الرئيسية / دليل الادوية / اسيكلوفير Acyclovir
Acyclovir

اسيكلوفير Acyclovir

وصف الدواء

وصف الدواء

اسيكلوفير ينتمي إلى عائلة من الأدوية تسمى مضادات الفيروسات و التي تستخدم لعلاج الالتهابات التي تسببها الفيروسات. عادة هذه الأدوية تعمل على نوع واحد فقط أو مجموعة من العدوى الفيروسية.

يستخدم اسيكلوفير لعلاج أعراض جدري الماء، والقوباء المنطقية، والالتهابات التي يسببها فيروس الهربس في الأعضاء التناسلية أو الجلد أو الدماغ أو الأغشية المخاطية (الشفتين والفم)، و عدوى فيروس الهربس في الأطفال حديثي الولادة. يستخدم اسيكلوفير أيضا لمنع عدوى الهربس المتكررة للأعضاء التناسلية. وعلى الرغم من ان اسيكلوفير لا يشفي من الهربس، لكنه يساعد على تخفيف الألم والانزعاج ويساعد على شفاء القروح (إن وجدت) بشكل أسرع.

اسيكلوفير يمكن أن يستخدم أيضا لعلاج العدوى الفيروسية الأخرى على النحو الذي يحدده الطبيب. ومع ذلك، اسيكلوفير لا يعمل على علاج بعض انواع العدوى الفيروسية، مثل نزلات البرد.

تم استخدام حقن اسيكلوفير في بعض المرضى لعلاج الحالات الطبية التالية:

  1. الهربس البسيط (للوقاية من العدوى المتكررة) في الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي.
  2. عدوى الهربس النطاقي للعين.
  3. القوباء المنطقية (للوقاية من العدوى المتكررة) في الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي.

تستخدم الاقراص الفموية (buccal tablet) من دواء اسيكلوفير لعلاج أعراض عدوى فيروس الهربس البسيط على الشفاه وحول الفم (قرحة البرد) لدى البالغين ذوي المناعة الطبيعية. على الرغم من أن هذا الدواء لا يشفي من الهربس البسيط، لكنه يساعد على شفاء القروح بشكل أسرع وتخفيف الألم وعدم الراحة.

يستخدم اسيكلوفير الموضعي لعلاج أعراض عدوى فيروس الهربس البسيط في الجلد والأغشية المخاطية، والأعضاء التناسلية. على الرغم من أن اسيكلوفير الموضعي لا يشفي من الهربس البسيط، لكنه يساعد في تخفيف الألم وعدم الراحة ويساعد على شفاء القروح (إن وجدت) بشكل أسرع. يمكن أيضا استخدام اسيكلوفير الموضوعي لعلاج بعض انواع العدوى الفيروسية على النحو الذي يحدده الطبيب.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الاطفال

عدد محدود من الدراسات تم القيام بها حول استخدام اسيكلوفير عن طريق الفم لدى الأطفال، ولم يتسبب بأي آثار أو مشاكل في الاطفال مختلفة عن ما قد يفعله في البالغين.

أجريت الدراسات حول استخدام اسيكلوفير الموضعي لدى المرضى البالغين فقط، وليس هناك معلومات كافية لمقارنة استخدام اسيكلوفير الموضعي لدى الأطفال و استخدامه لدى الفئات العمرية الأخرى.

لم يتم إجراء دراسات كافية و مناسبة حول العلاقة بين العمر و التأثير الدوائي لأقراص اسيكلوفير الفموية على الأطفال. لم تثبت سلامة وفعالية أقراص اسيكلوفير الفموية على الأطفال.

كبار السن

قد تزيد احتمالية حدوث ارتباك و دوخة و نعاس لدى المرضى المسنين بصفة خاصة الذين هم عادة أكثر حساسية من البالغين الأصغر سنا لآثار اسيكلوفير على الجهاز العصبي المركزي.

رغم عدم وجود معلومات محددة لمقارنة استخدام اسيكلوفير الموضعي لدى كبار السن مع استخدامه لدى الفئات العمرية الأخرى، لكن من غير المتوقع أن يسبب اسيكلوفير الموضعي أي آثار جانبية أو مشاكل لدى كبار السن مختلفة عن ما قد يفعله في البالغين الأصغر سنا.

على الرغم من أنه لم يتم إجراء دراسات كافية و مناسبة حول العلاقة بين العمر و التأثير الدوائي لأقراص اسيكلوفير الفموية على كبار السن، لكنه حتى الآن لم يتم توثيق أي مشاكل محددة من شأنها أن تحد من جدوى استخدام اقراص اسيكلوفير الفموية لدى كبار السن.

الحمل و الارضاع

الحمل و الارضاع

الحمل

تصنيف اسيكلوفير في الحمل هو (B). يستخدم اسيكلوفير خلال فترة الحمل فقط عندما تكون الفائدة من استخدامه تفوق المخاطر المحتملة.

الارضاع

تشير الدراسات على النساء أن هذا الدواء يشكل خطورة قليلة على الأطفال عند استخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. عند تناول هذا الدواء، فمن المهم ان يعرف طبيبك ما إذا كنت تأخذ أي من الأدوية المذكورة أدناه. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

الادوية التي تتفاعل مع دواء اسيكلوفير

قائمة الادوية 
1.Foscarnet4.Mycophenolic Acid
2.Fosphenytoin5.Phenytoin
3.Mycophenolate Mofetil6.Valproic Acid

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. ناقش مع طبيبك استخدام هذا الدواء مع الطعام، أو الكحول، أو التبغ.

مشاكل طبية اخرى

مشاكل طبية اخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • أمراض الكلى أو الجفاف: الجفاف او أمراض الكلى قد تزيد مستويات اسيكلوفير في الدم، مما يزيد من فرصة ظهور الآثار الجانبية.
  • مشاكل الجهاز العصبي: اسيكلوفير قد يجعل هذه المشاكل أكثر سوءا.

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • نشرة معلومات للمرضى حول علاج القوباء، و جدري الماء، و القوباء المنطقية مرفقه مع هذا الدواء. يجب قراءتها بعناية قبل استخدام هذا الدواء.
  • من الافضل استخدام اسيكلوفير في أقرب وقت ممكن عندما تبدأ أعراض عدوى الهربس أو القوباء المنطقية (على سبيل المثال، الألم، والحرقان، والبثور) في الظهور.
  • إذا انت تأخذ اسيكلوفير لعلاج جدري الماء، فمن الأفضل البدء في استخدام اسيكلوفير في أقرب وقت ممكن بعد ظهور أول اعراض جدري الماء (الطفح) ، عادة في غضون يوم واحد.
  • يمكنك تناول الكبسولات أو الأقراص أو المعلق من دواء اسيكلوفير مع وجبات الطعام أو على معدة فارغة.
  • من الأفضل تناول اسيكلوفير مع كوب كامل (8 أونصة) من الماء.
  • إذا انت تستخدم المعلق من دواء اسيكلوفير، استخدم ملعقة لها مقياس ملحوظ، أو أي اداه اخرى لقياس الجرعة بدقة. الملعقة المنزلية ليست دقيقة لقياس الكمية المناسبة من الدواء.
  • للمساعدة على التخلص من عدوى الهربس، أو جدري الماء، أو القوباء المنطقية، استمر في تناول اسيكلوفير حتى نهاية فترة العلاج الكاملة، حتى لو بدأت تشعر بتحسن بعد بضعة أيام. لا تفوت أي جرعة من هذا الدواء ولا تزيد جرعة الدواء ، ولا تزيد عدد مرات اخذ الدواء، ولا تستخدمها لفتره اطول من ما قرر لك الطبيب.
  • إذا انت تتناول الكبسولات أو الأقراص أو المعلق من دواء اسيكلوفير، يجب أن تشرب الكثير من الماء لتجنب الاصابة بالجفاف.
  • استخدم القفازات المطاطية عند دهن اسيكلوفير الموضعي, هذا سوف يساعد على منع انتشار العدوى إلى مناطق أخرى من الجسم و منع انتقال العدوى إلى أشخاص آخرين. ضع كمية كافية من اسيكلوفير الموضعي لتغطية كامل البثور. دهن 1.25 سنتيمتر (حوالي ½ بوصة) من المرهم على كل منطقة من الجلد المصاب بقياس 5 × 5 سم (حوالي 2 × 2 بوصة) هو عادة يكون كافيا، ما لم يكن هناك توجيهات أخرى من قبل الطبيب.
  • اقراص اسيكلوفير الفموية هي فقط لعلاج القروح الباردة على الشفتين وحول الفم.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.
  • للجرعة الدوائية عن طريق الفم (الأقراص, الكبسولات, المعلق):

لعلاج القوباء التناسلية:

البالغين والأطفال الذين تبلغ اعمارهم 12 سنة و اكبر: 200 ملليغرام خمس مرات في اليوم لمدة عشرة أيام.

الأطفال حتى سن 12 سنة: الاستخدام والجرعة يجب أن تحدد من قبل الطبيب.

للوقاية من تكرار الاصابة بالقوباء التناسلية:

البالغين والأطفال الذين تبلغ اعمارهم 12 سنة و اكبر: 200-400 ملليغرام 2-5 مرات في اليوم لمدة خمسة أيام أو حتى اثني عشر شهرا، وذلك يعتمد على نوع الاصابة.

الأطفال حتى سن 12 سنة: الاستخدام والجرعة يجب أن تحدد من قبل الطبيب.

لعلاج جدري الماء:

البالغين والأطفال الذين يزيد وزنهم أكثر من 40 كيلوغرام: 800 ملليغرام أربع مرات في اليوم لمدة خمسة أيام.

الاطفال من عمر سنتين و اكبر و وزنهم 40 كيلوغرام أو أقل: الجرعة تحسب بناء على وزن الجسم، ويجب أن يحددها الطبيب. الجرعة المعتادة هي 20 ملليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم، وتصل إلى 800 ملليغرام أربع مرات في اليوم لمدة خمسة أيام.

الأطفال حتى سنتين من العمر: الاستخدام والجرعة يجب أن تحدد من قبل الطبيب.

لعلاج القوباء المنطقية:

البالغين والأطفال الذين تبلغ اعمارهم 12 سنة و اكبر: 800 ملليغرام خمس مرات في اليوم لمدة سبعة إلى عشرة أيام.

الأطفال حتى سن 12 سنة: الاستخدام والجرعة يجب أن تحدد من قبل الطبيب.

  • للجرعة الدوائية على شكل حقن:

لعلاج القوباء في الدماغ أو الأعضاء التناسلية أو الأغشية المخاطية أو لعلاج القوباء المنطقية:

البالغين والأطفال الذين تبلغ اعمارهم 12 سنة و اكبر: الجرعة تحسب بناء على وزن الجسم ويجب أن يحددها الطبيب. الجرعة المعتادة هي 5-10 ملليغرام من اسيكلوفير للكيلوغرام الواحد من وزن الجسم، تحقن ببطء في الوريد على مدى لا يقل عن ساعة واحدة، وتكرر كل ثماني ساعات لمدة خمسة إلى عشرة أيام.

الأطفال حتى سن 12 سنة: الجرعة تحسب بناء على وزن الجسم ويجب أن تحدد من قبل الطبيب. الجرعة المعتادة هي 10 ملليغرام إلى 20 ملليغرام من اسيكلوفير لكل كيلوغرام من وزن الجسم، تحقن ببطء في الوريد على مدى لا يقل عن ساعة واحدة، وتكرر كل ثماني ساعات لمدة سبعة إلى عشرة أيام.

لعلاج عدوى فيروس الهربس في الأطفال حديثي الولادة:

الأطفال الرضع منذ الولادة وحتى 3 أشهر من العمر: الجرعة تحسب بناء على وزن الجسم ويجب أن تحدد من قبل الطبيب. الجرعة المعتادة هي 10 ملليغرام من اسيكلوفير لكل كيلوغرام من وزن الجسم، تحقن ببطء في الوريد على مدى لا يقل عن ساعة واحدة، وتكرر كل ثماني ساعات لمدة عشرة أيام.

  • للجرعة الدوائية الموضعية (كريم):

لعدوى الهربس البسيط:

للكبار: يدهن الكريم على المنطقة المصابة، 4-6 مرات في اليوم، لمدة تصل إلى عشرة أيام.

للأطفال: يجب تحديد الاستخدام والجرعة من قبل الطبيب.

  • للجرعة الدوائية الموضعية (المرهم):

لعدوى الهربس البسيط:

للكبار: يدهن المرهم على المنطقة المصابة ، 4-6 مرات في اليوم، لمدة تصل إلى عشرة أيام.

للأطفال: يجب تحديد الاستخدام والجرعة من قبل الطبيب.

  • للجرعة الدوائية على شكل اقراص فموية:

للقروح الباردة:

الكبار: 50 ملليغرام كجرعة واحدة.

الأطفال: يجب تحديد الاستخدام والجرعة من قبل الطبيب.

الاعراض الجانبية

الاعراض الجانبية

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك فورا إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • اكثر شيوعا
  • اقل شيوعا
  • نادرة

  • ألم، أو تورم، أو احمرار في مكان الحقن.

  • آلام في البطن أو المعدة
  • نقصان عدد مرات التبول أو كمية البول
  • زيادة العطش
  • فقدان الشهية
  • الغثيان أو القيء
  • تعب أو ضعف غير عادي
  • تقرحات في الفم (الاقراص الفموية)
  • ألم في اللثة (الاقراص الفموية)
  • قروح أو بقع بيضاء على اللسان أو داخل الفم (الاقراص الفموية)

  • اسوداد البراز
  • دم في البول أو البراز
  • قشعريرة، أو حمى، أو التهاب في الحلق
  • هلوسة (رؤية أو سمع، أو الشعور بأشياء ليست موجودة)
  • بقع حمراء مدببه على الجلد
  • نزيف غير عادي أو كدمات
  • تقشر الجلد
  • رؤية غير واضحة
  • كدمات في مكان الحقن
  • السعال
  • صعوبة في التنفس أو البلع
  •  الدوخة أو شعور بالإغماء
  • سرعة ضربات القلب
  • حكة أو طفح جلدي
  • تغيرات في المزاج
  • تشنج و آلام و ضعف في العضلات
  • شحوب الجلد
  • احمرار العينين
  • تورم الجفون أو الوجه أو القدمين أو اليدين أو الساقين أو الشفتين
  •  تورم أو ألم في العقد الليمفاوية في الرقبة، أو الإبط، أو في الفخذ
  • اصفرار العيون أو الجلد

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أقل شيوعا
  • الشيوع غير معروف

  • اسهال
  • وجع في الرأس
  • احمرار في الجلد
  • طفح جلدي
  • نعاس غير عادي، أو البلادة، أو التعب، أو الضعف

  • حرق أو احساس بالوخز
  • نعاس
  • فقدان للشعر

آثار جانبية أخرى غير المذكورة قد تحدث أيضا في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى، أخبر طبيبك فورا .

الاحتياطات

الاحتياطات

  • إذا الأعراض لم تتحسن في غضون بضعة أيام، أو إذا اصبحت اسوأ، استشر طبيبك.
  • المناطق المصابة بالهربس، أو جدري الماء، أو القوباء المنطقية يجب أن تبقى نظيفة و جافة قدر الإمكان. أيضا، ارتدي ملابس فضفاضة لتجنب تهيج القروح (البثور).
  • من المهم أن تعلم أن اسيكلوفير لن يمنع انتقال القوباء للآخرين.
  • عدوى الهربس في الأعضاء التناسلية يمكن تنتقل إلى شريكك من خلال أي نشاط جنسي. على الرغم من أن الهربس قد ينتقل اليك حتى إذا لم تظهر اي اعراض على شريكك، لكن تزداد احتمالية انتقال المرض اليك إذا وجد قروح لدى شريكك. ولذلك، فمن الأفضل تجنب أي نشاط جنسي إذا كان لديك أو لدى شريكك الجنسي أي أعراض لمرض الهربس. استخدام الواقي الذكري المطاطي قد يساعد في منع انتقال مرض الهربس.
  • المرأة المصابة بعدوى الهربس في الأعضاء التناسلية تكون أكثر عرضة للإصابة بسرطان عنق الرحم. ولذلك، فمن المهم جدا أن يتم اجراء اختبارات عنق الرحم مرة واحدة في السنة على الأقل للتأكد من اي اصابة بالسرطان. يمكن الشفاء من سرطان عنق الرحم إذا اكتشف وتم معالجته في وقت مبكر.
  • يجب النظر في احتمالية مقاومة الفيروس لدواء اسيكلوفير إذا لم يحدث أي بوادر لتحسن في الأعراض خلال فترة العلاج.

الجرعة المنسية

الجرعة المنسية

إذا انت فوت جرعة من هذا الدواء، خذها في اقرب وقت ممكن. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية، تخط الجرعة الفائتة، و عد الى جدول الجرعات العادية المعتادة . يجب عدم مضاعفة الجرعة.

التخزين

التخزين

  • يجب تخزين الدواء في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. وبعيدا عن التجمد.
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي على الادوية المنتهية الصلاحية أو الدواء الذي لم تعد هناك حاجة له.
  • اسأل أخصائي الرعاية الصحية عن كيفية التخلص من أي دواء انت لم تعد تستخدمه .

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

Dofetilide

دوفيتيليد Dofetilide