الأمراض العامة

الاختناق Asphyxiation

عوامل الخطر


العمر: ليس عامل مهم.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: ليس عامل مهم.

نظرة عامة


الاختناق هو مصطلح يُعطى لحالة يمكن أن تكون قاتلة، يمنع بها الأكسجين من الوصول إلى المخ. إذا لم يتم علاجه في غضون دقائق قليلة، يؤدي الاختناق إلى فقدان الوعي وتلف في المخ لا رجعة فيه، ثم الموت.

الاسباب


قد يكون الاختناق ناتجًا عن عدم القدرة على التنفس أو عدم كفاية الأكسجين في الهواء المستنشق.

عدم القدرة على التنفس يمكن أن يكون بسبب مجموعة متنوعة من العوامل. أحد الأسباب الأكثر شيوعًا هو وجود جسم غريب عالق في الحلق. قد يحجب شيء ما مجرى الهواء على الوجه مؤدياً الى الاختناق، وكذلك لسان الشخص إذا كان فاقدًا للوعي. قد تؤدي الإصابة الشديدة في الرأس أو تناول جرعة زائدة من الادوية (انظر الى جرعة الدواء الزائدة والابتلاع العرضي) إلى إبطاء التنفس أو حتى إيقافه تمامًا. قد يؤدي التلف الشديد الذي يلحق بجدار الصدر (انظر الإصابة الهرسية) إلى منع انتفاخ الرئتين بالهواء، خاصةً إذا تم كسر أحد الأضلاع. قد يحدث الاختناق أيضاً بسبب ضغط الرقبة العرضي أو المتعمد.

يمكن أن يحدث نقص الأكسجين في الهواء نتيجة لأول أكسيد الكربون الصادر من عادم السيارة. يقلل الدخان الناتج عن الحريق من مستوى الأكسجين في الهواء، أو قد ينفذ الأكسجين إذا كان الشخص محاطًا بمساحة محكمة الإغلاق.

الاعراض


عادة يتطور الاختناق سريعًا خلال بضع دقائق، ولكنه قد يحدث على مدار عدة ساعات، حسب السبب. تؤدي معظم حالات الاختناق إلى أعراض مماثلة، بما في ذلك:

  • الانفعال.
  • الارتباك.
  • في نهاية المطاف، فقدان الوعي.

في معظم الحالات، يتحول الجلد، وخاصة الشفاه، إلى اللون الأزرق. ومع ذلك، عندما يكون التسمم بأول أكسيد الكربون هو السبب، قد يتحول لون الجلد إلى اللون الأحمر الفاتح.

العلاج


اتصل بالإسعاف. اذهب فقط لمساعدة شخص يتعرض للاختناق إذا لم يشكل الدخان أو الغازات خطر على نفسك. بمجرد أن يخرج الشخص من الخطر، اطلب من أحد المساعدين المدربين التعامل مع أي إعاقة للتنفس، وإذا لزم الأمر، قم بالإنعاش الطارئ حتى وصول المساعدة.

ماذا قد يفعل الطبيب


بمجرد الوصول إلى المستشفى، يرتكز العلاج الطبي على عكس سبب الاختناق. على سبيل المثال، إذا كانت الحالة ناتجة عن وجود جسم غريب في الحلق، فستتم إزالة هذا الجسم. إذا تعذر إزالة هذا الجسم الغريب بسرعة، فقد يتم إجراء شق في القصبة الهوائية وإدخال أنبوب لاستعادة التنفس حتى يتم تنظيف مجرى الهواء. ستتم معالجة الأضلاع المكسورة واعطاء مسكنات الألم. تعالج الجرعات الزائدة من الأدوية عن طريق التخلص من أكبر قدر من هذه المادة السامة. في بعض الحالات الشديدة التي لا يمكن فيها معالجة السبب الأساسي للاختناق بسرعة، قد تكون هناك حاجة للتنفس الاصطناعي.

كلما كانت فترة الحرمان من الأكسجين أقصر، كلما كان التشافي أفضل. بعد الاختناق طويل الأمد، قد يكون هناك تلف دائم في الدماغ.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن