الأمراض الجلدية

البثور blister

عوامل الخطر


العمر: ليس عامل مهم.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: ليس عامل مهم.

نظرة عامة


البثور هي فقاعة من السوائل تحت الجلد. السائل المائي الصافي داخل البثور يسمى المصل أو السيروم. السيروم يتسرب من الأنسجة المجاورة كرد فعل على الجلد المصاب. إذا ظلت البثرة غير مفتوحة، يمكن أن يوفر السيروم حماية طبيعية للبشرة الموجودة تحته. وتسمى البثور الصغيرة الحويصلات. وتسمى تلك الأكبر من نصف بوصة بالفقاعات. بثور الدم تكون ممتلئة بالدم، وليس المصل.

الاسباب


هناك العديد من أسباب ظهور البثور، بما في ذلك:

الاثارة: يمكن أن يكون سبب البثور هو عوامل مادية تهيج الجلد، مثل الاحتكاك (فرك الجلد)، والمواد الكيميائية المهيجة أو البرد الشديد أو الحرارة. يمكن أن تكون البثور على القدمين ناتجة عن الأحذية الضيقة جدًا أو التي تفرك الجلد في منطقة معينة. كما يمكن أن تحدث البثور بسبب التهاب الجلد التماسي، وهو رد فعل جلدي على نوع من أنواع التهيج الكيميائي. يمكن أن يؤدي البرد الشديد إلى عضة الصقيع، والتي تؤدي غالبًا إلى ظهور البثور بمجرد إعادة تدفئة الجلد. أي نوع من الحروق، حتى حروق الشمس، يمكن أن يسبب البثور.

الحساسية: التهاب الجلد التماسي التحسسي، أحد أشكال التهاب الجلد أو الأكزيما، قد يؤدي إلى ظهور البثور. يحدث التهاب الجلد التماسي التحسسي بسبب الحساسية تجاه مادة كيميائية أو سامة، مثل اللبلاب السام أو البلوط السام أو السماق السام.

الالتهابات: الالتهابات التي تسبب البثور تشمل القوباء الفقاعية (bullous impetigo)، وهو التهاب جلدي ناجم عن بكتيريا المكورات العنقودية؛ والالتهابات الفيروسية للشفاه والمنطقة التناسلية بسبب فيروس الهربس البسيط (النوعان 1 و 2)؛ وجدري الماء والقوباء المنطقية، والتي تسببها فيروس الحماق النطاقي؛ والتهابات فيروس كوكساكي، والتي هي أكثر شيوعا في مرحلة الطفولة.

الأمراض الجلدية: العديد من الأمراض الجلدية تسبب بثور. ومن الأمثلة على ذلك التهاب الجلد الحلئي الشكل، والفقاع. هناك أيضًا أشكال موروثة من الحالات التي تؤدي الى حدوث البثور على الجلد، مثل انحلال البشرة الفقاعي (الذي يؤدي الضغط أو الصدمة عادة إلى ظهور البثور) والبرفيرية الجلدية الآجلة (حيث يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى ظهور البثور).

الأدوية: يمكن أن تسبب العديد من الأدوية، مثل حمض الناليديكسيك والفوروسيميد، ردود فعل جلدية خفيفة. البعض الآخر، مثل الدوكسيسيكلين، يمكن أن يزيد من خطر ظهور حروق الشمس عن طريق زيادة حساسية الجلد لأشعة الشمس. في الحالات الأكثر دراماتيكية، يمكن أن تؤدي الأدوية إلى اضطرابات شديدة أكثر تهديدًا للحياة، مثل الحمامي متعددة الأشكال (erythema multiforme) أو الانسجة المتموتة البشروية التسممي (toxic epidermal necrolysis)، وهو مرض يسبب تلفًا جلديًا حادًا ويشتمل عادة على 30٪ أو أكثر من سطح الجسم سطح.

الاعراض


بشكل عام، البثور فقاعات مستديرة أو بيضاوية من السائل تحت الجلد والتي قد تكون مؤلمة أو حاكة، أو قد لا تسبب أي أعراض. تختلف الأعراض حسب السبب.

التهيج والحروق والحساسية: عادة تكون البثور الناتجة عن الاحتكاك أو الحروق مؤلمة. يمكن أن تصاحب البثور الناتجة عن الأكزيما احمرار وحكة شديدة ونتوءات صغيرة على الجلد المصاب.

الالتهابات: عندما تنجم البثور عن عدوى، تعتمد الأعراض على نوع العدوى. تشمل الامثله:

  1. القوباء الفقاعية: يمكن أن تصبح البشرة المصابة حمراء، وقد تنفجر البثور بسهولة.
  2. فيروس الهربس البسيط: عندما يكون السبب هو الهربس البسيط من النوع 1، تعرف البثور الصغيرة عادة باسم بثور الحمى أو قروح البرد. عادة تظهر البثور على الشفاه. قد يصبح الجلد المصاب حاك وقد تشعر بالوخز وقد يصبح الجلد منتفخ واحمر قبل ظهور البثور. عندما تنكسر البثور في النهاية، تتسرب السوائل، ثم تتشكل قروح مؤلمة. الهربس البسيط من النوع 2 هو السبب الأكثر شيوعًا لمرض الهربس التناسلي، وهو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (على الرغم من أن النوع 1 يمكن أيضًا أن يسبب الهربس التناسلي). بشكل عام، تظهر نتوءات حمراء صغيرة قبل ظهور البثور في المنطقة المصابة، عادةً في منطقة المهبل أو القضيب، أو الأرداف والفخذين، أو فتحة الشرج. يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى الحمى وآلام العضلات والصداع وحرقان أثناء التبول.
  3. فيروس جدري الماء المنطقي: عندما يسبب هذا الفيروس جدري الماء، تبدأ العدوى بطفح جلدي منتشر حاك، يتطور بسرعة إلى بثور حاكة. فيروس جدري الماء المنطقي أيضا يمكن أن يسبب الهربس النطاقي. قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من الهربس النطاقي من ظهور بثور صغيرة مؤلمة وعادة تتشكل في نمط خطي بطول العصب المصاب.
  4. فيروس كوكساكي: يمكن أن يسبب فيروس كوكساكي حالة تسمى عادة مرض اليد والقدم والفم، والتي تتشكل بها بثور مؤلمة في كثير من الأحيان على اليدين وعلى باطن القدمين وفي الفم.

الأمراض الجلدية: تسبب الحمامي متعددة الاشكال عادة ظهور بثور على راحتي اليدين والساعدين وباطن القدمين والأغشية المخاطية في العينين والأنف والفم والأعضاء التناسلية. وتشمل الأعراض الأخرى الحمى والتهاب الحلق والسعال وآلام العضلات. تختلف أمراض المناعة الذاتية (المعروفة أيضًا باسم الأمراض الفقاعية بسبب ظهور بثور كبيرة) في مظهرها أيضًا. التهاب الجلد الحلئي الشكل يسبب حكة أو نتوءات حمراء أو بثور. شبيه الفقاع (Pemphigoid)، وهو مرض غير شائع يصيب كبار السن بشكل أساسي، ويؤدي إلى ظهور بثور كبيرة وحاكه، و الفقاع (pemphigus)، وهو مرض غير شائع تحدث الإصابة به في منتصف العمر، ويسبب بثور داخل الفم وعلى سطح الجلد. بثور الفقاع تتكسر بسهولة وتترك مناطق مؤلمة.

الأدوية: تختلف ردود الفعل على الأدوية. في بعض الحالات، تزيد بعض الادوية من الحساسية للشمس، والتي يمكن أن تؤدي إلى ظهور تقرحات حروق الشمس إذا تعرض الجلد لأشعة الشمس.

التشخيص


إذا لم يكن سبب ظهور البثور واضحًا، فسيسأل طبيبك عن تاريخ عائلتك وعن تاريخك الطبي الشخصي، بما في ذلك أي حساسية لديك وأي أدوية تتناولها، بما في ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية. سيتم سؤالك أيضًا عن أي تعرض حديث للمواد الكيميائية المثيرة للحساسية.

يمكن لطبيبك في كثير من الأحيان تشخيص سبب ظهور البثور عن طريق مظهرها وتاريخك المرضي. إذا اشتبه طبيبك في حدوث رد فعل تحسسي، فقد يوصي بإجراء اختبارات للكشف عن المواد الكيميائية لتحديد مسببات الحساسية. يتم تشخيص بعض أمراض البثور من خلال أخذ خزعة من الجلد، حيث تتم إزالة قطعة صغيرة من الأنسجة وفحصها في المختبر.

مدة المرض


كم من الوقت تبقى البثور موجودة يعتمد على المسبب. على سبيل المثال، عادةً تنفجر البثور الناتجة عن التهيج من تلقاء نفسها في غضون بضعة أيام، ويمكن أن تظل تلك الناجمة عن الالتهابات والأمراض الجلدية لعدة أسابيع أو أشهر. في اضطراب البثور المناعي، قد تكون التقرحات مزمنة (تدوم طويلاً) وتتطلب علاجًا مستمرًا. في التهابات الجلد، مثل عدوى فيروس الهربس البسيط، يمكن أن تعود البثور بشكل دوري. بثور الأمراض الجلدية الناتجة عن الأسباب الوراثية هي أيضًا طويلة الأمد.

الوقاية


هناك العديد من الاستراتيجيات البسيطة لمنع ظهور البثور بسبب تهيج الجلد. يمكنك ارتداء أحذية مريحة تتناسب بشكل جيد مع قدمك، وارتداء الجوارب التي تبطن القدمين وتمتص العرق. ضع واقٍ من الشمس لحماية بشرتك من حروق الشمس. كن حذرًا بشكل خاص وتجنب التعرض لأشعة الشمس إذا كنت تتناول أدوية معروفة بأنها تسبب الحساسية للشمس، مثل دواء دوكسيسيكلين (يباع تحت العديد من الأسماء التجارية). خلال الأشهر الباردة، استخدم القفازات والقبعات والجوارب الثقيلة لحماية بشرتك من درجات الحرارة المتجمدة والرياح الباردة.

قدر الإمكان، تجنب المهيجات والمواد المثيرة للحساسية التي تميل إلى تحفيز الأكزيما، مثل بعض منتجات النظافة، ومعادن معينة في المجوهرات، وخاصة النيكل، والنباتات المهيجة مثل اللبلاب السام.

لمنع ظهور البثور بسبب الالتهابات، اغسل يديك كثيرًا ولا تلمس قروح الجلد أو الجروح أو أي مناطق مفتوحة أو مكشوفة من الجلد لدى الأشخاص الآخرين. لتقليل خطر الإصابة بالهربس البسيط، لا تمارس أبدًا أي ممارسة جنسية (حتى مع استخدام الواقي الذكري) مع شخص مصاب بالهربس. لتجنب انتشار عدوى الطفولة، حاول منع الأطفال من مشاركة الألعاب والأواني التي لمست فم طفل آخر.

لمنع جدري الماء وللمساعدة في منع الهربس النطاقي، حصن طفلك بلقاح جدري الماء. يجب على الأشخاص الذين لم يصابوا بالجدري تجنب الأشخاص المصابين بالجدري أو الهربس النطاقي حتى تقشر جميع البثور. يمكن تطعيم البالغين إذا لم يصابوا بجدري الماء، خاصة إذا كانوا معرضين لخطر التعرض.

لا توجد طريقة معروفة لمنع العديد من الأمراض البثرية مثل الأشكال الوراثية وأمراض المناعة الذاتية (الفقاعية).

العلاج


عادة، من الأفضل ترك البثور لتشفى وحدها. نظرًا لأن البثور تحمي الجلد الأساسي، فقد يؤدي ظهور بثور مفتوحة إلى زيادة فرصة الإصابة والعدوى. احم البثور بضمادة وقم بتغطيتها حتى تشفى من تلقاء نفسها. سيتم إعادة امتصاص السائل الموجود في البثرة وسوف تتسطح البشرة بشكل طبيعي. إذا انكسرت البثرة، اغسل المنطقة بالماء والصابون، ثم قم بتضميدها. إذا كانت البثرة كبيرة جدًا أو مؤلمة، فيجوز لطبيبك تفريغها وتطبيق كريم مضاد للبكتيريا لمنع العدوى.

يختلف علاج البثور الناتجة عن الأكزيما والالتهابات والأمراض الأخرى. يمكن علاج بعض حالات الأكزيما باستخدام كريم أو حبوب كورتيكوستيرويد. عدوى الهربس البسيط والقوباء المنطقية (الهربس النطاقي) تعالج أحيانًا بالأدوية المضادة للفيروسات. يمكن إعطاء كريم أو حبوب مضاد حيوي للقوباء. عادة يتم ترك جدري الماء وفيروس كوكساكي للشفاء من تلقاء نفسه. يمكن تخفيف الحكة الناتجة عن جدري الماء عن طريق المستحضرات المضادة للحكة غير الملزمة بوصفة طبية، مثل الكالامين. في الحُمامى مُتعدِّدة الأشكال ذات الصلة بالدواء، يجب وقف الدواء على الفور. قد يتم وصف أدوية الستيرويدات في بعض الأحيان.

يتم علاج الفقاع وشبيه الفقاع بأدوية الستيرويدات و / أو الأدوية المثبطة للمناعة الأخرى. نظرًا لأن التهاب الجلد الحلئي يرتبط بمرض السيلياك (وهي حالة تتطور كرد فعل مناعي للجلوتين في النظام الغذائي)، قد يستفيد الأشخاص المصابون بالتهاب الجلد الحلئي من الحمية الغذائية التي لا تحتوي على أي جلوتين (مادة موجودة في معظم أنواع الحبوب). يمكن علاج البورفيريا عن طريق الإزالة المنتظمة للدم (سحب الدم بالمستشفى) أو عن طريق الأدوية، بما في ذلك الهيدروكسي كلوروكين أو الكلوروكين. قد تستجيب بعض اضطرابات الجلد الموروثة التي تسبب البثور للتدابير التي تحمي الجلد من الصدمات.

متى تتحدث الى الطبيب


اتصل بطبيبك اذا كان لديك بثور غير معروفة السبب، أو بثور مؤلمة جداً، أو بثور مصحوبة بأعراض أخرى مثل الحمى والشعور بالضيق (شعور بالمرض بشكل عام). اتصل أيضًا بطبيبك إذا ظهرت علامات العدوى على البثور، مثل زيادة الاحمرار، أو ظهور خطوط حمراء في الجلد المجاور، أو نزول دم أو قيح من البثور، أو زيادة الألم أو تورم الجلد المحيط.

المسار المحتمل للمرض


في كثير من الحالات، سوف يختفي ظهور البثور عند زوال السبب أو عند انتهاء العدوى، عادة في غضون أيام أو أسابيع. في معظم حالات العدوى بالهربس، يمكن أن تظهر البثور في نفس المكان (مثل بثور الحمى على الشفاه أو القوباء التناسلية) لأسابيع أو أشهر أو حتى سنوات بعد ظهور البثور الأولى. الفقاع وشبيه الفقاع عادة تكون مزمنة (تدوم طويلاً) وتتطلب علاجًا طويل الأمد.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن