التحاليل الطبية

الأشعة السينية X-rays

ماهي الاشعة السينية؟

هي أشعة تستخدم لإنتاج الصور عن طريق الأشعة عالية الطاقة؛ وهي مناسبة بشكل خاص للنظر في العظام وبعض الأنسجة اللينة.

تم استخدام الأشعة السينية في التصوير منذ اكتشافها في عام 1895. الأشعة السينية العادية تستخدم بشكل رئيسي لتصوير العظام وبعض الأنسجة اللينة، مثل الثدي. لا تظهر الهياكل المجوفة أو المملوءة بالسوائل، مثل الجهاز الهضمي أو الأوعية الدموية، بشكل جيد في الأشعة السينية العادية ويتم تصويرها بنجاح أكبر باستخدام الأشعة السينية التباينية.

لا تزال الأشعة السينية العادية شائعة الاستخدام في التصوير الطبي، على الرغم من صنع تقنيات أكثر تطوراً، مثل التصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي. وذلك لأن الأشعة السينية غير مكلفة وسريعة وسهلة التنفيذ، وعادة تزود الطبيب بالمعلومات الكافية لإجراء التشخيص.

كيفية عمل الاشعة السينية

الأشعة السينية هي شكل من أشكال الإشعاع مماثلة لموجات الضوء ولكن مع طاقة أعلى. هذه الطاقة العالية تمكن الأشعة السينية من المرور عبر أنسجة الجسم. تعتمد قدرة الأشعة السينية في اختراق الهياكل على كثافة الأنسجة. الأشعة السينية تخترق بسهولة الأنسجة اللينة ولكن تمر بسهولة أقل من خلال الأنسجة الكثيفة، مثل العظام.

chest-x-rayالأشعة السينية تسود فيلم التصوير الفوتوغرافي. إذا تم تركيز شعاع واحد من الأشعة السينية على الجسم، تظهر الأجزاء التي تسمح بمرور الأشعة السينية، مثل الهواء في الرئتين، باللون الأسود على الفيلم. الأنسجة اللينة، مثل الجلد والدهون والعضلات تظهر بدرجات رمادية متفاوتة. المواد الكثيفة، مثل العظام، تظهر بيضاء. نتيجة لهذه الاختلافات، الصورة النهائية للجسم التي أنشأتها الأشعة السينية على الفيلم تبدو كصورة فوتوغرافية سالبة.

تعمل الأشعة السينية فقط على إنشاء صور ثنائية الأبعاد، مما يعني أنه في بعض الأحيان يجب أخذ صورتين أو أكثر باستخدام الأشعة السينية من زوايا مختلفة لتحديد الحالة. على سبيل المثال، لتحديد موضع الورم في الرئة، سيتم أخذ صور بواسطة الأشعة السينية للجسم من الأمام ومن الجانب أو في زاوية مائلة.

استخدامات الاشعة السينية

تنتج الأشعة السينية العادية صورًا واضحة للعظام وغالبًا ما تستخدم للبحث عن الكسور. قد يتم إجراء تصوير بالأشعة السينية للصدر للبحث عن تضخم القلب أو أنسجة الرئة التالفة في شخص لديه أعراض، مثل ألم في الصدر، قد يكون بسبب مرض في القلب أو الرئة.

في الجرعات المنخفضة، الأشعة السينية مفيدة لفحص الأنسجة اللينة، مثل أنسجة الثدي، بشكل مفصل، وتستخدم على نطاق واسع للكشف عن سرطان الثدي. يستخدم مقياس كثافة العظام الأشعة السينية منخفضة الجرعة لقياس كثافة العظام. تستخدم هذه التقنية للكشف عن مرض هشاشة العظام وتشخيصه، وهي حالة شائعة لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

اضرار الاشعة السينية

كيفية عمل جهاز الاشعة السينيةلا توجد مخاطر فورية من التعرض للأشعة السينية العادية، ولكن هناك بعض المخاطر من أن الإشعاع قد يتسبب في تلف خلايا الجسم، وربما يؤدي إلى السرطان في وقت لاحق من الحياة. يزداد هذا الخطر إذا تعرضت بشكل متكرر لأشعة إكس (الاشعة السينية). كلما تعرّضت للإشعاع في وقت مبكر من حياتك، كلما زاد الخطر. يحاول فني الأشعه دائمًا استخدام الحد الأدنى من الإشعاع عند أخذ صور بالأشعة السينية، وتتيح المعدات الحديثة إنتاج صور جيدة الجودة عند استخدام جرعات منخفضة من الإشعاع مقارنة بالماضي.

أثناء إجراء التصوير بالأشعة السينية، قد يتم حماية المناطق التي لا يتم تصويرها. على سبيل المثال، عند إجراء التصوير بالأشعة السينية لمنطقة الحوض، غالباً يتم الحرص على حماية الأعضاء التناسلية لتجنب تلف الحيوانات المنوية أو البويضات. تُسأل النساء عن الحمل قبل إجراء التصوير بالأشعة السينية لأن الإشعاع قد يتسبب في تشوهات لدى الجنين في بداية الحمل. يحظى فنيي الأشعة دائمًا بالحماية لتجنب التعرض المتكرر للإشعاع.