الرئيسية / صحة عامة / صحتك اليوم / الامان والسلامة والصحة
health and safety

الامان والسلامة والصحة

على الرغم من أن معظم الوفيات والإعاقات هي نتيجة للمرض، الا ان عددا كبيرا له أسباب أخرى. حوالي 1 من كل 50 حالة وفاة في بريطانيا ناتجة عن حادث. في المنزل، أو على الطريق، أو في العمل، أو خلال الأنشطة الترفيهية، أو عند السفر، تؤدي الحوادث إلى إصابة ملايين الأشخاص كل عام.

safety and healthتعتبر الحوادث أحد أسباب الوفاة الهامة بين الأطفال والشباب، وهي سبب رئيسي للوفاة والعجز لدى كبار السن. كما أنها سبب رئيسي للإصابة الخطيرة في جميع الأعمار. على سبيل المثال، في عام 2003 قتل ما يقرب من 3500 شخص، وأصيب أكثر من 35000 بجروح خطيرة، في حوادث المرور. هذه الإصابات لها تكاليف اجتماعية واقتصادية كبيرة وقد يكون لها أيضًا آثار نفسية مثل اضطراب ما بعد الصدمة.

الصحة والسلامة في المنزل

ما يقرب من نصف الحوادث الخطيرة تحدث في المنزل. كل عام في المملكة المتحدة، يموت أكثر من 4000 شخص ويجرح ما يقرب من 3 ملايين شخص بسبب الحوادث في منازلهم.

الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات لديهم أعلى معدلات الحوادث المنزلية والتي تحتاج إلى علاج طبي.

منع السقوط

حوالي 4 من كل 10 إصابات تحدث في المنزل هي نتيجة للسقوط. لمنع السقوط في المنزل، تأكد من أن الإضاءة في منزلك كافية، وأن أغطية الأرضيات آمنة، وأنه لا توجد أشياء على الدرج، وأن قضبان السلامة مثبتة في الحمام.

تجنب التسمم

يمثل التسمم حوالي 1 من 50 من الإصابات التي تحدث في المنزل. تشمل السموم المسؤولة عن هذه الاصابات الوصفات الطبية، والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية ومواد التنظيف المنزلية، والغازات مثل أول أكسيد الكربون والرصاص. نظرًا لأن الأطفال معرضون بشكل خاص لخطر التسمم، يجب عدم إبقاء الأدوية ومواد التنظيف والمواد الكيميائية المنزلية الأخرى في متناول أيديهم.

أول أكسيد الكربون: لمنع تراكم أول أكسيد الكربون، يجب فحص المداخن وفحص أنظمة التدفئة وأجهزة الغاز سنويًا. لمزيد من الحماية، يمكنك أيضًا ضبط أجهزة الإنذار بوجود أول أكسيد الكربون المتوفرة في المتاجر.

الرصاص: يجب أن يتم استبدال أنابيب الرصاص بالأنابيب النحاسية أو البلاستيكية. يجب إزالة أي طلاء قائم على الرصاص في منزلك من قبل الفنيين المحترفين. إذا كان لديك أي لعب أطفال صنعت قبل عام 1980، فتأكد من أن الألعاب غير مطلية بطلاء أساسه الرصاص.

منع الحرائق

النار هي واحدة من أعظم المخاطر الموجودة في المنزل. إذا كان لديك مدفئة مفتوحة، فضع واقياً أمامها لمنع الجمر المحترق من السقوط على الأرض. إذا كنت تدخن، قم بإطفاء السجائر بعناية بعد تدخينها. عند الطهي، توخ الحذر عند استخدام الزيت الساخن، ولا تترك المقالي دون مراقبة. ضع بطانية أو مطفأة حريق في المطبخ. يجب تعليم الأطفال عدم اللعب بعيدان الثقاب. لمنع الحرائق الكهربائية، احرص على عدم التحميل الزائد للقوابس. احتفظ بالمواد شديدة الاشتعال في مكان مغلق، مثالي في السقيفة أو المرآب. بالإضافة إلى ذلك، قم بتركيب كاشفات الدخان في كل طابق من منزلك للتنبيه في حالة نشوب حريق.

مراقبة تلوث الهواء داخل وحول المنزل

أسباب تلوث الهواء في المنزل تشمل دخان التبغ وغبار المنزل. خارج المنزل، تشمل مصادر تلوث الهواء المنشآت الصناعية وأنواع مختلفة من المحركات، وخاصة السيارات والحافلات والشاحنات. إذا كنت قلقًا بشأن تلوث الهواء بالقرب من منزلك، فاتصل بالسلطات المحلية.

ثاني أكسيد النيتروجين، وثاني أكسيد الكبريت، والأوزون من السيارات يهيج الشعب الهوائية ويزيد من أعراض أمراض الجهاز التنفسي. يمكن أن تهيج الجسيمات الدقيقة الناتجة عن عادم الديزل الشعب الهوائية، وبعضها قد يسبب السرطان.

وتشمل المصادر الأخرى للتلوث الثلاجات والمجمدات القديمة، والتنظيف الجاف، والتي تنتج مركبات الكربون الكلور فلورية، والرادون من صخور الجرانيت، والتي يمكن أن تلحق الضرر بالرئتين إذا تم استنشاقها بكميات كبيرة.

السلامة في الحديقة

كل عام حوالي 470،000 شخص في المملكة المتحدة يتعرضون لحوادث في حدائقهم والتي تحتاج إلى علاج طبي. الخطر الأكبر هو من المياه في الأحواض أو في أحواض السباحة.

تشكل النباتات والمواد الكيميائية السامة وأدوات الحدائق وحفلات الشواء مخاطر أيضًا.

تجنب النباتات السامة

تسبب بعض النباتات تهيجًا في حالة ملامستها للجلد. نباتات أخرى، إذا ابتلعت، قد تسبب تهيج في الفم والحلق والمعدة أو الغثيان والقيء. إذا ابتلع الطفل أي شيء سام، استشر طبيبك، أو اصطحبه إلى قسم الحوادث والطوارئ.

استخدام المواد الكيميائية وأدوات الحدائق بأمان

يجب تخزين المنتجات السامة في سقيفة مغلقة أو خزانة واتبع تعليمات الشركة المصنعة. لا تترك أدوات حادة في أماكن قريبة من الأطفال. يجب ارتداء نظارات واقية، و واقيات الأذن، والقفازات ، والأحذية، عند استخدام أدوات مثل المناشير.

اقامة حفلات الشواء بشكل آمن

يجب دائمًا مراقبة حفلات الشواء. تجنب إضاءة حفلات الشواء في الأيام العاصفة، ولا ترتدي ملابس فضفاضة بالقرب من النيران، ولا تصب السوائل القابلة للاشتعال على الفحم. عند استخدام جهاز الشواء الذي يعمل بالغاز، تحقق من عدم تسرب الغاز وتأكد من أن اللهب أزرق. يجب ان يكون لديك طفاية حريق وأن تكون في متناول اليد.

food-hygiene

السلامة في الشمس

قد يؤدي التعرض المفرط لأشعة الشمس للإصابة بحروق الشمس والشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد وتلف العينين.

الاثار المدمرة لأشعة الشمس

التعرض لأشعة الشمس القوية دون حماية كافية يمكن أن تؤدي إلى حروق الشمس. يحدث تلف الجلد بسبب الأشعة فوق البنفسجية (ultraviolet)، والتي يوجد منها نوعان رئيسيان: UVA و UVB. من المعروف أن التعرض المفرط لضوء الأشعة فوق البنفسجية من النوع UVB، قد يسبب سرطان الجلد وإعتام عدسة العين. قد يلعب ضوء الأشعة فوق البنفسجية من النوع UVA أيضًا دورًا في هذه الظروف. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي التعرض المتكرر للضوء فوق البنفسجي إلى تلف الألياف التي تسمى الإيلاستين في الجلد، مما يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.

بعض الأدوية، مثل المضادات الحيوية من عائلة التتراسيكلين، قد تجعل الجلد أكثر حساسية لأشعة الشمس. وسائل منع الحمل التي تعطى عن طريق الفم قد تسبب تصبغ الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس. قد تسبب بعض العطور ومزيلات العرق تلون الجلد عند وجود ضوء الشمس القوي.

في المملكة المتحدة، يعد سرطان الجلد ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعًا، حيث يوجد أكثر من 70،000 حالة جديدة كل عام. أخطر أشكاله هو سرطان الجلد الخبيث، والذي يسبب حوالي 1700 حالة وفاة سنويًا. يكون خطر الإصابة بسرطان الجلد أكبر إذا كنت تعاني من حروق الشمس الشديدة عندما كنت طفلاً، أو إذا كان لديك شعر أحمر أو أشقر وعينان خضراوان أو زرقاوان. حتى لو لم تكن قد تعرضت لحروق شمس شديدة، فإن التعرض لأشعة الشمس على مدار سنوات عديدة قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

الحماية من الشمس

يمكنك التقليل من خطر الاصابة بأضرار الشمس عن طريق الابتعاد عن الشمس بين الساعة 11 صباحًا و 3 مساءً. إذا كان عليك أن تكون تحت أشعة الشمس في هذه الفترة، فهناك ثلاثة أنواع رئيسية للحماية: الملابس، و واقيات الشمس، والنظارات الشمسية.

الملابس: ارتدِ قبعة واسعة الحواف وملابس منسوجة بإحكام تغطي كتفيك ورقبتك.

واقيات الشمس: واقيات الشمس تحمي البشرة عن طريق امتصاص الأشعة فوق البنفسجية. واقيات الشمس غير الشفافة تحجب أشعة الشمس تمامًا. تقوم واقيات الشمس بامتصاص الأشعة فوق البنفسجية جزئيًا فقط، ولكن نظرًا لكونها شفافة، فإنها تكون أكثر قبولًا للاستخدام الشامل.

يجب تطبيق واقيات الشمس قبل مدة 15-30 دقيقة من الخروج للخارج وإعادة تطبيقها كل ساعتين. يجب تطبيق واقيات الشمس حتى في الظل وفي الأيام الملبدة بالغيوم. واقيات الشمس ليست مناسبة للأطفال دون سن 6 أشهر.

النظارات الشمسية: يجب أن توفر النظارات الشمسية حماية قصوى من ضوء UVA و UVB. لا تنظر أبدًا إلى الشمس مباشرة، حتى عند ارتداء النظارات الشمسية، لأن الضوء يمكن أن يضر عينيك.

السلامة في المياه وحولها

على الرغم من أن عدد الوفيات الناجمة عن الغرق انخفض في المملكة المتحدة في أواخر التسعينيات، الا أنه توفي 420 من البالغين والأطفال بهذه الطريقة في عام 2001 لوحده. يعد الغرق ثالث سبب شائع للوفاة العرضية بين الأطفال دون سن 16 عامًا.

تجنب المواقف التي يمكن أن تؤدي الى الغرق

المواقف التي غالبا ما تؤدي إلى الغرق هي التيارات القوية أو السباحة في الماء البارد جدا أو الابحار في القوارب بعد شرب الكحول.

فهم ظروف المياه: حتى السباحين المتمرسين يجب أن يحصلوا دائمًا على معلومات حول ظروف السباحة الحالية والاستماع الى النصائح المقدمة لهم.

تجنب السباحة في الماء البارد جدا. الماء الأقل من 5 درجات مئوية (41 درجة فهرنهايت) يشد العضلات وقد يسبب سكتة قلبية.

تجنب الكحول: أكثر من ثلث ضحايا حوادث الغرق لديهم كمية كبيرة من الكحول في دمائهم. لا تشرب الكحول قبل السباحة أو الابحار في القوارب.

الاشراف على الأطفال: لا تترك الأطفال الصغار وحدهم عندما يسبحون أو في الحمام. إذا كان لديك بركة أو حمام سباحة في حديقتك، قم بإغلاقه أو قم بتغطيته.

تجنب الأخطار في المياه

الغرق ليس هو الخطر الوحيد المرتبط بالمياه. المياه الضحلة، والأشياء المخفية، والحيوانات البحرية، والالتهابات هي أخطار مرتبطة بالمياه أيضاً.

المياه الضحلة والكائنات المخفية: كل عام، يصيب الآلاف من الأشخاص أحبالهم الشوكية من خلال الغوص في المياه الضحلة جدًا أو التي تحتوي على أشياء مخفية. تحقق من عمق الماء قبل الغوص أو القفز فيه، وتحقق من عدم وجود الصخور أو الأشجار الساقطة تحت سطح الماء.

الحياة الحيوانية والالتهابات: في العطلة، اتبع التحذيرات حول المخاطر المحلية، مثل أسماك القرش، والسباحة فقط في المناطق الآمنة المعينة. المرجان يمكن أن يسبب جروح أيضاً.

قد يكون البحر بالقرب من المنتجعات الساحلية ملوثا بمياه المجاري. يمكن أن تتسبب المياه الملوثة ببول الفئران أو الكلاب في حدوث عدوى قاتلة تسمى داء البريميات. في البلدان المدارية، تجنب السباحة في البحيرات أو غيرها من المسطحات المائية (ما لم تكن معروفة أنها آمنة) حيث قد تكون عرضة لخطر الإصابة بالبلهارسيا وغيرها من الأمراض الطفيلية المنقولة عن طريق المياه.

الحيوانات الأليفة والصحة

الأمراض التي تنقلها الحيوانات الأليفة غير شائعة. على الرغم من ذلك، يمكن أن تسبب الحيوانات الحساسية، وقد تنقل العدوى والإصابات بالأحياء الدقيقة والديدان أو الحشرات للناس. الحيوانات الأليفة مثل الكلاب يمكن أن تعض. يجب ألا تترك وحدها مع الأطفال الصغار. الحيوانات الأليفة الغريبة قد تشكل أيضا مخاطر صحية. على سبيل المثال، يمكن أن يسبب شعر الرتيلاء (احد انواع العناكب) تلف العين.

افحص القطط والكلاب بانتظام وتاكد من عدم وجود القراد. إذا كان حيوانك الأليف يخدش أكثر من المعتاد أو اصبح لديه بقع صلعاء، فاستشر طبيبك البيطري في حالة إصابة حيوانك الأليف بعدوى فطرية، مثل السعفة، والتي قد تصيبك.

يحتوي براز القطط والكلب على عدد من الكائنات الخطرة، مثل بيض دودة التوكسوكارا. إذا تم بلعها، فقد تسبب بيض الدودة الاصابة بداء السهميات، وهو مرض خطير قد يؤدي إلى العمى. قد يحتوي براز القط أيضًا على بروتوزوا التوكسوبلازما. يجب على النساء الحوامل على وجه الخصوص تجنب ملامسة براز القطط، لأن داء المقوسات قد يتسبب في أضرار جسيمة للجنين. نظف الحيوانات الأليفة بانتظام وتخلص من البراز بشكل صحي. علّم الأطفال غسل أيديهم بعد لمس الحيوانات.

السلامة المهنية

هناك علاقة وثيقة بين الظروف في مكان العمل وبعض المشاكل الصحية. نتيجة لذلك، تم تطوير تدابير لحماية الموظفين من مجموعة متنوعة من الاضطرابات المهنية والحفاظ على السلامة المهنية، ويتم تنفيذ هذه التدابير من خلال التشريعات واللوائح والمعلومات الاستشارية. في المملكة المتحدة، هناك حوالي 2.3 مليون شخص يعانون من مرض يعتقدون أنه حدث أو تفاقم بسبب عملهم الحالي أو عملهم الماضي. يتم خسارة ما يقدر بـ 40 مليون يوم عمل في السنة بسبب اعتلال الصحة أو الإصابة المرتبطة بالعمل، وهناك 350 حالة وفاة كل عام بسبب حوادث العمل. إذا ظهرت عليك أعراض اعتلال الصحة أو المرض أثناء العمل وكنت تشك في أن بيئة عملك قد تكون السبب، فيجب عليك التحدث مع المشرف أو قسم الصحة المهنية أو مع طبيبك.

تقليل المخاطر في المكتب

يمكن أن يكون مكتبك مصدرًا للمخاطر الصحية، خاصةً إذا كنت تقضي معظم اليوم في الجلوس في وضع غير ملائم على الكمبيوتر. يُعتقد أن أكثر من مليون شخص يعانون من اضطرابات مثل آلام أسفل الظهر وإصابات الإجهاد المتكررة بسبب عملهم.

إذا كنت تعمل في مكتب على الطاولة، فأنت بحاجة إلى التفكير بعناية في تخطيط منطقة عملك وادواتك وممارسات عملك. يجب ترتيب منطقة عملك بحيث يسهل الوصول إليها واستخدامها. تأكد من حصولك على إضاءة جيدة وتهوية جيدة، وأن الكابلات ليست تحت الأقدام. إذا كنت تعمل على الكمبيوتر، فالوضعية الجيدة ضرورية لمنع مشاكل الظهر. يجب عليك استخدام كرسي قابل للتعديل ذو قاعدة مستقرة مع وجود نصف ذراع أو عدم وجوده نهائياً بحيث يمكن أن يندفع الكرسي أسفل الطاولة. يجب أن يكون المقعد مسطحًا أو مائلًا للأمام قليلاً، ويجب ضبط ارتفاع الكرسي بحيث يمكن للقدمين أن تثبت على الأرضية. يجب أن يكون للكرسي مسند ظهر يمكن ضبطه لدعم أسفل الظهر عند مستوى الحزام. يجب أن تجلس راخياً الأيدي، ورأسك في وضع معتدل، وذقنك مرفوع. يجب أن يكون هناك قوس خفيف في أسفل الظهر، ويجب أن تجلس بالقرب من المكتب. يجب أن تكون شاشة الكمبيوتر بعيدة بمقدار ذراع، وأن يكون الجزء العلوي من الشاشة على مستوى العين. يجب أن تظل لوحة المفاتيح على ارتفاع الكوع، ويجب أن يتم الحفاظ على المرفقين بزاوية 90 درجة. يجب أن تأخذ فترات راحة قصيرة متكررة من استخدام لوحة المفاتيح والشاشة، والتركيز في بعض الأحيان على كائن بعيد لإرخاء عينيك. قد يستفيد بعض الأشخاص أيضًا من معدات تم تعديلها خصيصًا، مثل لوحة مفاتيح مريحة أو ماوس أكبر وأكثر دعمًا.

متلازمة المباني المريضة هي مجموعة من الأعراض التي يبلغ عنها في بعض الأحيان العمال في المكاتب. تشمل الأعراض فقدان الطاقة والصداع واحتقان الحلق. السبب غير معروف ولكنه يعزى إلى عوامل مختلفة، بما في ذلك تكييف الهواء، والافتقار إلى الضوء الطبيعي، وضعف التهوية، والغبار، والأوزون المنبعث من الطابعات وآلات النسخ.

يمكن أن تكون العلاقات المتوترة مع زملائك، وضعف الرضا الوظيفي، والأحداث الشخصية الصعبة من أسباب التوتر. إذا كان الأمر كذلك، فيجب أن تحاول مناقشة مخاوفك مع المدير المباشر أو المشرف. يجب عليك أيضا طلب المشورة بشأن إدارة أعراض الإجهاد.

الامن الصناعي والسلامة المهنية

بعض المهن خطرة بطبيعتها. إذا كان عملك يتضمن ملامسة الآلات الثقيلة أو المذيبات العضوية أو غيرها من المواد الخطرة، أو التعرض للضوضاء العالية أو الحرارة الشديدة أو البرودة، فيجب أن تكون على دراية بالمخاطر وأن يتم تزويدك بمعدات واقية.

يمكن أن تسبب العديد من المواد في مكان العمل أمراض الرئة التي لها علاقة بطبيعة العمل. أكثر هذه الحالات شيوعًا هو الربو. من المعروف أن أكثر من 200 مادة، تتراوح بين قفازات اللاتكس والإيزوسيانات المستخدمة في رش الطلاء، هي التي تسبب هذا الاضطراب. يمكن لطبيبك الترتيب لإجراء فحوصات لتحديد مسببات الربو. ترتبط العديد من اضطرابات الرئة الأخرى باستنشاق جزيئات معينة. المهن التي تنطوي على مخاطر معينة تشمل التعدين والزراعة وأي أعمال أخرى تنطوي على اتصال مع الأسبستوس أو السيليكا.

قد تؤدي مواد مثل المنظفات إلى تهيج جلدك وتسبب اضطرابات مثل الأكزيما أو التهاب الجلد التماسي. لتجنب هذه المشاكل، تحتاج إلى ارتداء ملابس واقية واستخدام الكريمات الواقية.

إذا كان عملك ينطوي على رفع الأحمال الثقيلة أو الجلوس لفترات طويلة مع قلة دعم الظهر، فأنت عرضة لآلام الظهر. من المهم أن تتأكد من حصولك على أي تدريب ضروري، وأن تكون على دراية بوضعيتك، وأن تحاول رفع الأشياء الثقيلة بأمان.

أخذ المسؤولية عن الصحة في العمل

في العديد من البلدان، بما في ذلك المملكة المتحدة، يُلزم أصحاب العمل بموجب القانون بالوفاء بمعايير السلامة ومراقبة صحة الموظفين وعرض الفحص إذا لزم الأمر وتعويض العمال الذين يعانون من مشاكل صحية دائمة، واتباع قانون السلامة والصحة المهنية. يجب أن يكون الموظفون على دراية بالمخاطر الصحية المرتبطة بوظائفهم وممارسات السلامة المطلوبة قانونًا. في المملكة المتحدة، يتحمل كل من أصحاب العمل والموظفين مسؤولية الحفاظ على بيئة عمل آمنة والحفاظ على السلامة والصحة المهنية.

السلامة في الطريق

تعتبر الحوادث التي تتضمن سائقي الدراجات النارية وراكبي الدراجات الهوائية والمشاة من بين الأسباب الرئيسية للوفاة العرضية في العالم المتقدم.

جميع حوادث المرور تقريبًا التي تحدث في المملكة المتحدة ناتجة عن خطأ بشري؛ فقط حوالي 1 من كل 20 حادث مرتبط بالأعطال الميكانيكية. يعد تعاطي الكحول أكبر عامل فردي مرتبط بالوفيات على الطريق: يتوفى شخص واحد من بين كل 5 أشخاص بسبب القيادة تحت تأثير الكحول. وتشمل الأسباب الأخرى ضعف البصر، والتعب، واستخدام العقاقير غير القانونية، وتناول بعض الأدوية خاصة التي تصرف بدون وصفة طبية.

البقاء آمن في السيارات

أهم جهاز أمان في السيارة هو حزام الأمان. أكياس الهواء أنقذت أيضًا العديد من الأرواح. تحتوي السيارات والشاحنات الحديثة على مجموعة متنوعة من ميزات الأمان المدمجة الأخرى، بما في ذلك مساند الرأس والمقاعد المصممة خصيصًا للأطفال والفرامل المانعة للانغلاق.

البقاء آمن على الدراجات النارية والهوائية

يحتاج راكبو الدراجات النارية إلى خوذات وملابس خاصة لحمايتهم من سطح الطريق والمركبات الأخرى والطقس.

راكبي الدراجات معرضون بشكل خاص لخطر إصابات الرأس، لذا فإن ارتداء خوذة أمر ضروري.

البقاء آمن أثناء استخدام الطريق كمشاه

تحدث جميع الإصابات تقريبا للمشاة في المناطق المدنية. الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-14 سنة هم الأكثر عرضة لخطر الحوادث.

إذا كنت تخطط للخروج سيراً على الأقدام أو الركض في الليل، فارتدي ملابس وعاكسات ساطعة. يجب تعليم الأطفال أن يكونوا يقظين عند الخروج في الشوارع المزدحمة.

الصحة في السفر

تشمل المشاكل الشائعة أثناء السفر الاضطرابات الهضمية والإصابات في حوادث المرور والأمراض المنقولة جنسياً. يمكنك تقليل المخاطر عن طريق معرفة وجهتك قبل السفر والحصول على تطعيمات السفر الموصى بها.

البقاء في صحة جيدة

إن اضطرابات الجهاز الهضمي والأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي هي مشاكل شائعة مرتبطة بالسفر إلى الخارج، لكن الطقس الحار والحياة البرية المحلية يمكن أن تشكل مخاطر أيضًا.

مشاكل الجهاز الهضمي: لتقليل خطر التهاب المعدة والأمعاء، اغسل يديك بالماء والصابون قبل الوجبات؛ تجنب الخضروات النيئة والسلطات والمحار والآيس كريم؛ وقشر الفاكهة قبل أكلها. استخدم المياه المعبأة في زجاجات للشرب وتنظيف الأسنان بالفرشاة، أو قم بتنقية المياه باستخدام الأقراص أو الفلتر.

إذا كنت تعاني من الإسهال، فاستريح لمدة يوم واحد على الأقل، ولا تأكل شيئًا، واشرب الكثير من السوائل (يفضل محاليل منع الجفاف التي تحتوي على الجلوكوز والملح). إذا استمر الإسهال ، فاطلب المساعدة الطبية.

الأمراض المنقولة جنسيا: أفضل حماية ضد الأمراض المنقولة جنسياً هو الامتناع عن ممارسة الجنس مع شركاء جدد. قلل أيضًا من خطر الإصابة عن طريق ممارسة الجنس الآمن.

الطقس الحار: الجلد الرطب هو وسط نمو ممتاز للبكتيريا والفطريات، وخاصة في طيات الجلد تحت الثديين، والإبطين، وبين أصابع القدم، والفخذ. يمكن الوقاية من معظم الالتهابات الجلدية والفطرية من خلال الاستحمام وتغيير الملابس بشكل متكرر، وارتداء ملابس فضفاضة، وتجنب أشعة الشمس القوية.

البقع واللسعات: يساعد أخذ الاحتياطات ضد البعوض على منع لسعات الحشرات الأخرى. حافظ على سريرك بعيدًا عن الحائط، وانفض الملابس والأحذية قبل ارتدائها، وارتدي حذاءًا كلما خرجت من السرير.

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

الصحة النفسية

الصحة النفسية

صحتك الجسدية والنفسية يرتبطان ببعضهما ارتباطًا وثيقًا. المرض الجسدي طويل الأمد قد يجعلك تشعر بالضعف، …