضاعة الطبيعية أو التوقف عن الدواء، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الدواء للأم.

هذا الدواء يفرز في حليب الام (بيانات محددة)

توصي الشركة المصنعة بعدم الإرضاع لمدة خمسة أشهر على الأقل بعد آخر جرعة.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. عند تناول هذا الدواء، فمن المهم ان يعرف طبيبك ما إذا كنت تأخذ أي من الأدوية المذكورة أدناه. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

الادوية التي تتفاعل مع دواء اداليموماب

قائمة الادوية 
AbataceptRilonacept
Adenovirus Vaccine Type 4, Live Rotavirus Vaccine, Live
Adenovirus Vaccine Type 7, Live Rubella Virus Vaccine, Live
AnakinraSirolimus
Bacillus of Calmette and Guerin Vaccine, Live Smallpox Vaccine
CyclosporineTacrolimus
Influenza Virus Vaccine, Live Typhoid Vaccine
Measles Virus Vaccine, Live Varicella Virus Vaccine
Mumps Virus Vaccine, Live Yellow Fever Vaccine
Poliovirus Vaccine, Live

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. ناقش مع طبيبك استخدام هذا الدواء مع الطعام، أو الكحول، أو التبغ.

مشاكل طبية اخرى

مشاكل طبية اخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • مشاكل في الدم (مثل فقر الدم اللاتنسجي، أو قلة الكريات الشاملة، أو قلة الصفيحات) أو وجود تاريخ للإصابة بذلك، أو متلازمة غيلان باريه (Guillain-Barré syndrome) أو وجود تاريخ للإصابة به، أو العدوى (الفطرية أو البكتيرية) أو وجود تاريخ للإصابة بها، أو انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، أو التصلب المتعدد، أو التهاب العصب البصري، أو الصدفية: يستخدم اداليموماب بحذر. قد يجعل هذه الظروف أكثر سوءا.
  • السرطان النشط أو وجود تاريخ للإصابة به، أو مرض الانسداد الرئوي المزمن، أو ورم حبيبي ويغنري (Wegener’s granulomatosis): يستخدم هذا الدواء بحذر، قد يزيد من فرصة الإصابة بسرطان جديد.
  • مرض السكري، أو التهاب الكبد من النوع “B” أو وجود تاريخ للإصابة به، أو العدوى الانتهازية (Opportunistic infections) أو وجود تاريخ للإصابة بها، أو السل أو وجود تاريخ للإصابة به: استخدام هذا الدواء قد يزيد من فرصة حدوث الآثار الجانبية.
  • العدوى النشطة: لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء على المرضى الذين يعانون من هذه الحالة.
  • السل (النشط): ينبغي أن يتم علاجه أولا قبل الحصول على هذا الدواء.

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • يعطى هذا الدواء على شكل حقنة تحت الجلد. في بعض الأحيان يمكن إعطاء اداليموماب في المنزل للمرضى الذين لا يحتاجون إلى أن يكونوا في المستشفى أو العيادة. إذا كنت سوف تستخدم هذا الدواء في المنزل، فإن طبيبك أو الممرضة سوف يعلمك كيفية تحضير وحقن الدواء. تأكد من أنك تفهم كيفية استخدام الدواء.
  • يأتي هذا الدواء مع نشرة معلومات للمريض. يجب قراءة واتباع التعليمات بدقة. اسأل طبيبك إذا كان لديك أي أسئلة.
  • إذا كنت سوف تستخدم هذا الدواء في المنزل، سوف يتم التوضيح لك في أي مناطق الجسم يمكن حقن هذا الدواء. استخدم منطقة مختلفة في كل مرة تعطي لنفسك هذه الحقنة. هذا سيساعد على منع حدوث مشاكل الجلد الناجمة عن الحقنة.
  • هذا الدواء متوفر في شكلين. تستطيع استخدام القلم أو الحقنة المملوءة مسبقا.
  • لاستخدام القلم أو الحقنة:

  1. أولا، جمع العناصر التي سوف تحتاجها على سطح نظيف ومستو باستخدام قطعة قماش أو منشفة في منطقة مضاءة جيدا.
  2. اغسل يديك بالماء والصابون قبل وبعد استخدام هذا الدواء.
  3. أخرج علبة الحقنة أو القلم من الثلاجة و ضعها على القماش.
  4. اترك الحقنة أو القلم في درجة حرارة الغرفة لمدة 30 دقيقة. لا تسخن هذا الدواء بأي طريقة أخرى.
  5. لا تقم بإزالة غطاء الإبرة عن الحقنة المملوءة مسبقا أو القلم خلال السماح للدواء بأن تصل درجة حرارته الى درجة حرارة الغرفة. أزل الغطاء مباشرة فقط قبل الاستعمال.
  6. افحص السائل في الحقنة أو القلم من خلال نافذة العرض. يجب أن يكون واضحا وعديم اللون. إذا كان معكر، أو مشوه، أو لديه جزيئات عائمة داخله، لا تستخدم الحقنه أو القلم.
  7. تأكد من أن كمية السائل في القلم هي نفسها أو على مقربة من خط التعبئة المرسوم على نافذة العرض. يظهر خط التعبئة الجرعة الكاملة للدواء. إذا لم يكن القلم يحتوي على الكمية الكاملة من السائل، لا تستخدمه. وتحدث الى الصيدلي.
  8. تحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية على الحقنة المملوءة مسبقا أو القلم، وتأكد من عدم اجتياز التاريخ. لا تستخدم هذا الدواء إذا تم اجتياز التاريخ.
  9. اختر موقع الحقن على الجسم (على سبيل المثال، منطقة الفخذ أو البطن أو المعدة). نظف موقع الحقن بواسطة الكحول النقي و اتركها لتجف.
  10. أزل الغطاء أو غطاء الإبرة عندما تكون على استعداد للحقن. يجب حقن كامل الكمية من الدواء في غضون بضع دقائق بعد أن تم إزالة الغطاء.
  11. يجب استخدام منطقة مختلفة من الجسم في كل مرة تعطي لنفسك الحقنة.
  12. لا تحقن الدواء على مناطق الجلد التي بها احمرار، أو رضوض، أو انتفاخ، أو تصلب. إذا كنت مصاب بمرض الصدفية، لا تحقن الدواء في الجلد المنتفخ أو السميك أو المحمر أو في الجلد المتقشر أو في الآفات الجلدية.
  13. قد يكون لديك كمية صغيرة من الدم أو السائل في موقع الحقن. اضغط على موقع الحقن بواسطة كرة قطن نظيفة وجافة لمدة 10 ثواني، ولكن لا تفركها.
  14. تخلص من المحاقن أو الأقلام المستخدمة برميها في حاوية مغلقة و صلبة بحيث أن الإبر لا يمكن أن تخرج من خلالها. يجب إبقاء هذه الحاوية بعيدا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط ​​جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.
  • للجرعة الدوائية عن طريق الحقن (القلم أو الحقنة المعبأة مسبقا):

لمرض كرون:

البالغين والأطفال الذين يبلغون 6 سنوات من العمر وأكبر، ووزنهم 40 كيلوغرام أو أكثر: في البداية (الأسبوع 0) 160 مليغرام تحقن تحت الجلد في جرعات مقسمة. يمكن إعطاء هذه الجرعة على شكل أربع حقن في يوم واحد أو حقنتين يوميا لمدة يومين. ثم بعد أسبوعين، يعطى جرعة 80 مليغرام. جرعة المداومة 40 مليغرام تعطى في الأسبوع الرابع ومرة كل أسبوعين بعد ذلك.

الأطفال الذين يبلغون 6 سنوات من العمر وأكبر و وزنهم 17 كيلوغرام وأكثر وأقل من 40 كيلوغرام: في البداية (الأسبوع 0) 80 مليغرام تحقن تحت الجلد في جرعات مقسمة. يمكن إعطاء هذه الجرعة على شكل حقنتين في يوم واحد. ثم بعد أسبوعين، يعطى جرعة من 40 مليغرام. جرعة المداومة 20 مليغرام تعطى في الأسبوع الرابع ومرة كل أسبوعين بعد ذلك.

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات: الاستخدام والجرعة يجب أن تحدد من قبل الطبيب.

لعلاج الالتهاب المفصلي الروماتويدي اليفعي مجهول السبب:

الأطفال من عمر سنتين الى عمر 17 سنة ووزنهم 30 كيلوغرام أو أكثر: 40 ملليغرام تحقن تحت الجلد مرة كل أسبوعين.

الأطفال من عمر سنتين الى عمر 17 سنة ووزنهم ما بين 15 كيلوغرام إلى أقل من 30 كيلوغرام: 20 ملليغرام تحقن تحت الجلد مرة كل أسبوعين.

الأطفال من عمر سنتين الى عمر 17 سنة ووزنهم ما بين 10 كيلوغرام إلى أقل من 15 كيلوغرام: 10 ملليغرام تحقن تحت الجلد مرة كل أسبوعين.

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين: الاستخدام والجرعة يجب أن يحدد من قبل الطبيب.

لعلاج الصداف اللويحي:

الكبار: في البداية، 80 ملليغرام تحقن تحت الجلد، ثم 40 ملليغرام بعد أسبوع واحد من الجرعة الأولى ومرة كل أسبوعين بعد ذلك.

الأطفال: يجب تحديد الاستخدام والجرعة من قبل الطبيب.

لالتهاب المفاصل الصدفي، أو التهاب المفاصل الروماتيزمي، أو التهاب الفقار القسطي:

الكبار: 40 ملليغرام تحقن تحت الجلد مرة كل أسبوعين. طبيبك قد يضبط الجرعة إذا لزم الأمر.

الأطفال: يجب تحديد الاستخدام والجرعة من قبل الطبيب.

لالتهاب القولون التقرحي:

الكبار: في البداية (الأسبوع 0)، 160 ملليغرام تحقن تحت الجلد في جرعات مقسمة. ويمكن إعطاء هذه الجرعة على شكل أربع حقن في يوم واحد أو حقنتين يوميا لمدة يومين. ثم بعد أسبوعين، يعطى جرعة من 80 ملليغرام. جرعة المداومة 40 ملليغرام تعطى في الأسبوع الرابع ومرة كل أسبوعين بعد ذلك.

الأطفال: يجب تحديد الاستخدام والجرعة من قبل الطبيب.

الاعراض الجانبية

الاعراض الجانبية

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك فورا إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • أكثر شيوعا
  • أقل شيوعا
  • الاصابة غير معروفة

  • امتلاء البطن أو المعدة
  • آلام في الجسم
  • السعال أو بحة في الصوت
  • احتقان الأذن
  • غازات مع ألم في البطن أو المعدة
  • الدوار
  • فقدان الصوت
  • ألم في الجانب أو أسفل الظهر
  • آلام في العضلات
  • احتقان الأنف
  • ألم أو انتفاخ حول العينين أو الخدين
  • التنفس السريع والضحل أحيانا
  • العطش
  • اضطرابات النوم
  • تجعد الجلد

  • تقرح على جلد الثدي
  • آلام في البطن أو المعدة
  • افرازات أو نزيف مهبلي غير طبيعي
  • الهياج
  • ألم في الفك أو الذراع أو الظهر
  • اسوداد البراز
  •  نزيف من اللثة أو الأنف
  • العمى
  • انتفاخ أو تورم في الوجه أو الذراعين أو اليدين أو الساقين أو القدمين
  • دم في البراز أو تغير في عادات الأمعاء
  • البول دموي أو معكر
  • الرؤية غير واضحة
  • عظام مهشمة
  • تغير في حجم أو شكل أو لون الشامة الموجودة
  • تغير في لون الجلد
  • ألم في الصدر
  • ضيق في الصدر أو ثقل
  • قشعريرة برد
  • افرازات نقية أو دموية من الحلمات
  • برودة اليدين والقدمين
  • ارتباك
  • الإمساك
  • السعال
  • سعال أو بصق الدم
  • انخفاض التبول
  • انخفاض الرؤية
  • الكآبة
  • صعوبة التبول أو التبول المتكرر
  • صعوبة في التنفس
  • صعوبة، أو حرق، أو ألم أثناء التبول
  • الدوخة
  • النعاس
  • ألم في العين
  • إغماء
  • سرعة، أو بطء، أو عدم انتظام ضربات القلب
  • الحمى
  • النسيان
  • الشعور العام بالمرض
  • تساقط الشعر
  • الهلوسة
  • صداع الرأس
  • زيادة العطش
  • الحلمة المقلوبة
  • عدم انتظام التنفس
  • عدم انتظام النبض
  • الحكة أو الطفح الجلدي
  • البراز فاتح اللون
  • فقدان الشهية
  •  كتلة في الثدي أو تحت الذراع
  • كتلة أو تورم في البطن أو المعدة
  • تقلصات و تشنجات العضلات
  • غثيان
  • تعرق ليلي
  •  خدر أو وخز في الذراع أو الساق أو الوجه
  • شحوب الجلد
  • احمرار أو تورم في الثدي
  • ألم حاد في الظهر وتحت الأضلاع مباشرة
  • مشاكل في البلع
  • قروح أو بقع بيضاء على الشفاه أو الفم
  • تصلب الرقبة
  • توقف القلب
  •  ارتفاع في درجة الحرارة المفاجئ لعدة أشهر
  • تورم الغدد
  • مشاكل في التفكير
  • فقدان الوعي
  • الكدمات غير المبررة أو النزيف
  • رائحة النفس الكريهة
  • التعب أو الضعف الغير عادي
  • زيادة أو خسارة الوزن الغير عادية
  • الاضطرابات البصرية
  • التقيؤ
  • تقيؤ الدم أو مواد تشبه القهوة
  • اصفرار الجلد أو العيون

  • تقشر الجلد
  • إسهال
  • آلام المفاصل أو العضلات
  • بقع حمراء على الجلد
  • احمرار و تهيج العينين
  • نزيف غير عادي أو كدمات

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أكثر شيوعا
  • أقل شيوعا

  • ألم المثانة
  • النزيف
  • احتراق
  • برودة
  • تلون الجلد
  • الشعور العام بعدم الراحة أو المرض
  • كتل
  • خدر
  • طنين في الأذنين
  • الاحمرار
  • تورم
  • تنميل
  • تقرح

  • شفاء غير طبيعي
  • صعوبة في التحرك
  • صعوبة في البلع
  • صعوبة في المشي
  • جفاف الفم
  • حرقة في المعدة
  • عسر الهضم
  • فقدان السمع
  • فقدان القوة أو الطاقة
  • تغير الدورة الشهرية
  • ضعف أو آلام في العضلات
  • ألم في الظهر أو الأضلاع أو الذراعين أو الساقين
  • اهتزاز في الساقين أو الذراعين أو اليدين أو القدمين
  • القروح
  • آلام في المعدة، أو الامتلاء، أو عدم الراحة
  • تورم أو احمرار في المفاصل
  • الضعف

آثار جانبية أخرى غير المذكورة قد تحدث أيضا في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى، أخبر طبيبك فورا .

الاحتياطات

الاحتياطات

  • إذا كنت ستقوم باستخدام هذا الدواء لفترة طويلة، فمن المهم جدا أن يتحقق الطبيب من تقدمك مع الدواء في زيارات منتظمة. وهذا سوف يسمح للطبيب معرفة ما إذا كان هذا الدواء يعمل بشكل صحيح ويقرر ما إذا كان يجب عليك الاستمرار في استخدامه. قد تكون هناك حاجة إلى عمل اختبارات للدم للتأكد من عدم وجود آثار غير مرغوب فيها.
  • سوف تحتاج الى عمل اختبار الجلد لمرض السل قبل البدء في استخدام هذا الدواء.
  • اداليموماب يمكن أن يخفض مؤقتا من عدد خلايا الدم البيضاء في الدم، والتي قد تزيد من فرصة الإصابة بالعدوى. يمكن أيضا أن تنخفض عدد الصفائح الدموية، والتي هي ضرورية لتخثر الدم السليم. إذا حدث هذا، هناك بعض الاحتياطات التي يمكنك القيام بها، للحد من خطر العدوى أو النزيف:

  1. تجنب الأشخاص الذين يعانون من التهابات. استشر طبيبك فورا إذا كنت تعتقد اصابتك بالعدوى أو اصابتك بالحمى أو القشعريرة، أو السعال أو بحة الصوت، أو ألم أسفل الظهر أو ألم في الجانب، أو تبول مؤلم أو صعب.
  2. استشر طبيبك فورا إذا لاحظت أي نزيف غير عادي أو كدمات، أو اسوداد البراز، أو دم في البول أو البراز، أو بقع حمراء على الجلد.
  3. كن حذرا عند استخدام فرشاة الأسنان العادية، أو خيط تنظيف الأسنان، أو المسواك. قد يوصي طبيبك، أو طبيب الأسنان، أو الممرضة بطرق أخرى لتنظيف الأسنان واللثة. تحدث مع الطبيب الخاص بك قبل القيام بأي إجراء طبي في أسنانك.
  4. لا تلمس عينيك أو داخل أنفك إلا إذا كنت قد غسلت يديك ولم تلمس أي شيء آخر في هذه الأثناء.
  5. يجب الحرص على عدم جرح نفسك عند استخدام الأدوات الحادة مثل شفرات الحلاقة أو مقص الأظافر.

  • لا تأخذ أدوية أخرى ما لم يكن قد تم مناقشتها مع طبيبك.
  • قد يسبب هذا الدواء آثار غير مرغوب فيها والتي قد لا تحدث الا بعد شهور أو سنين من استخدام هذا الدواء. عدد قليل من الناس (بما في ذلك الأطفال والمراهقين) الذين استخدموا هذا الدواء أصيبوا بأنواع معينة من السرطان (مثل سرطان الدم). كما أن بعض المرضى أصيبوا بنوع نادر من السرطان يسمى سرطان الغدد الليمفاوية. تحدث مع طبيبك إذا ظهر لديك نزيف غير عادي، أو كدمات، أو ضعف وتضخم الغدد الليمفاوية في الرقبة أو تحت الإبطين، أو الفخذ، أو فقدان غير مبرر للوزن. أيضا، يجب مراجعة الطبيب على الفور إذا ظهر على جلدك بقع حمراء متقشرة، أو نتوءات مليئة بالقيح.
  • اداليموماب قد يسبب ردود فعل تحسسية خطيرة، بما في ذلك الحساسية المفرطة. الحساسية المفرطة يمكن أن تكون مهددة للحياة، وتتطلب عناية طبية فورية. استشر طبيبك على الفور إذا عانيت من طفح جلدي، أو حكة، أو تورم في الوجه أو الحلق أو الساقين، أو القدمين، أو اضطراب التنفس، أو ألم في الصدر بعد تلقي هذا الدواء.
  • استشر طبيبك على الفور إذا ظهر لديك أكثر من واحد من هذه الأعراض: ضيق في التنفس، أو تورم في الوجه أو الأصابع أو القدمين، أو الساقين، أو زيادة الوزن المفاجئة. هذه قد تكون دلائل على وجود مرض في القلب يسمى قصور القلب الاحتقاني (congestive heart failure).
  • بعض الناس الذين استخدموا هذا الدواء ظهرت لديهم أعراض تشبه الذئبة خلال فترة العلاج وتحسنت بعد التوقف عن الدواء. استشر طبيبك على الفور إذا أصبحت تعاني من آلام في الصدر أو ضيق في التنفس، أو آلام في المفاصل، أو طفح جلدي على الخدين أو الذراعين والتي تعتبر حساسة لأشعة الشمس.
  • لا تأخذ أي لقاحات حية (التطعيمات) أثناء العلاج بدواء اداليموماب. لقاحات طفلك يجب أن تؤخذ قبل البدء باستخدام دواء اداليموماب. تأكد من أن تتحدث مع طبيب طفلك إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الموضوع.
  • غطاء إبرة الحقنة المملوءة مسبقا يحتوي على المطاط الجاف الطبيعي (وهو مشتق من مادة اللاتكس)، والذي قد يسبب تحسس لدى الناس الذين لديهم حساسية لمادة اللاتكس. أخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية من اللاتكس قبل البدء باستخدام هذا الدواء.
  • يمكن أن تحدث تفاعلات جلدية خطيرة أثناء العلاج بواسطة هذا الدواء. استشر طبيبك على الفور إذا ظهر لديك أي من الأعراض التالية أثناء استخدام هذا الدواء: تقشر الجلد، أو قشعريرة، أو سعال أو إسهال أو حمى أو حكة، أو آلام في العضلات، أو تقرحات جلدية حمراء، أو قروح أو بقع بيضاء في الفم أو الشفاه، أو تعب وضعف غير عادي.

الجرعة المنسية

الجرعة المنسية

إذا انت فوت جرعة من هذا الدواء، خذها في اقرب وقت ممكن. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية، تخط الجرعة الفائتة، و عد الى جدول الجرعات العادية المعتادة . يجب عدم مضاعفة الجرعة.

التخزين

التخزين

  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي على الادوية المنتهية الصلاحية أو الدواء الذي لم تعد هناك حاجة له.
  • اسأل أخصائي الرعاية الصحية عن كيفية التخلص من أي دواء انت لم تعد تستخدمه .
  • احفظ الدواء في الثلاجة. لاتجمده.
  • يجب إبقاء الدواء بعيدا عن الضوء المباشر. يجب حفظ الأدوية والمستلزمات في العلبة الأصلية حتى تكون على استعداد لاستخدامها. أيضا، عند السفر، يجب تخزين الدواء في وعاد نقل بارد مع وضع كيس من الثلج.

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

شاهد أيضاً

Diazoxide

ديازوكسيد Diazoxide