أمراض العظام و المفاصل

الانزلاق الفقاري Spondylolisthesis

عوامل الخطر


العمر: عامل الخطر يعتمد على السبب.

نوع الجنس: عامل الخطر يعتمد على السبب.

الوراثة: عامل الخطر يعتمد على السبب.

نمط الحياة: عامل الخطر يعتمد على السبب.

نظرة عامة


الانزلاق الفقاري هي حالة في العمود الفقري تؤثر على الفقرات السفلية (عظام العمود الفقري). يتسبب هذا المرض في انزلاق إحدى الفقرات السفلية إلى الأمام على العظم الموجود تحتها مباشرة. الانزلاق الفقاري هي حالة مؤلمة ولكن يمكن علاجها في معظم الحالات. يمكن استخدام كل من الطرق العلاجية والجراحية. يمكن أن تساعدك تقنيات التمرين الصحيحة على تجنب هذه الحالة.

الاعراض


تختلف أعراض الانزلاق الفقاري من شخص لآخر. قد لا تظهر على الأشخاص المصابين بحالات خفيفة أي أعراض. ومع ذلك، قد يكون الأشخاص الذين يعانون من حالات شديدة غير قادرين على أداء الأنشطة اليومية. بعض الأعراض الأكثر شيوعًا هي:

  • آلام مستمرة أسفل الظهر
  • تصلب في ظهرك وساقيك
  • تورم أسفل الظهر
  • آلام الفخذ
  • شد عضلات الركبة والأوتار

الاسباب


تختلف أسباب الانزلاق الفقاري بناءً على العمر والوراثة وأسلوب الحياة. قد يعاني الأطفال من هذه الحالة نتيجة لعيب خلقي أو إصابة. ومع ذلك، فإن الأشخاص من جميع الأعمار يكونون عرضة للإصابة إذا استمرت الحالة في العائلة. قد يكون النمو السريع خلال فترة المراهقة عاملاً مساعدًا أيضًا.

قد تؤدي ممارسة الرياضة أيضًا إلى الإجهاد والضغط على أسفل ظهرك. من المرجح أن تسبب هذه الالعاب الرياضية بشكل خاص هذه الحالة:

  • كرة القدم
  • رياضة بدنية
  • رفع الاثقال

غالبا يكون انحلال الفقار مقدمة لمرض الانزلاق الفقاري. يحدث انحلال الفقار عندما يكون هناك كسر في فقرة، لكنه لم يسقط بعد على عظم أسفل العمود الفقري.

التشخيص


الاختبارات الجسدية هي الخطوة الأولى في تشخيص هذه الحالة. إذا كنت تعاني من الانزلاق الفقاري، فقد تجد صعوبة في رفع ساقك إلى الخارج مباشرة خلال التمارين البسيطة. تعد الأشعة السينية للعمود الفقري السفلي أمرًا حاسمًا لتحديد ما إذا كانت الفقرة في مكانها. قد يبحث طبيبك أيضًا عن أي كسور عظمية محتملة في صور الأشعة السينية.

قد يطلب طبيبك إجراء أشعة مقطعية أكثر تفصيلاً إذا كان العظم في غير موضعه يضغط على أعصابك.

العلاج


يعتمد علاج الانزلاق الفقاري على شدة الألم وانزلاق الفقرة. يمكن أن تساعد العلاجات غير الجراحية في تخفيف الألم وتشجيع العظام على العودة إلى مكانها. من المهم تجنب رياضات التلامس أثناء عملية الشفاء.

تشمل طرق العلاج غير الجراحية الشائعة ما يلي:

  • ارتداء دعامة الظهر
  • القيام بتمارين العلاج الطبيعي
  • تناول الأدوية المضادة للالتهابات التي لا تستلزم وصفة طبية أو الملزمة ببوصفة طبية (مثل الأيبوبروفين) لتقليل الألم.
  • استخدام حقن ادوية الستيرويد.

توصي الأكاديمية الأمريكية لجراحي العظام بتجربة العلاجات غير الجراحية أولاً. ومع ذلك، قد يحتاج البالغين الذين يعانون من الحالات الشديدة من الانزلاق الفقاري إلى إجراء جراحة تسمى اندماج العمود الفقري.

يلزم إجراء تصحيح جراحي للفقرة التي في غير موضعها والتي تسبب الانزلاق الفقاري حينما لا يستجيب العمود الفقري للعلاجات غير الجراحية. الجراحة مطلوبة أيضًا إذا كانت عظام العمود الفقري تضغط على أعصابك.

سيعمل طبيبك على تثبيت العمود الفقري باستخدام التطعيم العظمي والقضبان المعدنية. قد يدخل الاطباء دعامة داخلية للمساعدة في دعم الفقرة أثناء التعافي.

بعد اكتمال اندماج العمود الفقري، سيستغرق الأمر من أربعة إلى ثمانية أشهر حتى تندمج العظام تمامًا معًا. نسبة نجاح الجراحة عالية جدا.

المضاعفات المحتملة


التدخل الطبي أمر حاسم لتخفيف أعراض الانزلاق الفقاري. يمكن أن تسبب هذه الحالة ألمًا مزمنًا وتلفًا دائمًا إذا تركت بدون علاج. قد تعاني في نهاية المطاف من ضعف وشلل في الساق في حالة تلف الأعصاب. قد تحدث الإصابة بالعمود الفقري أيضًا في حالات نادرة.

الحداب، ويسمى أيضًا بالظهر المستدير، هو أحد المضاعفات المحتملة التي يقع فيها الجزء العلوي من العمود الفقري من النصف السفلي، مما يتسبب في زيادة انزلاق العمود الفقري الى الامام.

التوقعات على المدى الطويل


إذا كنت تعتقد أنك تعاني من أعراض انزلاق الفقار، فمن المهم التحدث إلى طبيبك على الفور. يمكن أن تخفف إجراءات العلاج المبكرة من معظم أعراض هذه الحالة. يستجيب معظم الأشخاص الذين يعانون من الانزلاق الفقاري بشكل جيد للعلاج غير الجراحي.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن