الرئيسية / دليل الادوية / اريبيبرازول Aripiprazole
Aripiprazole

اريبيبرازول Aripiprazole

وصف الدواء

وصف الدواء

يستخدم اريبيبرازول وحده أو جنبا إلى جنب مع أدوية أخرى لعلاج الحالات العقلية مثل الاضطراب ثنائي القطب الأول، واضطراب الاكتئاب الرئيسي، والفصام. كما أنها تستخدم في الأطفال لعلاج التهيج (irritability) المرتبط باضطراب التوحد ومتلازمة توريت. اريبيبرازول يعمل في الدماغ لتغيير كيفية تأثير بعض المواد الكيميائية على المرضى. وهو عامل مضاد للذهان.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الأطفال

لم يتم إجراء دراسات مناسبة حول العلاقة بين العمر وتأثير دواء اريبيبرازول على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 سنة من العمر ويعانون من الفصام والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات من العمر ويعانون من اضطراب ثنائي القطب. امان وفاعلية استخدام هذا الدواء على الأطفال لم تثبت بعد.

لم يتم الموافقة على استخدام دواء اريبيبرازول على الأطفال أو المراهقين الذين يعانون من الاكتئاب الرئيسي.

الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تظهر اي مشاكل محددة من شأنها أن تحد من فائدة استخدام دواء اريبيبرازول على الأطفال من سن 6 سنوات إلى 17 سنة من العمر ويعانون من اضطراب التوحد.

كبار السن

الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تظهر أي مشاكل من شأنها أن تحد من فائدة استخدام دواء اريبيبرازول على المرضى المسنين الذين يعانون من الفصام، أو الاكتئاب، أو اضطراب ثنائي القطب. لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء لعلاج المشاكل السلوكية في المرضى المسنين الذين يعانون من الخرف أو مرض الزهايمر.

الحمل والارضاع

الحمل والارضاع

الحمل

تصنيف دواء اريبيبرازول في الحمل هو (C). أظهرت الدراسات على الحيوانات وجود تأثير سلبي ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري. أو لا توجد دراسات أجريت على الحيوان ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري.

الارضاع

لا ينصح باستخدامه؛ ينبغي اتخاذ قرار إما بوقف الرضاعة الطبيعية أو التوقف عن الدواء، مع الأخذ في الاعتبار أهمية الدواء للأم.

يفرز هذا الدواء في حليب الإنسان.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. عند تناول هذا الدواء، فمن المهم ان يعرف طبيبك ما إذا كنت تأخذ أي من الأدوية المذكورة أدناه. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

الادوية التي تتفاعل مع دواء اريبيبرازول

قائمة الادوية 
PerphenazineGoserelin
VenlafaxineTamoxifen
BepridilAmiodarone
PhenytoinGranisetron
PimozideAtazanavir
LumefantrineDesipramine
MetronidazoleDofetilide
MitotaneDonepezil
VilanterolTapentadol
MizolastineDoxepin
SaquinavirBoceprevir
HydrocodoneCeritinib
KetoconazoleCyclobenzaprine
IdelalisibClomipramine
HydroquinidineChlorpromazine
VandetanibSulpiride
LeuprolideDasatinib
TramadolSorafenib
HydromorphoneChloroquine
NelfinavirEnzalutamide
ProbucolRanolazine
DronedaroneApomorphine
LapatinibDabrafenib
OfloxacinFamotidine
HaloperidolButorphanol
NafarelinEfavirenz
PromethazineRilpivirine
ProcainamideRemifentanil
VemurafenibTacrolimus
PazopanibFosphenytoin
ZiprasidoneBuserelin
MifepristoneDolasetron
PentazocineGatifloxacin
TrazodoneSotalol
VorinostatZuclopenthixol
ParoxetineFormoterol
PaliperidoneFlibanserin
TriptorelinSufentanil
VardenafilSunitinib
NorfloxacinErythromycin
ItraconazoleConivaptan
CisaprideAnagrelide
MetoclopramideAstemizole
ProtriptylineRitonavir
IloperidoneClozapine
Perflutren Lipid MicrosphereGemifloxacin
MesoridazineAsenapine
OxymorphoneFlecainide
LevofloxacinDegarelix
PiperaquineAzithromycin
IvabradineCrizotinib
OxycodoneFingolimod
FluconazoleArsenic Trioxide
QuetiapineSertindole
MorphineDoxylamine
MefloquineDeslorelin
OlanzapineFelbamate
HistrelinCarbamazepine
VoriconazoleTelavancin
TizanidineSodium Phosphate, Dibasic
Morphine Sulfate LiposomeDroperidol
PipamperoneQuinidine
PasireotideFoscarnet
MilnacipranDomperidone
NilotinibEribulin
VinflunineTelaprevir
AmisulprideAlfuzosin
IndinavirCodeine
MoxifloxacinEbastine
PosaconazoleBedaquiline
ThioridazineBupropion
TelithromycinSevoflurane
TerfenadineBuprenorphine
TrimipramineSt John's Wort
BromoprideAmitriptyline
IbutilideClarithromycin
MethadoneDisopyramide
MeperidineDihydrocodeine
ProchlorperazineRifampin
ImipramineCobicistat
PimavanserinHalofantrine
PitolisantQuinine
OndansetronFentanyl
PropafenoneRisperidone
OctreotideEscitalopram
TolterodineSodium Phosphate, Monobasic
LopinavirDelamanid
HydroxychloroquineCiprofloxacin
ToremifeneSolifenacin
AmifampridineAlfentanil
SparfloxacinBromazepam
HydroxyzineCitalopram
PanobinostatFluoxetine
PericiazineGonadorelin
TetrabenazineSodium Phosphate
PentamidineGalantamine

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

استخدام هذا الدواء مع أي من التالية قد يؤدي الى زيادة خطر بعض الآثار الجانبية ولكن قد يكون لا مفر منه في بعض الحالات. قد يغير الطبيب الجرعة أو عدد المرات التي تستخدم هذا الدواء، أو يعطيك تعليمات خاصة حول استخدام الطعام، الكحول، أو التبغ.

طعام يجب تجنب اخذه مع الدواء :

  • عصير جريب فروت

مشاكل طبية اخرى

مشاكل طبية اخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • تعاطي الكحول أو وجود تاريخ لذلك، أو الاكتئاب، أو مرض السكري أو وجود تاريخ عائلي، أو تعاطي المخدرات أو الادمان عليها أو وجود تاريخ لذلك، أو ارتفاع السكر في الدم، أو المتلازمة الخبيثة للدواء المضاد للذهان، أو قلة العدلات، أو الصرع: يستخدم الدواء بحذر. من الممكن ان يجعل الظروف أسوء.
  • أمراض الأوعية الدموية، أو الجفاف، أو النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو وجود تاريخ لذلك، أو أمراض القلب، أو فشل القلب، أو مشاكل إيقاع القلب، أو انخفاض ضغط الدم، أو نقص حجم الدم، أو مرض القلب الإقفاري أو وجود تاريخ للإصابه به، أو مشاكل في البلع: يستخدم الدواء بحذر. قد تزيد هذه الظروف من سوء الآثار الجانبية.
  • بيلة فينيل كيتون (Phenylketonuria): تحتوي الاقراص المتفتتة فموياً على الفينيليل ألانين، والذي يمكن أن يجعل هذه الحالة أسوأ.

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • خذ هذا الدواء فقط حسب توجيهات طبيبك . لا تزيد جرعة الدواء ، ولا تزيد عدد مرات اخذ الدواء، ولا تستخدمها لفتره اطول من ما قرر لك الطبيب.
  • هذا الدواء يجب أن يأتي مع نشرة معلومات للمريض (النشرة الداخلية). اقرأ التعليمات واتبعها بعناية. اسأل الطبيب لو لديك أي سؤال.
  • إذا كنت تستخدم الاقراص المتفتتة فموياً، تأكد أن يديك جافة قبل التعامل مع هذا النوع من الأقراص. لا تفتح المغلف الذي يحتوي على القرص الا اذا كنت على استعداد لإستخدامه. لا تكسر أو تقسم القرص. ضع القرص في فمك. يجب أن يذوب بسرعة. بعد ذوبان القرص، تستطيع بلعه او شرب كوب من الماء.
  • تستطيع أخذ اريبيبرازول مع أو بدون الطعام. إذا أخبرك طبيبك أن تأخذه بطريقة معينة، اتبع تعليمات الطبيب.
  • الممرضة أو غيرها من الطاقم الطبي المدرب سوف يعطيك حقن اريبيبرازول في المستشفى أو العيادة. سوف يتم اعطائها على شكل حقنة في العضل.
  • تعطى حقن اريبيبرازول جنبا إلى جنب مع الدواء الفموي للجرعة الأولى. وتعطى الجرعة الثانية والحقن التي تليها بدلا من الدواء الفموي. تأكد من الحفاظ على جميع مواعيد الحقن.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط ​​جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.
  • للجرعة الدوائية عن طريق الفم (الأقراص و الأقراص المتفتتة فموياً):

للاضطراب ثنائي القطب:

البالغين: في البداية، 15 ملليغرام مرة واحدة في اليوم. أما عند اعطائه مع الليثيوم أو الفالبروات، فإن جرعة البداية تكون 10 إلى 15 ملليغرام مرة واحدة في اليوم. قد يقوم طبيبك بتعديل جرعتك حسب الحاجة. ومع ذلك، فإن الجرعة عادة لا تزيد عن 30 ملليغرام يوميا.

الأطفال الذين يبلغون 10 سنوات من العمر وأكبر: في البداية، 2 ملليغرام مرة واحدة في اليوم. سيتم زيادة الجرعة تدريجيا إلى 10 ملليغرام مرة واحدة في اليوم. قد يقوم طبيبك بتعديل الجرعة مرة أخرى حسب الحاجة. ومع ذلك، الجرعة عادة لا تزيد عن 30 ملليغرام يوميا.

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات من العمر: يجب تحديد الاستخدام والجرعة من قبل الطبيب.

للاكتئاب:

البالغين: في البداية، 2 الى 5 ملليغرام مرة واحدة في اليوم. قد يقوم طبيبك بتعديل جرعتك حسب الحاجة. ومع ذلك، الجرعة عادة لا تزيد عن 15 ملليغرام يوميا.

الأطفال: الاستخدام و الجرعة يجب ان يحدد من قبل الطبيب.

للتهيج لدى الأطفال الذين يعانون من اضطراب التوحد:

الأطفال من عمر 6 سنوات إلى 17 سنة: في البداية، 2 ملليغرام مرة واحدة في اليوم. قد يقوم طبيبك بتعديل جرعتك حسب الحاجة. ومع ذلك، الجرعة عادة لا تزيد عن 15 ملليغرام يوميا.

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات: يجب أن يتم تحديد الاستخدام والجرعة من قبل الطبيب.

للفصام:

البالغين: في البداية، 10 الى 15 ملليغرام مرة واحدة في اليوم. قد يقوم طبيبك بتعديل جرعتك حسب الحاجة. ومع ذلك، الجرعة عادة لا تزيد عن 30 ملليغرام يوميا.

الأطفال من 13 إلى 17 سنة من العمر: في البداية، 2 ملليغرام مرة واحدة في اليوم. سيتم زيادة الجرعة تدريجيا إلى 10 ملليغرام مرة واحدة في اليوم. قد يقوم طبيبك بتعديل الجرعة مرة أخرى حسب الحاجة. ومع ذلك، الجرعة عادة لا تزيد عن 30 ملليغرام يوميا.

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 سنة: يجب تحديد الجرعة والاستخدام من قبل الطبيب.

لمتلازمة توريت:

الأطفال من عمر 6 سنوات إلى 18 سنة: في البداية، 2 ملليغرام مرة واحدة في اليوم. قد يقوم طبيبك بتعديل جرعتك حسب الحاجة. ومع ذلك، الجرعة عادة لا تزيد عن 20 ملليغرام يوميا.

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات: يجب أن يتم تحديد الاستخدام والجرعة من قبل الطبيب.

  • قد تقوم الممرضة أو غيرها من المهنيين الصحيين المدربين بإعطائك حقن دواء اريبيبرازول في المستشفى أو العيادة. تعطى حقن اريبيبرازول في العضلات.
  • هذا الدواء يأتي مع نشرة معلومات للمريض (النشرة الداخلية). من المهم جدا أن تقرأ هذه المعلومات وتفهمها. تأكد من سؤال طبيبك عن أي شيء لا تفهمه.

الاعراض الجانبية

الاعراض الجانبية

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك فورا إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • أكثر شيوعا
  • أقل شيوعا
  • نادرة
  • الاصابة غير معروفة

  • صعوبة الكلام
  • فقدان السيطرة على التوازن
  • رجف العضلات، أو الارتعاش، أو التصلب
  • الأرق
  • التواء حركات الجسم
  • تصلب الأطراف
  • حركات غير منضبطة، خاصة في الوجه والعنق والظهر

  • رؤية غير واضحة
  • دوخة
  • صداع الراس
  • عدم القدرة على تحريك العينين
  • زيادة الوميض أو تشنجات الجفن
  • الهلع
  • طنين في الأذنين
  • بطء أو سرعة ضربات القلب
  • صعوبة في التنفس أو البلع
  • تعبيرات الوجه غير عادية

  • التشنجات
  • نبض سريع
  • ارتفاع في درجة الحرارة
  • ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم
  • زيادة التعرق
  • عض الشفاه
  • فقدان السيطرة على المثانة
  • تشنج العضلات أو اهتزاز في جميع الأطراف
  • نفخ الخدين
  • حركات اللسان دودية وسريعه
  • تصلب العضلات الشديد
  • فقدان مفاجئ للوعي
  • التعب
  • حركات مضغ لا اراديه
  • حركات لا ارادية للذراعين و الساقين
  • شحوب الجلد بشكل غير عادي

  • الحكة و الطفح الجلدي
  • حكة، أو انتفاخ، أو تورم في الجفون أو حول العينين، أو الوجه، أو الشفاه، أو اللسان
  • تورم على الوجه أو الجفون أو الشفتين أو اللسان أو الحلق أو اليدين أو الساقين أو القدمين أو الأعضاء الجنسية
  • احمرار في الجلد
  • ضيق في الصدر
  • التعب أو الضعف الغير عادي

اطلب المساعدة الطارئة على الفور إذا أي من الأعراض التالية لجرعة زائدة حدثت لك:

أعراض الجرعة الزائدة:

  • كبر أو توسع البؤبؤ
  • الإسهال
  • سرعة أو عدم انتظام ضربات القلب أو النبض
  • زيادة حساسية العينين للضوء
  • فقدان القوة
  • الغثيان
  • النعاس الغير عادي
  • القيء

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أكثر شيوعا
  • أقل شيوعا

  • حموضة في المعدة
  • القلق
  • التجشؤ
  • الرؤية غير واضحة
  • صعوبة وجود حركة الأمعاء (البراز)
  • جفاف الفم
  • الخوف
  • حمى
  • صداع الرأس
  • حرقة من المعدة
  • فرط التنفس
  • عدم القدرة على الجلوس
  • عسر الهضم
  • التهيج
  • الدوار
  • الهلع
  • الطفح الجلدي
  • سيلان الأنف
  • الرجفة
  • إلتهاب الحلق
  • ألم أو اضطراب في المعدة
  • صعوبة في النوم
  • زيادة الوزن

  • إصابات عرضية
  • الانتفاخ أو التورم في الوجه أو الذراعين أو اليدين أو أسفل الساقين أو القدمين
  • آلام في الجسم
  • احتقان
  • السعال
  • صعوبة في التحرك
  • جفاف أو وجع الحلق
  • بحة في الصوت
  • زيادة الشهية
  • زيادة اللعاب
  • الم المفاصل
  • ألم و تشنج في العضلات
  • زيادة سريعة للوزن
  • العطس
  • انسداد الانف
  • تورم المفاصل
  • تورم الغدد في الرقبة
  • وخز اليدين أو القدمين
  • الرعشة
  • زيادة او خسارة الوزن الغير عادية
  • تغير في الصوت

آثار جانبية أخرى غير المذكورة قد تحدث أيضا في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى، أخبر طبيبك فورا .

الاحتياطات

الاحتياطات

  • من المهم جدا أن يتحقق طبيبك من تقدمك مع العلاج في زيارات منتظمة للسماح بإجراء تغييرات في جرعتك والتأكد من أن هذا الدواء يعمل بشكل صحيح. قد تكون هناك حاجة إلى عمل اختبارات للدم والبول للتحقق من أي آثار غير مرغوب فيها.
  • بالنسبة لبعض المرضى، يمكن لهذا الدواء أن يزيد من أفكار الانتحار. أخبر طبيبك على الفور إذا كنت تبدأ في الشعور بالاكتئاب بشكل أكثر أو أصبح لديك أفكار حول إيذاء نفسك. قم بالإبلاغ عن أي أفكار أو سلوكيات غير عادية تحدث لك، خاصة إذا كانت جديدة أو تزداد سوءا بسرعة. تأكد من أن الطبيب يعرف ما إذا كان لديك مشكلة في النوم، أو اذا اصبح لديك زيادة كبيرة في الطاقة، أو اذا بدأت تتصرف بتهور. أيضا أخبر الطبيب إذا اصبح لديك مشاعر مفاجئة أو قوية، مثل العصبيه، أو العنف، أو الخوف. اخبر الطبيب إذا كنت أنت أو أي شخص في عائلتك لديه اضطراب ثنائي القطب أو حاول الانتحار.
  • اريبيبرازول قد يسبب النعاس، أو مشاكل في التفكير، أو مشاكل في السيطرة على الحركات. تأكد من أنك تعرف كيف تستجيب لهذا الدواء قبل القيادة، أو استخدام الآلات، أو القيام بوظائف أخرى تتطلب منك أن تكون في حالة تأهب، أو تكون قادر على التفكير بشكل جيد.
  • تحدث مع طبيبك على الفور إذا ظهر لديك أي من الأعراض التالية أثناء استخدام الدواء: تشنجات، أو صعوبة في التنفس، أو سرعة ضربات القلب، أو ارتفاع في درجة الحرارة، أو ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، أو زيادة التعرق، أو فقدان السيطرة على المثانة، أو تصلب العضلات الشديد، أو شحوب الجلد بشكل غير عادي، أو التعب. يمكن أن تكون هذه أعراض حالة خطيرة تسمى المتلازمة الخبيثة للذهان.
  • هذا الدواء قد يسبب خلل الحركة المتأخر (tardive dyskinesia) وخاصة لدى النساء المسنات. تحدث مع طبيبك على الفور إذا ظهر لديك أي من الأعراض التالية أثناء تناول هذا الدواء: عض الشفاه، أو نفخ الخدين أو حركات اللسان الدودية والسريعة، أو حركات مضغ غير ارادية، أو حركات غير ارادية للذراعين أو الساقين.
  • قد تصاب بالدوخة، أو الدوار، أو الإغماء، خصوصا عندما تقف من وضعية الاستلقاء أو الجلوس. الوقوف ببطء يمكن أن يساعد على منع حدوث ذلك. إذا استمرت هذه المشكلة أو اذا ازدادت سوءا، تحدث مع طبيبك.
  • هذا الدواء قد يجعل من الصعب خفض حرارة جسمك. فهذا الدواء قد يقلل من مقدار التعرق لديك. جسمك يمكن أن يصبح ساخن جدا إذا كنت لا تتعرق بما فيه الكفاية. إذا اصبح جسدك ساخنا جدا، قد تشعر بالدوار أو الضعف أو التعب أو التشوش. قد يصبح لديك اضطراب في المعدة أو التقيء. استدعي الطبيب إذا شرب الماء البارد والابتعاد عن الحرارة لا يخفض حرارة جسمك.
  • هذا الدواء قد يزيد من كمية السكر في الدم لديك. تحقق مع طبيبك على الفور إذا اصبح لديك زيادة في العطش أو زيادة في التبول. إذا كنت مصابا بمرض السكري، قد تلاحظ تغيرا في نتائج اختبارات السكر في البول أو في الدم. إذا كان لديك أي أسئلة، تحقق مع طبيبك.
  • هذا الدواء يمكن أن يخفض مؤقتا من عدد خلايا الدم البيضاء في الدم، مما يزيد من فرصة الإصابة بالعدوى. قدر المستطاع تجنب الناس المصابين بالعدوى. تحقق مع طبيبك على الفور إذا كنت تعتقد اصابتك بالعدوى أو الحمى أو القشعريرة، أو السعال أو بحة في الصوت، أو ألم أسفل الظهر أو في الجانب، أو ألم وصعوبة في التبول.
  • قد يزيد هذا الدواء من وزنك. قد يحتاج طبيبك إلى فحص وزنك بشكل منتظم أثناء استخدامك لهذا الدواء.
  • لا تغير الجرعة ولا تتوقف عن تناول هذا الدواء دون التحدث أولا مع طبيبك.
  • لا تتناول أدوية أخرى إلا إذا تمت مناقشتها مع طبيبك. وهذا يشمل الادوية الملزمة بوصفة طبية أو الغير ملزمة بوصفة طبية (OTC) أو المكملات العشبية أو الفيتامينات.
  • قد يزيد هذا الدواء من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى المرضى المسنين المصابين بالخرف. أخبر طبيبك على الفور إذا أصبح لديك ارتباك، أو صعوبة في التحدث، أو بطء في الكلام، أو عدم القدرة على الكلام، أو عدم القدرة على تحريك الذراعين والساقين أو عضلات الوجه، أو الرؤية المزدوجة، أو الصداع أثناء استخدام هذا الدواء.

الجرعة المنسية

الجرعة المنسية

إذا انت فوت جرعة من هذا الدواء، خذها في اقرب وقت ممكن. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية، تخط الجرعة الفائتة، و عد الى جدول الجرعات العادية المعتادة . يجب عدم مضاعفة الجرعة.

التخزين

التخزين

  • يجب تخزين الدواء في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. وبعيدا عن التجمد.
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي على الادوية المنتهية الصلاحية أو الدواء الذي لم تعد هناك حاجة له.
  • اسأل أخصائي الرعاية الصحية عن كيفية التخلص من أي دواء انت لم تعد تستخدمه .

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

اسأل طاقمنا الطبي الآن اذا كان لديك أي اسئلة أو استفسارات.

شاهد أيضاً

Dibucaine

ديبوكايين Dibucaine