better-sunscreen

افضل واقي شمس

هل انت محتار ما افضل نوعية واقي للشمس تضعها هذا الصيف؟ تعرف على أفضل الحقائق عن واقيات الشمس لكي تختار أفضل واقي للشمس.

اختيار واقي الشمس ليس بهذه البساطة، فالجيل الجديد من واقيات الشمس على وشك أن يجتاح الاسواق (خاصة تلك المنتجات التي تحتوي على الهيليوبلكس Helioplex) المصممة لتوفير الحماية الكاملة ضد الأشعة فوق البنفسجية. بالنظر إلى كل الخيارات الجديدة، كيف يمكنك معرفة أفضل واقي من أشعة الشمس يناسبك؟

يقول ديفيد ليفيل، وهو أستاذ طب الأمراض الجلدية والجراحة في جامعة ييل للطب في الولايات المتحدة الامريكية: “بالنسبة لمعظم الاشخاص، فإن محاولة مقارنة واقي الشمس مع آخر يمكن أن تكون معقدة”.

في حين أن اختيار أفضل واقي من الشمس أمر مهم، ربما يكون الأكثر أهمية هو استخدامه بشكل صحيح، وهو شيء لا يفعله الكثير منا، كما يقول هنري وليم وهو رئيس قسم الأمراض الجلدية في مركز هنري فورد الطبي في مدينة ديترويت الامريكية. لذا قبل أن تجلس للاسترخاء على كرسي الحديقة، أو تأخذ الأطفال إلى الشاطئ، إليك أفضل الحقائق عن واقيات الشمس.

العثور على أفضل واقي من الشمس:

تساعد واقيات الشمس على الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية الخطرة بطريقتين. بعض واقيات الشمس تعمل عن طريق تشتيت الضوء، وبالتالي عكس الاشعة بعيدا عن جسمك. البعض الآخر يمتص الأشعة فوق البنفسجية قبل أن تصل إلى جلدك.

قبل بضع سنوات، كان اختيار واقي الشمس الجيد يعني أنك اخترت فقط عامل حماية من أشعة الشمس (SPF) جيد، والذي يقيس مدى جودة الحماية من أشعة الشمس ضد نوع واحد من الأشعة فوق البنفسجية المسببة للسرطان وهي أشعة UVB. يقول ديفيد ليفيل “عامل الحماية من أشعة الشمس SPF يشير الى مقدار اعتراض أشعة UVB فقط”.

أظهرت الأبحاث حديثا أن الأشعة فوق البنفسجية (UVA) تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد أيضا. في حين أن أشعة (UVA) لا تسبب حروق الشمس، وهي تخترق البشرة عميقا وتسبب التجاعيد. تقدر وكالة حماية البيئة أن ما يصل إلى 90٪ من تغيرات الجلد المرتبطة بالشيخوخة ناجمة حقاً عن التعرض لأشعة (UVA).

واقيات الشمس ذي الطيف الواسع (Broad-Spectrum) الجديدة:

لذلك، ما هو أفضل واقي من الشمس بالنسبة لك؟ بالتأكيد، ستحتاج إلى واقي من الشمس مع حماية واسعة الطيف (broad-spectrum) أو متعدد الطيف (multi-spectrum) لكل من الاشعة (UVB) و (UVA). المكونات التي لها حماية واسعة الطيف تشمل بنزوفينون benzophenones (أوكسي بنزون oxybenzone)، و سيناميات cinnamates (سِينُوكزات cinoxate)، و سوليزوبنزون sulisobenzone، و ساليسيلات salicylates، و ثاني أكسيد التيتانيوم titanium dioxide، و أكسيد الزنك zinc oxide، و أفوبينزون avobenzone، و مركب الميكسوريل Mexoryl (اكامسول ecamsule).

  • David J. Leffellعامل حماية من أشعة الشمس (SPF) يكون 15 أو أعلى من أجل الحماية من أشعة (UVB): معدل عامل الحماية من أشعة الشمس (SPF) يشير الى مدى فعالية واقي الشمس في منع حروق الشمس الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية. فعلى سبيل المثال، إذا كنت سوف تصاب بحروق الشمس عادة خلال 10 دقائق من التعرض للشمس، فإن عامل الحماية من أشعة الشمس 15 يشير الى أن المدة الزمنية سوف تصبح 15×10، مما يعني أنك تستطيع التعرض لأشعة الشمس لمدة 150 دقيقة قبل أن تصاب بالحروق. بالنسبة للغالبية العظمى من الأشخاص، فإن مقدار عامل الحماية من أشعة الشمس (SPF) الذي يساوي 15 يكون جيدا، كما يقول الأخصائي ديفيد ليفيل. لكن الأشخاص الذين يكون لون جلدهم فاتح جداً ، أو لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الجلد، أو حالات مثل الذئبة التي تزيد من الحساسية لأشعة الشمس، يجب أن يأخذوا بالاعتبار عامل الحماية من أشعة الشمس (SPF) يكون 30 أو أعلى. ضع في اعتبارك أنه كلما ارتفع عامل الحماية من الشمس (SPF)، كلما كانت الزيادة في الفائدة قليلة جدا: خلافاً لما قد تظنه، عامل الحماية من أشعة الشمس (SPF) الذي يكون 30 ليس ضعف قوة عامل الحماية من أشعة الشمس (SPF) الذي يكون 15، فبينما يرشح عامل الحماية من أشعة الشمس (SPF) الذي يكون 15 نسبة 93٪ من أشعة (UVB) ، يرشح عامل الحماية من أشعة الشمس (SPF) الذي يكون 30 نسبة 97٪ من الأشعة، فقط تحسن طفيف.
  • الحماية من أشعة (UVA): لا يوجد هناك تقييم لإخبارك بمدى جودة واقي الشمس في منع الأشعة فوق البنفسجية، كما يقول ديفيد ليفيل. لذلك عندما يتعلق الأمر بالحماية من أشعة (UVA)، يجب أن تنتبه للمكونات. يقول ديفيد ليفيل: ابحث عن واقي الشمس الذي يحتوي على واحد على الأقل من التالي، اكامسول ecamsule أو أفوبينزون avobenzone أو أوكسي بنزون oxybenzone أو ثاني أكسيد التيتانيوم titanium dioxide أو سوليزوبنزون sulisobenzone أو أكسيد الزنك zinc oxide، أي واحد من هذه المواد يفي بالغرض.

(1). اكامسول: هو أحد العناصر المعتمدة حديثًا والتي تحجب أشعة (UVA). وهو متوفر في أوروبا وكندا تحت اسم مركب الميكسوريل Mexoryl. المنتجات التي تحتوي على اكامسول ليست رخيصة، فيمكن أن يصل سعر تيوب وزنه 3.4 اونصة الى مايقارب 30 دولار.

(2). أفوبينزون: الهيليوبلكس (Helioplex) هو ليس حقا عنصر جديد؛ فهو نسخة “مستقرة” من مانع أشعة (UVA) شائع يسمى أفوبينزون. الا اذا تم جعله مستقرا، فإن أفوبينزون يتكسر عند تعرضه لأشعة الشمس، وهذا بالضبط ما لا تريده في واقي الشمس.

(3). ثاني أكسيد التيتانيوم أو أكسيد الزنك: خيارات أقل تكلفة للحماية من أشعة (UVA) كانت متاحة لفترة طويلة، كما يقول الخبراء. إن واقيات الشمس القديمة التي تحتوي على ثاني أكسيد التيتانيوم أو أكسيد الزنك كانت تجعل الأشخاص يبدون باهتين وشاحبين، لكن تقنيات التصنيع الحديثة قد حلت المشكلة.

  • الماء ومقاومة العرق: إذا كنت ستمارس الرياضة أو تسبح في الماء ، فيجب أن تكون واقي الشمس مقاوم للماء والعرق، ولكن يجب فهم ما يعنيه هذا حقا. تحدد إدارة الغذاء والدواء (FDA) واقي الشمس المقاوم للماء على أنه يعني أن مستوى SPF يبقى فعالًا بعد 40 دقيقة في الماء، والمقاوم الشديد للماء يعني أن مستوى SPF يبقى فعالًا بعد 80 دقيقة في الماء.
  • الماركة التي تحبها: حتى لو كانت العلامة التجارية موصى بها من قبل جميع الخبراء، إذا لم تعجبك، فلن تستخدمها، كما تقول كارّي فيربروذر وهي الرئيسة المنتخبة لجمعية الممرضين في الأمراض الجلدية. وتقول أيضا: التفضيل الشخصي مهم جدا.
  • واقي من الشمس صديق للطفل: إن الجلد الحساس للأطفال يتهيج بسهولة بالمواد الكيميائية في واقيات الشمس التي تستخدم للكبار، لذا تجنّب استخدام واقيات الشمس التي تحتوي على حمض بارا امينوبنزويك (para-aminobenzoic acid) والبنزنفينيين benzephenones مثل ديوكسي بنزون dioxybenzone أو أوكسيبينزون oxybenzone أو سوليزوبنزون sulisobenzone. تستخدم واقيات الشمس المخصصة للأطفال مكونات أقل عرضة بأن تهيج الجلد ، مثل ثاني أكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك. وعلى عكس المكونات الكيميائية، تحمي هذه المواد بشرة الأطفال دون ان يتم امتصاصها. للأطفال بعمر 6 أشهر أو أكبر، ابحث عن واقٍ من الشمس مصمم للأطفال له عامل حماية من الشمس SPF يعادل 15 أو أعلى. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بإبقاء الأطفال تحت سن 6 أشهر بعيدا عن الشمس تمامًا.
  • واقي من الشمس لمشاكل الجلد أو الحساسية: قد يستفيد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل جلدية أو حساسية جلدية مثل مرض الوردية أيضًا من استخدام واقيات الشمس المصممة للأطفال. استخدم واقيات الشمس التي تحتوي على ثاني أكسيد التيتانيوم أو أكسيد الزنك بدلا من المواد الكيميائية مثل امينوبنزويك (para-aminobenzoic acid) والبنزنفينيين benzephenones مثل ديوكسي بنزون dioxybenzone أو أوكسيبينزون oxybenzone أو سوليزوبنزون sulisobenzone. إذا كان لديك تهيج أو حساسية جلدية، تجنب واقي الشمس التي تحتوي على كحول أو عطور أو مواد حافظة.

تشمل واقيات الشمس الأخرى المرطبات الجلدية أو المكونات الأخرى للأشخاص الذين يعانون من البشرة الجافة أو الزيتية. طالما أنها تفي بمتطلبات الحماية من أشعة (UVA) وأشعة (UVB) المذكوره أعلاه ، يمكنك تجربتها ومعرفة أي منها له نتائج جيدة.

كيفية استخدام واقيات الشمس:

بينما يعد اختيار واقي الشمس المناسب أمرًا مهمًا، الا انه لن يساعدك كثيرًا إذا لم تستخدمه يوميًا وبشكل صحيح. استخدم هذه النصائح من الخبراء:

  • ضع واقي الشمس من 15 إلى 30 دقيقة قبل الخروج في الشمس. بالنسبة للنساء، يمكن تطبيق واقي الشمس تحت المكياج. استخدم حوالي 1 اونصة (أو 2 ملعقة طعام) لتغطية جسمك بالكامل. لا تبخل! فقد أظهر عدد من الدراسات أن الناس ببساطة لا يستخدمون ما يكفي من واقي الشمس ولا يحصلون إلا على 10٪ إلى 25٪ من الفائدة.
  • لا تنسى المناطق التي يسهل نسيانها، مثل أطراف أذنيك ، ورجلك ، والجزء الخلفي من الساقين. بما أن شفتيك يمكن أيضاً أن تتعرضان إلى حروق الشمس، استعمل مرهم للشفاه واقي من الأشعة فوق البنفسجية وقم بإعادة استخدامه بانتظام.
  • مهما كان من المفترض أن تكون طويلة الأمد ، أعد تطبيق واقي الشمس مرة كل ساعتين على الأقل ، وأكثر من ذلك إذا كنت تتصبب عرقاً أو مبتل.
  • انتبه إلى تاريخ انتهاء الصلاحية على الزجاجة. تفقد واقيات الشمس فعاليتها بمرور الوقت.
  • قم بارتداء واقي من الشمس عندما تكون في الخارج خلال النهار، وليس فقط عندما يكون الجو حارًا ومشمسًا. في اليوم الغائم، ما يصل إلى 80٪ من الأشعة فوق البنفسجية الخطرة لا تزال تمر عبر الغيوم. وخلال فصل الشتاء ، يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى آثار ضارة على بشرتك.

واقي الشمس ليس كافي:

بعض الناس لديهم انطباع أن استخدام واقي من الشمس يجعلهم محميين بشكل كامل ضد أشعة الشمس. لكن ليست هذه هي المسألة. لا يوجد واقي من الشمس يمكن أن يفعل ذلك.

بغض النظر عن مدى قوة عامل الحماية من الشمس (SPF)، وبغض النظر عن مدى سلاسة جسمك، فإن واقي الحماية من الشمس لن يحميك بالكامل، كما يقول الخبراء. قد يكون سوء الفهم هذا خطيراً: فالناس الذين يعتقدون أنهم آمنون يجلسون وقتاً طويلاً في الشمس ويزيدون من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد والمشاكل الأخرى.

حتى ملابسك قد لا تحميك. يقول ديفيد ليفيل إن القميص القطني يحجب اشعة الشمس بمقدار قليل جدا يعادل SPF مقداره 4.

لذلك ، بالإضافة إلى ارتداء واقيات الشمس الجيدة ، ما زلت بحاجة إلى اتخاذ الاحتياطات الأخرى:

  • البقاء في الظل عندما يكون ذلك ممكنا.
  • ارتدي نظارة شمسية.
  • البقاء في الداخل في الفترة التي يكون بها مستويات الإشعاعات فوق البنفسجية عالية، عادةً من الساعة 10 صباحًا حتى 4 مساءً.
  • ارتداء قبعة واسعة الحواف.

يقول ديفيد ليفيل: واقيات الشمس تعمل جيدا، لكن حماية نفسك ضد الأشعة فوق البنفسجية يتطلب أكثر من مجرد واقي من أشعة الشمس وحده. وتذكر أنه مع واقي الشمس، عليك أن تدافع عن نفسك ضد أشعة الشمس UVA و UVB.

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

زيت الزيتون للبشرة

فوائد زيت الزيتون للبشرة والشعر

بصراحة، ما الذي لا يصلح لزيت الزيتون؟ يمكنك الطهي به، واستخدامه في صلصة السلطة، أو …