الرئيسية / دليل الادوية / اسيتيل سيستين Acetylcysteine
Acetylcysteine

اسيتيل سيستين Acetylcysteine

وصف الدواء

وصف الدواء

الاسيتيل سيستين هو حال للبلغم (دواء يدمر أو يذوب المخاط). عادة يتم اعطائه عن طريق الاستنشاق ولكن يمكن أن يعطى بطرق أخرى.

يستخدم الاسيتيل سيستين لعلاج أمراض رئوية معينة عندما يكون فيها زيادة كمية المخاط تجعل التنفس صعبا. الاسيتيل سيستين يخفف أو يذوب المخاط بحيث يمكن سعله و اخراجه. في بعض الأحيان قد تضطر إلى إزالة المخاط بواسطة الشفط.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الاطفال

رغم عدم وجود معلومات محددة لمقارنة استخدام الاسيتيل سيستين على الأطفال مع استخدامها على الفئات العمرية الأخرى، الا انه من غير المتوقع أن يتسبب بآثار جانبية أو مشاكل لدى الأطفال مختلفة عن ما قد يفعله في البالغين الأكبر سنا.

كبار السن

لم يتم دراسة العديد من الأدوية خاصة على كبار السن. لذلك، قد لا يكون معروفا ما إذا كانت تعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها على البالغين الأصغر سنا أو إذا كانت تتسبب بتأثيرات جانبية أو مشاكل مختلفة لدى كبار السن. ليس هناك معلومات محددة لمقارنة استخدام الاسيتيل سيستين على كبار السن مع استخدامها في الفئات العمرية الأخرى.

الحمل و الارضاع

الحمل و الارضاع

الحمل

تصنيف الاسيتيل سيستين في الحمل هو (B). الدراسات على الحيوانات لم تظهر حدوث ضرر على الجنين.

يجب الموازنه بين الفوائد المرجوة و المخاطر المحتملة قبل استخدام هذا الدواء اثناء الحمل.

الارضاع

الاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية غير مستحسن.

من غير المعروف ما اذا كان هذا الدواء يفرز في حليب الأم أو لا.

يمكن العودة للرضاعة الطبيعية بعد مرور 30 ساعة عن آخر جرعة من هذا الدواء.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. عند تناول هذا الدواء، فمن المهم ان يعرف طبيبك ما إذا كنت تأخذ أي من الأدوية المذكورة أدناه. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

الادوية التي تتفاعل مع دواء اسيتيل سيستين

قائمة الادوية 
CarbamazepineNitroglycerin

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. ناقش مع طبيبك استخدام هذا الدواء مع الطعام، أو الكحول، أو التبغ.

مشاكل طبية اخرى

مشاكل طبية اخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • الربو: الاسيتيل سيستين قد يجعل الحالة أسوأ.
  • انخفاض القدرة على السعال: قد يتطلب ازالة المخاط عن طريق الشفط.

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • استخدم الاسيتيل سيستين حسب توجيهات طبيبك. لا تزيد جرعة الدواء ، ولا تزيد عدد مرات اخذ الدواء، ولا تستخدمها لفتره اطول من ما قرر لك الطبيب. القيام بذلك قد يزيد من فرصة حدوث الآثار الجانبية.
  • إذا أنت تستخدم هذا الدواء في المنزل، تأكد من أنك تعرف بالضبط كيفية استخدامه. إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الموضوع، يجب مراجعة الطبيب.
  • بعد استخدام الاسيتيل سيستين، حاول السعال لإخراج المخاط المخفف أو الضعيف. إذا لم تنجح هذه العملية، فإنه قد يكون من الضروري استخدام الشفط لاخراجه. هذا سوف يمنع تراكم المخاط في الرئتين. إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الموضوع، تحدث الى الطبيب.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط ​​جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.
  • للجرعة الدوائية عن طريق الاستنشاق (المحلول):

لتذويب المخاط في أمراض الرئة:

البالغين والأطفال: 3 الى 5 ملليلتر من محلول ذو تركيز 20٪ أو 6 إلى 10 ملليلتر من محلول ذو تركيز 10٪ يستخدم في جهاز الرذاذ ثلاث أو أربع مرات في اليوم. يتم استنشاق الدواء من خلال قناع الوجه أو القطعة المخصصة للاستنشاق عن طريق الفم.

لاستخدامه في الاختبارات لتشخيص مشاكل الرئة:

البالغين والأطفال: 1 الى 2 ملليلتر من محلول 20٪ أو 2 الى 4 ملليلتر من محلول 10٪ يستخدم للاستنشاق أو يتم وضعه مباشرة في القصبة الهوائية مرتين أو ثلاث مرات قبل الاختبار.

الاحتياطات

الاحتياطات

  • اذا لم تتحسن أعراض المرض لديك او اذا اصبحت اسوأ، استشر طبيبك.

الجرعة المنسية

الجرعة المنسية

إذا انت فوت جرعة من هذا الدواء، خذها في اقرب وقت ممكن. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية، تخط الجرعة الفائتة، و عد الى جدول الجرعات العادية المعتادة . يجب عدم مضاعفة الجرعة.

التخزين

التخزين

  • احفظ الدواء في الثلاجة. لا تجمده.
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي على الادوية المنتهية الصلاحية أو الدواء الذي لم تعد هناك حاجة له.
  • يجب التخلص من علبة الدواء بعد 4 أيام من فتحها

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

Dofetilide

دوفيتيليد Dofetilide