أمراض العضلات و الأوتار

اصابات الرباط Ligament injuries

عوامل الخطر


العمر: ليس عامل مهم.

نوع الجنس: أكثر شيوعًا عند الذكور.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: ممارسة الرياضة هي حبة عامل خطر.

نظرة عامة


تربط الأربطة العظام ببعضها البعض داخل المفاصل وتساعد في الحفاظ على استقرار المفاصل. تكون الأربطة مرنة قليلاً فقط وتتلف بسهولة إذا تعرضت لضغط مفرط. تتراوح الإصابات المحتملة من تمزق طفيف، يسمى أيضًا الالتواءات، إلى التمزق الكامل. السبب الأكثر شيوعًا لإصابة الرباط هو الالتواء المفاجئ أو الحركة المؤلمة بسبب السقوط أو ممارسة الرياضة بشكل مفرط. تحدث هذه الإصابات بشكل أكثر شيوعًا لدى الرجال لأنهم يمارسون الرياضة بقوة أكبر. يعد عدم الاحماء بشكل صحيح قبل بدء التمرين سببًا آخر لإصابة الرباط. غالبًا ما يصاب الكاحل والركبة.

الاعراض


عادة تتطور الأعراض فجأة في المفصل المصاب وقد تشمل:

  • الألم خاصة عند الحركة.
  • التورم والكدمات.
  • نطاق حركة غير طبيعي في المفصل.

إذا كنت غير قادر على استخدام المفصل بعد إصابته، يجب عليك استشارة طبيبك على الفور لأن تمزق الرباط قد يؤدي إلى خلع العظام داخل المفصل المصاب.

العلاج


تلتئم معظم إصابات الأربطة بشكل جيد في غضون 8 أسابيع دون علاج، ولكن يمكنك المساعدة في تسريع الشفاء من الالتواء المعتدل باستخدام تدابير مثل وضع كمادة باردة على المنطقة المصابة. لتخفيف الألم، قد يتم إعطاؤك أدوية مضادة للالتهاب غير الستيرويدية. إذا كان الألم شديدًا، فقد يطلب منك اجراء أشعة سينية لاستبعاد وجود كسر. غالبًا تكون هناك حاجة للعلاج الطبيعي بعد الإصابات الشديدة، وقد تكون الجراحة ضرورية أيضًا. في بعض الأحيان، يكون الرباط الممزق غير قابل للإصلاح. في مثل هذه الحالات، يمكن استبدال الرباط بأوتار قريبة أو من متبرع.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن