صحة المراهق

اسباب تغير الصوت عند مرحلة البلوغ

إذا كان صوت ابنك قد اصبح اخشن، فهو يعاني من التأثيرات الطبيعية للبلوغ لدى الذكور. هذه المرحلة في حياة الشباب تحدث تغييرات على الصوت وكذلك النمو. تعرف على ما يمكن توقعه في هذه المرحلة ولماذا تحدث هذه التغييرات.

كيف يؤثر البلوغ على الصوت؟

يتم إنتاج صوتك عندما يتحرك الهواء بالقوة عبر حلقك وحبالك الصوتية. يلعب فمك ولسانك دورًا في تكوين الكلمات، ولكن زوجي الحبال الصوتية لديك هما الذين يؤثران على مدى عمق أو مدى نبرة صوتك.

هذه الحبال الصوتية، المعروفة أيضًا باسم الطيات الصوتية، هي شرائط مزدوجة من الغضروف والأنسجة الأخرى في صندوق الصوت (يسمى أيضًا الحنجرة). تهتز الطيات الصوتية لإنتاج الأصوات الأساسية. يمكنك تعديل هذه الأصوات بفمك لتكوين كلمات. كلما كانت الحبال الصوتية أطول وأكثر سمكًا، كلما انخفضت حدة الأصوات.

عند الولادة، تكون الطيات الصوتية للأولاد والبنات متشابهة الطول، حيث يبلغ طولها حوالي 2 ملليمتر، لكنها تستمر في النمو مع نمو الطفل. تنمو الطيات الصوتية للفتيات بطول 0.4 ملليمتر كل عام، لكن الطيات الصوتية للفتى تنمو بطول 0.7 ملليمتر لنفس الفترة الزمنية (تقريبًا ضعف الطول). يتباطأ هذا النمو في نهاية المطاف، تاركًا للفتيات أقصى طول للطية الصوتية يبلغ 10 ملليمتر والصبيان بطول 16 ملليمتر. الطية الصوتية الأطول تعني صوتًا أعمق، ولهذا السبب يكون لدى الذكور صوت أعمق من الفتيات.

ترتبط التغييرات في الحنجرة بتزايد هرمون التستوستيرون لدى الأولاد خلال فترة البلوغ. تؤدي الزيادة في هرمون التستوستيرون إلى إطالة غضروف الحنجرة والطيات الصوتية، وكذلك سماكة الطيات الصوتية.

تؤدي الطيات الصوتية الأكثر سمكًا إلى تغيير في النغمة وطابع الصوت (طابع الصوت هو جودة أو “لون” الصوت). لذلك عندما يخشن صوت ابنك، فيكون المسؤول عن ذلك هو هرمون التستوستيرون ونمو الحبال الصوتية.

متى تتوقع حدوث التغييرات الصوتية في مرحلة البلوغ؟

لا تحدث التغييرات الصوتية من فراغ. تؤدي الزيادات في هرمون التستوستيرون أثناء فترة البلوغ إلى العديد من التغييرات في الجسم، وليس فقط على الصوت.

ومع ذلك، فإن توقيت التغييرات الصوتية أثناء البلوغ مهم لأنه يحدث في نقطة معينة أثناء التغييرات الإجمالية التي تحدث. تحدث التغييرات الصوتية عندما يكون الأولاد بين مراحل تانر 3 و 4. تصف مراحل تانر التغيرات الجسدية في الأعضاء التناسلية للصبي أثناء البلوغ. يقوم طبيبك بتقييم مرحلة تانر الخاصة بابنك، لذا لا تتردد في السؤال عن مكان ابنك (في مرحلة البلوغ) بعد الفحص التالي. قد يعطيك إشارة إذا كان تغيير الصوت في الأفق.

يختلف العمر الذي تبدأ فيه تغييرات الصوت اختلافًا كبيرًا بين الأولاد. غالبًا تبدأ بين سن 12 و 13 عامًا وتكتمل التغييرات في الغالب بعد سن 15 إلى 18.

عندما يبدأ صوت ابنك بالتغير، غالبًا ما يمثل هذا بداية “طفرة نموه”. طفرة النمو هذه هي فترة أثناء المراهقة حيث يزداد الارتفاع بسرعة. بمجرد أن يتوقف صوت ابنك عن التغيير، تبدأ طفرة نموه في الانخفاض. يمكن أن تستمر هذه العملية من سنتين إلى ثلاث سنوات.

التعامل مع التغييرات الصوتية:

يمكن أن تكون مرحلة البلوغ، مع التغيرات الصوتيه والأمور الأخرى، وقتًا عصيبًا للمراهقين، ولكن فهم المزيد عن العملية يمكن أن يساعد الجميع في التعامل مع الموقف.

إذا كان المراهق قلقًا بشأن صوته، يمكنك أن تطمئنه أن هذه التغيرات هي نتاج نمو طبيعي وأنها لن تستمر إلى الأبد. الخبر السار هو أنه عندما يتغير صوته، سيحصل على طفرة النمو التي تمناها.

الوسوم
إغلاق