الرئيسية / دليل الادوية / البوتاسيوم امينوبنزوات Aminobenzoate potassium
Aminobenzoate potassium

البوتاسيوم امينوبنزوات Aminobenzoate potassium

وصف الدواء

وصف الدواء

يستخدم البوتاسيوم امينوبنزوات لعلاج التليف (fibrosis)، وهو حالة مرضية يصبح فيها الجلد والأنسجة الكامنة خلفه أقسى وأقل مرونة. تحدث هذه الحالة في أمراض مثل التهاب الجلد والعضلات، و القشيعة (morphea)، و مرض بيروني، و تصلب الجلد، و تصلب الجلد الخطي.

يستخدم البوتاسيوم امينوبنزوات أيضا في علاج أحد انواع الالتهابات (الالتهاب اللاقيحي) والذي يحدث في أمراض مثل التهاب الجلد والعضلات، و الفقاع (pemphigus)، ومرض بيروني.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الأطفال

رغم عدم وجود معلومات محددة لمقارنة استخدام البوتاسيوم امينوبنزوات على الأطفال مع استخدامها على الفئات العمرية الأخرى، الا أنه من غير المتوقع أن يتسبب بآثار جانبية أو مشاكل لدى الأطفال مختلفة عن ما قد يفعله لدى البالغين الأكبر سنا.

كبار السن

قد يكون كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لانخفاض نسبة السكر في الدم. وتشمل هذه الأعراض الارتباك، و صعوبة في التركيز، والصداع. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون اكتشاف هذه الأعراض لدى كبار السن أكثر صعوبة من اكتشافها لدى البالغين الأصغر سنا. هذا قد يزيد من فرصة حدوث المشاكل أثناء العلاج بواسطة هذا الدواء.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. أخبر طبيبك إذا كنت تأخذ أي دواء سواء كان ملزم بوصفة طبية أو غير ملزم بوصفة طبية (OTC).

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. ناقش مع طبيبك استخدام هذا الدواء مع الطعام، أو الكحول، أو التبغ.

مشاكل طبية اخرى

مشاكل طبية اخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • داء السكري، أو انخفاض نسبة السكر في الدم: قد يزيد خطر حدوث نقص السكر في الدم بسبب هذا الدواء.
  • أمراض الكلى: يتم إزالة البوتاسيوم امينوبنزوات من الجسم عن طريق الكلى. قد يحدث ارتفاع لمستويات هذا الدواء في الدم عند وجود مرض في الكلى، وبالتالي قد يزيد ذلك من فرصة حدوث الآثار الجانبية.

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • تأكد من أن طبيبك يعرف إذا كنت تستخدم أي نظام غذائي خاص، مثل الحمية منخفضة الصوديوم أو الحمية منخفضة السكر.
  • تناول هذا الدواء مع وجبات الطعام للتقليل من احتمال حدوث اضطراب في المعدة. إذا استمر اضطراب المعدة بعد أخذ هذا الدواء، يجب مراجعة الطبيب.
  • للمرضى الذين يستخدمون البوتاسيوم امينوبنزوات على شكل كبسولات أو أقراص:

  1. تناول الدواء مع كوب كامل (8 أونصة) من الماء أو الحليب للتقليل من احتمال حدوث اضطرابات في المعدة.
  2. يجب على المرضى الذين يستخدمون الأقراص من هذا الدواء أن يقوموا بتذويبها في الماء قبل تناولها. هذا سوف يساعد على التقليل من احتمال حدوث اضطرابات في المعدة.

  • للمرضى الذين يستخدمون البوتاسيوم امينوبنزوات على شكل مسحوق (بودرة):

  1. لا ينبغي أبدا أن يؤخذ هذا الدواء بشكله الجاف. بدلا من ذلك، يجب مزجه مع الماء أو عصير الحمضيات، حسب التوجيهات.
  2. للتغطية على طعم البوتاسيوم امينوبنزوات، تستطيع حل المسحوق في عصير الحمضيات بدلا من الماء. ومع ذلك، إذا كنت تحل المسحوق في الماء، فإن شرب عصير الحمضيات أو المشروبات الغازية على الفور بعد كل جرعة من الدواء سوف يساعد أيضا في التغطية على طعم البوتاسيوم امينوبنزوات.

  • لهذا الدواء حتى يكون فعالا، يجب أن يؤخذ كل يوم كما أمرت من قبل الطبيب. قد يحتاج الدواء الى 3 أشهر أو أكثر قبل أن تبدأ في رؤية التحسن في حالتك.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط ​​جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.
  • للجرعة الدوائية عن طريق الفم (الأقراص، أو الكبسولات، أو المسحوق):

للتليف:

الكبار: 12 غراما يوميا، مقسمة إلى 4 الى 6 جرعات تؤخذ مع وجبات الطعام أو الوجبات الخفيفة.

الأطفال: تعتمد الجرعة على وزن الجسم، ويجب أن يحددها الطبيب. الجرعة المعتادة هي 220 ملليغرام للكيلوغرام الواحد (100 ملليغرام لكل رطل) من وزن الجسم يوميا. مقسمة إلى 4 الى 6 جرعات وتؤخذ مع وجبات الطعام أو الوجبات الخفيفة.

الاحتياطات

الاحتياطات

  • أثناء استخدام هذا الدواء، من المهم أن يتحقق الطبيب من تقدمك في زيارات منتظمة.
  • استشر طبيبك على الفور إذا كنت لا تستطيع أن تأكل بشكل طبيعي أثناء أخذ هذا الدواء بسبب الغثيان، أو فقدان الشهية، أو لأي سبب آخر. اذا تناولت هذا الدواء ولم تكن قادر على الأكل لعدة أيام فإن ذلك قد يسبب انخفاض في نسبة السكر في الدم.
  • إذا أعراض انخفاض السكر في الدم ظهرت لديك، توقف عن تناول هذا الدواء، تناول الطعام أو اشرب أي شيء يحتوي على السكر، وراجع الطبيب على الفور. أحد المصادر الجيدة للسكر هي سكر المائدة المذوب في الماء أو مكعبات السكر، أو عصير البرتقال، أو شراب الذرة، أو العسل.
  • حتى اذا عالجت أعراض انخفاض السكر في الدم عن طريق تناول الطعام أو شرب شيء يحتوي على السكر، من المهم جدا أن تستدعي الطبيب على الفور. آثار هذا الدواء على خفض السكر في الدم قد تستمر لبضعة أيام، والأعراض قد تعود خلال هذه الفترة.

الجرعة المنسية

الجرعة المنسية

إذا انت فوت جرعة من هذا الدواء، خذها في اقرب وقت ممكن. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية، تخط الجرعة الفائتة، و عد الى جدول الجرعات العادية المعتادة . يجب عدم مضاعفة الجرعة.

التخزين

التخزين

  • يجب تخزين الدواء في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. وبعيدا عن التجمد.
  • حافظ على الزجاجة مغلقة عند عدم استخدامها. تستطيع حفظها في الثلاجة. لا تجمدها.
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي على الادوية المنتهية الصلاحية أو الدواء الذي لم تعد هناك حاجة له.
  • احفظ الشكل السائل من هذا الدواء في علبة مقاومة للضوء، مثل الوعاء المعدني، أو الوعاء المصنوع من البلاستيك والذي لا يمكنك أن ترى من خلاله.

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

Dofetilide

دوفيتيليد Dofetilide