الرئيسية / دليل الادوية / اكاربوز Acarbose

اكاربوز Acarbose

اكاربوز Acarbose

Acarbose

وصف الدواء

وصف الدواء

يستخدم اكاربوز لعلاج مرض السكري من النوع 2. عادة، البنكرياس لديك يفرز الأنسولين في مجرى الدم بعد تناولك للطعام . ويستخدم الأنسولين من قبل جميع الخلايا في الجسم من اجل تحويل الطعام الذي تتناوله إلى طاقة. ويتم ذلك عن طريق استخدام الجلوكوز (السكر) الموجود في الدم كمصدر من مصادر الطاقة السريعة. عندما تكون مريض سكري من النوع 2، جسمك يستمر بانتاج الأنسولين بواسطة البنكرياس، ولكن كمية الأنسولين المنتج قد لا يكون كافيا أو جسمك لا يستخدمها بالشكل الصحيح مما يجعلك بحاجة إلى المزيد. وبسبب ذلك، فإن الأنسولين غير قادر على خفض نسبة السكر في الدم بالشكل الصحيح وبالتالي سوف يصبح لديك الكثير من السكر في دمك. الاكاربوز يخفض نسبة السكر في الدم عن طريق منع تحطم النشا إلى سكر. يمكن استخدام دواء اكاربوز لوحده أو جنبا الى جنب مع نوع آخر من ادوية مرض السكر يسمى السلفونيل يوريا.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الاطفال

الدراسات على هذا الدواء اجريت فقط على البالغين. ليس هناك اي معلومات حول امان و فعالية استخدام هذا الدواء على الاطفال.

كبار السن

تم اختبار هذا الدواء على عدد محدود من كبار السن ولم يثبت ان هذا الدواء قد يسبب آثار جانبية او مشاكل على كبار السن مختلفه عن تلك التي قد تظهر على من هم اصغر منهم سنا.

الحمل و الارضاع

الحمل و الارضاع

الحمل

تصنيف اكاربوز في الحمل هو (B) , الدراسات على الحيوان فشلت في اظهار وجود خطر على الجنين و لاتوجد دراسات كافية وجيده على النساء الحوامل.

الارضاع

يفرز اكاربوز في حليب الام , تجنب استخدام هذا الدواء اثناء الارضاع.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. عند تناول هذا الدواء، فمن المهم ان يعرف طبيبك ما إذا كنت تأخذ أي من الأدوية المذكورة أدناه. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

الادوية التي تتفاعل مع دواء اكاربوز

قائمة الادوية 
1.Acetohexamide11.Gliclazide
2.Balofloxacin12.Glipizide
3.Besifloxacin13.Glyburide
4.Chlorpropamide14.Lanreotide
5.Ciprofloxacin15.Levofloxacin
6.Enoxacin16.Lomefloxacin
7.Fleroxacin17.Moxifloxacin
8.Flumequine18.Nadifloxacin
9.Gatifloxacin19.Norfloxacin
10.Gemifloxacin20.Octreotide
21.Ofloxacin31.Acebutolol
22.Pasireotide32.Atenolol
23.Pazufloxacin33.Betaxolol
24.Pefloxacin34.Bisoprolol
25.Prulifloxacin35.Bitter Melon
26.Rufloxacin36.Carteolol
27.Sparfloxacin37.Carvedilol
28.Tolazamide38.Celiprolol
29.Tolbutamide39.Digoxin
30.Tosufloxacin40.Esmolol
41.Fenugreek51.Metipranolol
42.Furazolidone52.Metoprolol
43.Glucomannan53.Moclobemide
44.Guar Gum54.Nadolol
45.Iproniazid55.Nebivolol
46.Isocarboxazid56.Nialamide
47.Labetalol57.Oxprenolol
48.Levobunolol58.Penbutolol
49.Linezolid59.Phenelzine
50.Methylene Blue60.Pindolol
61.Practolol67.Selegiline
62.Procarbazine68.Sotalol
63.Propranolol69.Timolol
64.Psyllium70.Tranylcypromine
65.Rasagiline71.Warfarin
66.Safinamide72.

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. تحدث مع طبيبك حول استخدام هذا الدواء مع انواع معينة من الاطعمة أو التبغ أو الكحول.

مشاكل طبية أخرى

مشاكل طبية أخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • الحماض الكيتوني السكري
  • حمى
  • عدوى
  • جراحة
  • مشاكل هضمية
  • مرض التهاب الأمعاء
  • انسداد الأمعاء
  • مشاكل معوية أخرى : لا ينبغي استخدام دواء اكاربوز
  • أمراض الكلى (الشديدة) – ذلك قد يؤدي الى ارتفاع مستويات اكاربوز في الدم. لا ينبغي أن تستخدم اكاربوز في هذه الحالة.
  • أمراض الكبد – اكاربوز قد يجعل الحالة تسوء .

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • اتبع بعناية خطة الوجبات الخاصة التي وضعها لك الطبيب. هذا هو الجزء الأكثر أهمية في السيطرة على حالتك، وضروري إذا لم يعمل هذا الدواء بالشكل الصحيح. أيضا، مارس الرياضة بانتظام واختبر السكر في الدم أو البول وفقا للتوجيهات.
  • لكي يعمل هذا الدواء بالشكل الصحيح يجب أن يؤخذ في بداية كل وجبة رئيسية.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.
  • للجرعة الدوائية عن طريق الفم (الأقراص):

لمرض السكري من النوع 2:

الكبارفي البداية , الجرعة 25 ملليغرام ثلاث مرات في اليوم، في بداية كل وجبة رئيسية. ومن ثم يمكن تعديل الجرعة من قبل الطبيب.

الاعراض الجانبية

الاعراض الجانبية

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك فورا إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • نادرة الحدوث

  • اصفرار العيون أو الجلد

آثار جانبية أخرى غير المذكورة قد تحدث أيضا في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى، أخبر طبيبك فورا .

الاحتياطات

الاحتياطات

  • من المهم جدا ان يفحص طبيبك تقدمك مع العلاج في زيارات منتظمة و خصوصا خلال الاسابيع الاولى من أخذ الدواء.
  • من المهم جدا اتباع اي تعليمات مقدمة من طبيبك بعناية خصوصا حول :

  1. الكحول : قد يسبب شرب الكحول انخفاض شديد في نسبة السكر في الدم. ناقش هذا الأمر مع طبيبك.
  2. الأدوية الاخرى: لا تأخذ أدوية أخرى خلال الوقت الذي تأخذ فيه اكاربوز اذا لم يتم مناقشتها مع طبيبك. وهذا يشمل الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية مثل الأسبرين وأدوية السيطرة على الشهية، والربو، ونزلات البرد، والسعال، وحمى القش، و أدوية مشاكل الجيوب الأنفية.
  3. الارشاد: يحتاج أعضاء الأسرة معرفة كيفية منع الآثار الجانبية أو الحد من الآثار الجانبية في حال حدوثها.
  4. السفر: حافظ على وصفة طبية حديثة و ورقة التاريخ الطبي الخاص بك معك اثناء سفرك. كن مستعدا لمواجهة أي طارئ كما تفعل بالعادة.حافظ على مواعيد وجباتك في أوقات قريبة لموعد تناولك الوجبات المعتادة.

  • في حالات الطوارئ: قد يحدث احيانا ان تحتاج إلى مساعدة طارئة لمشكلة ناجمة عن مرض السكري. يجب ان تكون مستعدا لمثل هذه الحالات الطارئة. من الجيد ارتداء سوار أو سلسلة حول الرقبة لتحديد الهوية في جميع الأوقات. أيضا، احمل البطاقة التي تحدد انك مريض سكري في محفظتك وقائمة بجميع الأدوية التي تتناولها.
  • اكاربوز لا يسبب نقص السكر في الدم. ومع ذلك، يمكن أن يحدث انخفاض في نسبة السكر في الدم إذا كنت تأخذ اكاربوز مع نوع آخر من أدوية السكري أو فوت احد الوجبات، أو مارست الرياضة أكثر من المعتاد، أو شربت الكحول، أو انه لا يمكنك أن تأكل بسبب الغثيان أو القيء. يجب ان يتم التعامل مع أعراض انخفاض السكر في الدم قبل أن تؤدي إلى فقدان الوعي (الإغماء). قد يشعر الناس بأعراض مختلفة لانخفاض السكر في الدم. من المهم أن تعرف اي من أعراض انخفاض السكر في الدم لديك عادة بحيث يمكنك التعامل معها بسرعة.
  • تشمل أعراض انخفاض السكر في الدم : القلق , و تغير السلوك بحيث يصبح مماثل للشخص الثمل , وعدم وضوح الرؤية , والعرق البارد , والارتباك , وشحوب البشرة , والصعوبة في التفكير , والنعاس , و الجوع المفرط , وسرعة ضربات القلب , و الصداع المستمر , وثقل اللسان ,  وتعب غير عادي أو ضعف.
  • إذا ظهرت أعراض انخفاض السكر في الدم: تناول أقراص الجلوكوز أو الهلام أو العسل، أو اشرب عصير الفواكه لتخفيف الأعراض. سكر المائدة (السكروز) أو المشروبات الغازية العادية لا تعمل في هذه الحالة. أيضا، افحص دمك للتأكد من انخفاض نسبة السكر في الدم. يستخدم الجلوكاجون في حالات الطوارئ عندما تحدث أعراض حادة مثل التشنجات وفقدان الوعي. تأكد ان الجلوكاجون متوفر لديك، جنبا إلى جنب مع المحاقن والإبر، و تعرف على كيفية استخدامها. وأيضا افراد اسرتك يجب أن يتعلموا كيفية استخدامها.
  • قد يحدث ارتفاع في نسبة السكر في الدم إذا كنت لا تأخذ جرعة كافية أو تخطيت جرعة من هذا الدواء , او تناولت وجبة دسمة أو لا تتبع خطة الوجبات التي وضعها لك طبيبك , او اذا كان لديك حمى أو عدوى، أو لا تمارس الرياضة كالمعتاد.
  • تشمل أعراض ارتفاع السكر في الدم: عدم وضوح الرؤية , والنعاس , و جفاف الفم و الجلد, ورائحة النفس تشبه الفاكهة , وزيادة التبول ,وفقدان الشهية, وآلام في المعدة , وغثيان , وتقيؤ , وتعب , وتنفس مضطرب (سريع وعميق) , وفقدان الوعي , و عطش غير عادي.
  • إذا ظهرت اي من أعراض ارتفاع السكر في الدم، افحص مستوى السكر في الدم لديك ومن ثم استدعي الطبيب للحصول على تعليمات.

الجرعة المنسية

الجرعة المنسية

  • إذا انت فوت جرعة من هذا الدواء، خذها في اقرب وقت ممكن. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية، تخط الجرعة الفائتة، و عد الى جدول الجرعات العادية المعتادة . يجب عدم مضاعفة الجرعة.
  • إذا انتهيت من وجبتك ونسيت تناول الدواء، لا تأخذ الجرعة الفائتة. بدلا من ذلك، خذ الجرعة التالية في بداية الوجبة التالية، كما كان مقررا.

التخزين

التخزين

  • يجب تخزين الدواء في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. وبعيدا عن التجمد.
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي على الادوية المنتهية الصلاحية أو الدواء الذي لم تعد هناك حاجة له.

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

Dofetilide

دوفيتيليد Dofetilide