الرئيسية / دليل الادوية / البوتيرول Albuterol
Albuterol

البوتيرول Albuterol

وصف الدواء

وصف الدواء

يستخدم البوتيرول لعلاج أو منع التشنج القصبي لدى المرضى الذين يعانون من الربو والتهاب الشعب الهوائية و النفاخ الرئوي، وغيرها من أمراض الرئة. يستخدم هذا الدواء أيضا لمنع الأزيز (wheezing) الناجم عن النشاط البدني (التشنج القصبي الناتج عن القيام بالتمارين).

البوتيرول ينتمي إلى عائلة من الأدوية تعرف باسم موسعات القصبات الأدرينالية. موسعات القصبات الأدرينالية هي أدوية تقوم بفتح الشعب الهوائية (الممرات الهوائية) في الرئتين. هذه الأدوية تخفف السعال و الأزيز عند التنفس، وضيق التنفس، والتنفس المضطرب من خلال زيادة تدفق الهواء من خلال الشعب الهوائية.

اسخدامات أخرى لدواء البوتيرول:

  • فرط بوتاسيوم الدم (Hyperkalemia)

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الاطفال

الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تظهر أي مشاكل محددة من شأنها أن تحد من جدوى استخدام دواء البوتيرول على شكل ضبوب مستنشق (inhalation aerosol) على الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 4 سنوات وأكبر، و دواء البوتيرول على شكل بودرة مستنشقة (inhalation powder) على الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عاما وأكبر، و دواء البوتيرول على شكل محلول مستنشق (inhalation solution) على الأطفال الذين تبلغ أعمارهم سنتين وأكبر. ومع ذلك، لم يثبت سلامة وفعالية استخدام دواء البوتيرول على شكل ضبوب مستنشق على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات، وأيضا لم يثبت سلامة وفعالية استخدام دواء البوتيرول على شكل بودرة مستنشقة على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة، وأيضا لم يثبت سلامة وفعالية استخدام دواء البوتيرول على شكل محلول مستنشق على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين من العمر.

الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تظهر أي مشاكل محددة من شأنها أن تحد من جدوى استخدام البوتيرول عن طريق الفم على الأطفال الذين يبلغون سنتين من العمر و أكبر.

كبار السن

الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تظهر أي مشاكل محددة من شأنها أن تحد من جدوى استخدام دواء البوتيرول على شكل ضبوب مستنشق (inhalation aerosol)، و دواء البوتيرول على شكل بودرة مستنشقة (inhalation powder) على المرضى المسنين. ومع ذلك، هذه الفئة من العمر هم أكثر عرضة لمشاكل القلب، ومشاكل الكلى، ومشاكل الكبد المرتبطة بالعمر، والتي قد تتطلب الحذر وتعديل الجرعة للمرضى المسنين الذين يتلقون دواء البوتيرول على شكل ضبوب مستنشق أو دواء البوتيرول على شكل بودرة مستنشقة.

لا تتوفر معلومات حول العلاقة بين العمر و التأثير الدوائي لدواء البوتيرول على شكل محلول مستنشق على المرضى المسنين.

لا تتوفر معلومات حول العلاقة بين العمر و التأثير الدوائي لدواء البوتيرول عن طريق الفم على المرضى المسنين. ومع ذلك، هذه الفئة من العمر هم أكثر عرضة لمشاكل القلب المرتبطة بتقدم العمر، والتي قد تتطلب الحذر وتعديل الجرعة للمرضى المسنين الذين يتلقون البوتيرول عن طريق الفم.

الحمل و الارضاع

الحمل و الارضاع

الحمل

تصنيف البوتيرول في الحمل هو (C). اظهرت الدراسات على الحيوانات وجود تأثير سلبي ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري. أو لا توجد دراسات أجريت على الحيوان ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري.

الارضاع

لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد المخاطر المحتملة على الرضيع عند استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية. يجب الموازنة بين الفوائد المرجوة ضد المخاطر المحتملة قبل استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. عند تناول هذا الدواء، فمن المهم ان يعرف طبيبك ما إذا كنت تأخذ أي من الأدوية المذكورة أدناه. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

الادوية التي تتفاعل مع دواء البوتيرول

قائمة الادوية 
Amineptine Iobenguane I 123
AmitriptylineLevalbuterol
AmitriptylinoxideLofepramine
AmoxapineMelitracen
AtomoxetineNortriptyline
ClomipramineOpipramol
Desipramine Protriptyline
DibenzepinTianeptine
DoxepinTrimipramine
Imipramine

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. ناقش مع طبيبك استخدام هذا الدواء مع الطعام، أو الكحول، أو التبغ.

مشاكل طبية اخرى

مشاكل طبية اخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • الحساسية من بروتينات الحليب أو جود تاريخ لذلك: لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء في المرضى الذين يعانون من هذه الحالة.
  • مرض السكري، أو أمراض القلب أو الأوعية الدموية، أو مشاكل في إيقاع القلب (على سبيل المثال: عدم انتظام ضربات القلب)، أو ارتفاع ضغط الدم، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو انخفاض البوتاسيوم في الدم، أو النوبات (Seizures): يستخدم بحذر. قد يجعل هذه الظروف أكثر سوءا.
  • أمراض الكلى: يستخدم الدواء بحذر. يمكن أن تزيد آثار الدواء بسبب تباطؤ إزالته من الجسم.

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • استخدم هذا الدواء فقط حسب توجيهات الطبيب. لا تزيد جرعة الدواء ، ولا تزيد عدد مرات اخذ الدواء، ولا تستخدمها لفتره اطول من ما قرر لك الطبيب. أيضا، لا تتوقف عن استخدام هذا الدواء أو أي دواء آخر للربو دون ابلاغ الطبيب. قد يزيد القيام بذلك من فرصة الإصابة بمشاكل في التنفس.
  • محلول البوتيرول المستنشق يجب أن يتم استخدامه مع جهاز الرذاذة (nebulizer) المتصل بضاغط الهواء مع تدفق جيد للهواء.  محلول البوتيرول المستنشق وجهاز الرذاذة تأتي مع نشرة تعليمات للمرضى. اقرأ واتبع التعليمات بدقة. استشر طبيبك إذا كان لديك أي أسئلة.
  • لاستخدام المحلول المستنشق بواسطة الرذاذة:

  1. استخدم علبة واحدة من المحلول أو امزج الكمية المطلوبة من المحلول باستخدام القطارة المرفقة لكل جرعة.
  2. ضع المحلول المستنشق في خزان الدواء أو كوب الرذاذة على الجهاز.
  3. قم بتوصيل قناع الوجه أو القطعة الفموية بجهاز الرذاذة.
  4. استخدم قناع الوجه أو القطعة الفموية لتنفس الدواء.
  5. استخدم الرذاذة لمدة 5 دقائق إلى 15 دقيقة، أو حتى يزول الدواء من كأس الرذاذة.
  6. يجب تنظيف جميع أجزاء جهاز الرذاذة بعد كل استعمال.

  • يتم استخدام ضبوب البوتيرول المستنشق و بودرة البوتيرول المستنشقة بواسطة جهاز الاستنشاق الخاص الذي يأتي مع نشرة تعليمات للمريض. يجب قراءة التعليمات بعناية قبل استخدام هذا الدواء. إذا كنت لا تفهم التوجيهات أو لست متأكد من كيفية استخدام جهاز الاستنشاق، اطلب من طبيبك أن يظهر لك ما يجب عليك القيام به.
  • لاستخدام الضبوب المستنشق:

  1. ينبغي أن يكون الضبوب المستنشق في درجة حرارة الغرفة قبل استخدامه.
  2.  أدخل العلبة المعدنية بحزم وبشكل كامل حتى النهاية الكاملة للقطعة الفموية للدواء كما في الصورة رقم 1. لا ينبغي أن تستخدم هذه القطعة الفموية مع الأدوية المستنشقة الأخرى.

اضغط على الصورة لتكبيرها

4.  أزل الغطاء و انظر الى القطعة الفموية للتأكد من أنها نظيفة. كما في الصورة رقم 2.

اضغط على الصورة لتكبيرها

5.  هز جهاز الاستنشاق بشكل جيد واختبره برش 3 رشات في الهواء قبل استخدامه لأول مرة أو في حالة عدم استخدام جهاز الاستنشاق لأكثر من أسبوعين.

6. لاستنشاق هذا الدواء، إزفر بشكل كامل، في محاولة لإخراج أكبر قدر من الهواء من الرئتين. وضع القطعة الفموية في فمك بشكل عمودي كما في الصورة رقم 3.

اضغط على الصورة لتكبيرها

7. تنفس ببطء وبعمق (مثل التثاؤب)، وفي نفس الوقت اضغط بقوة إلى أسفل مرة واحدة على الجزء العلوي من العلبة.

8. احبس أنفاسك لمدة 10 ثوان، ثم ازفر ببطء.

9. إذا كان من المفترض أن تستخدم أكثر من بخة واحدة، انتظر دقيقة واحدة قبل استنشاق البخة الثانية. كرر هذه الخطوات للبخة الثانية، بدءا من هز جهاز الاستنشاق.

10. عند الانتهاء من كل الجرعات، اغسل فمك بالماء وابصق الماء.

11. يجب تنظيف القطعة الفموية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع بالماء الدافىء لمدة 30 ثانية، وجففها تماما.

  • لاستخدام البودرة المستنشقة:

  1. لاستخدام جهاز الاستنشاق لأول مره, اخرجه من عبوة التغليف.
  2. يوفر جهاز الاستنشاق نحو 200 جرعة للإستنشاق. سوف يتغير عداد الجرعة إلى اللون الأحمر عندما يتبقى هناك “20” جرعة فقط. اطلب من الصيدلاني علبة جديدة.
  3.  تأكد من أن الغطاء مغلق قبل استخدام هذا الدواء. لا تفتح الغطاء إلا إذا كنت تنوي استخدام الدواء.
  4. ابقي الجهاز في وضع عمودي عند فتح الغطاء بشكل كامل وذلك حتى سماع صوت طقطقة. جهاز الاستنشاق الآن جاهز للاستخدام.
  5. من أجل استنشاق هذا الدواء، ازفر بشكل كامل، في محاولة لإخراج أكبر قدر من الهواء من الرئتين. ضع القطعة الفموية كاملة في فمك وأغلق شفتيك حولها.
  6. تنفس عن طريق فمك بأعمق ما يمكنك حتى تأخذ كامل نفسك العميق.
  7. لا تغلق فتحة القطعة الفموية بواسطة شفتيك أو أصابعك.
  8. احبس أنفاسك لمدة 10 ثوان، ثم ازفر ببطء.
  9. أزل جهاز الاستنشاق من فمك وتحقق من عداد الجرعة للتأكد من أنك حصلت على الدواء.
  10. أغلق غطاء القطعة الفموية بشكل جيد بعد استخدام جهاز الاستنشاق. يجب إغلاق الغطاء دائما بعد كل استعمال.
  11. إذا كنت من المفترض أن تستخدم أكثر من جرعة واحدة، كرر هذه الخطوات للجرعة الثانية، بدءا من فتح الغطاء بالكامل.
  12. يجب الحفاظ على جهاز الاستنشاق نظيف وجاف في جميع الأوقات. لا تغسله ولا تضع أي جزء من جهاز الاستنشاق في الماء.
  13. إذا كنت بحاجة إلى تنظيف القطعة الفموية، امسحها برفق بواسطة قطعة قماش جافة.

  • لاستخدام دواء البوتيرول عن طريق الفم:

  1. ابتلع القرص بأكمله مع الماء أو السوائل. لا تكسره، ولا تسحقه، ولا تمضغه.
  2. يجب قياس السائل من هذا الدواء بواسطة ملعقة ملحوظة القياس، أو بواسطة الحقنة التي تستخدم عن طريق الفم، أو كوب الدواء. الملعقة المنزلية قد لا تعطي الكمية المناسبة من الدواء السائل.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط ​​جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.
  • الجرعة الدوائية لدواء البوتيرول على شكل ضبوب مستنشق:

للعلاج أو الوقاية من التشنج القصبي:

البالغين والمراهقين والأطفال الذين يبلغون 4 سنوات من العمر وأكبر: بختين كل 4 الى 6 ساعات حسب الحاجة.

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات: الاستخدام والجرعة يجب أن يحدده الطبيب.

للوقاية من التشنج القصبي الناتج عن القيام بالتمارين:

البالغين والمراهقين والأطفال الذين يبلغون 4 سنوات من العمر وأكبر: بختين تؤخذ قبل 15 إلى 30 دقيقة من ممارسة الرياضة.

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات: الاستخدام والجرعة يجب أن يحدده الطبيب.

  • الجرعة الدوائية لدواء البوتيرول على شكل بودرة مستنشقة:

للعلاج أو الوقاية من التشنج القصبي:

البالغين والمراهقين والأطفال الذين يبلغون 12 سنة من العمر وأكبر: بختين كل 4-6 ساعات حسب الحاجة.

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة: الاستخدام والجرعة يجب أن يحدده الطبيب.

للوقاية من التشنج القصبي الناتج عن القيام بالتمارين:

البالغين والمراهقين والأطفال الذين يبلغون 12 سنة من العمر وأكبر: بختين تؤخذ قبل 15 إلى 30 دقيقة من ممارسة الرياضة.

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة: الاستخدام والجرعة يجب أن يحدده الطبيب.

  • الجرعة الدوائية لدواء البوتيرول على شكل محلول مستنشق (يستخدم بواسطة جهاز الرذاذة):

للوقاية من التشنج القصبي:

البالغين والأطفال الأكبر سنا من 12 عاما: 2.5 ملليغرام في جهاز الرذاذة، 3 أو 4 مرات في اليوم الواحد حسب الحاجة.

الأطفال من عمر سنتين الى عمر 12 سنة: 0،63 ملليغرام الى 1،25 ملليغرام في جهاز الرذاذة، 3 أو 4 مرات في اليوم الواحد حسب الحاجة.

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين: الاستخدام والجرعة يجب أن يحدده الطبيب.

  • للجرعة الدوائية عن طريق الفم (الأقراص، الشراب):

لعلاج التشنج القصبي:

البالغين والأطفال الأكبر سنا من 12 عاما: 2 أو 4 ملليغرام تؤخذ ثلاث أو أربع مرات في اليوم. طبيبك قد يزيد الجرعة حسب الحاجة حتى حد أقصى قدره 32 ملليغرام يوميا، مقسمة و تعطى أربع مرات في اليوم.

الأطفال من سن 6 سنوات إلى 12 سنة: 2 ملليغرام تؤخذ ثلاث أو أربع مرات في اليوم. طبيبك قد يزيد الجرعة حسب الحاجة حتى حد أقصى قدره 24 ملليغرام يوميا، مقسمة و تعطى أربع مرات في اليوم.

الأطفال من عمر سنتين الى عمر 6 سنوات: الجرعة تحسب بناء على وزن الجسم ويجب أن تحدد من قبل الطبيب. الجرعة المعتادة هي 0.1 ملليغرام للكيلوغرام الواحد من وزن الجسم للجرعة الواحدة، وتعطى 3 مرات في اليوم، والجرعة الواحدة يجب أن لا تزيد عن 2 ملليغرام. طبيبك قد يزيد الجرعة حسب الحاجة حتى حد أقصى قدره 12 ملليغرام يوميا، مقسمة و تعطى ثلاث مرات في اليوم.

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين: الاستخدام والجرعة يجب أن يحدده الطبيب.

  • للجرعة الدوائية عن طريق الفم (الأقراص ممتدة الإفراج):

لعلاج التشنج القصبي:

البالغين والأطفال الأكبر سنا من 12 عاما: 8 ملليغرام كل 12 ساعة. طبيبك قد يزيد الجرعة حسب الحاجة حتى حد أقصى قدره 32 ملليغرام يوميا مقسمة وتعطى كل 12 ساعة.

الأطفال من عمر 6 سنوات إلى 12 سنة: 4 ملليغرام كل 12 ساعة. طبيبك قد يزيد الجرعة حسب الحاجة حتى حد أقصى قدره 24 ملليغرام يوميا مقسمة وتعطى كل 12 ساعة.

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات: الاستخدام والجرعة يجب أن يحدده الطبيب.

الاعراض الجانبية

الاعراض الجانبية

الأعراض الجانبية لدواء البوتيرول المستنشق (الضبوب،البودرة،محلول الاستنشاق):

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك فورا إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • أكثر شيوعا
  • أقل شيوعا
  • نادرة
  • الإصابة غير معروفة

  • سرعة أو عدم انتظام ضربات القلب
  • اهتزاز في الساقين أو الذراعين أو اليدين أو القدمين

  • آلام في البطن أو المعدة
  • ألم المثانة
  • البول دموي أو معكر
  • انزعاج في الصدر
  • ألم في الصدر
  • السعال أو بحة في الصوت
  • السعال المنتج للمخاط
  • إسهال
  • صعوبة في التنفس
  • صعوبة في البلع
  • دوخة
  • الشعور بالدفء
  • حمى أو قشعريرة
  • الحاجة المتكررة للتبول
  • الحكة
  • فقدان الشهية
  • ألم في الجانب أو أسفل الظهر
  • الغثيان
  • انتفاخ أو تورم في الأجفان أو حول العينين أو الوجه أو الشفاه أو اللسان
  • احمرار في الوجه أو العنق أو الذراعين، وأحيانا أعلى الصدر
  • سيلان فى الانف
  • ضيق في التنفس
  • الطفح الجلدي
  • إلتهاب الحلق
  • تورم أو ألم أو انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة، أو في الإبط، أو في الفخذ
  • ضيق في الصدر
  • التعب أو الضعف الغير عادي

  • كدمات
  • تورم كبير في الوجه أو الجفون أو الشفاه أو اللسان أو الحلق أو اليدين أو الساقين أو القدمين أو الأعضاء التناسلية
  • احمرار في الجلد
  • تورم في الفم أو الحلق
  • صعوبة في التنفس

  • القلق
  • ألم في الذراع أو الظهر أو الفك
  • ضيق أو ثقل في الصدر
  • ارتباك
  • تشنجات
  • انخفاض التبول
  • الدوخة، أو الإغماء، أو الدوار عند الوقوف فجأة من وضعية الإستلقاء أو وضعية الجلوس
  • نعاس
  • جفاف الفم
  • زيادة دقات القلب
  • الإغماء
  • جفاف الجلد
  • رائحة النفس تشبه الفاكهة
  • الهلوسة
  • الصداع
  • زيادة الجوع
  • زيادة العطش
  • زيادة التبول
  • التهيج
  • الدوار
  • تشنجات أو آلام في العضلات
  • الهلع
  • الكوابيس
  • خدر أو وخز في اليدين أو القدمين أو الشفاه
  • طنين في الأذنين
  • الأرق
  • بطء أو سرعة ضربات القلب
  • مغص في المعدة
  • خسارة الوزن غير المبررة
  • شعور غير عادي بالإثارة
  • التقيؤ

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أكثر شيوعا
  • أقل شيوعا
  • نادرة
  • الإصابة غير معروفة

  • آلام في الجسم
  • احتقان
  • حمى
  • سيلان فى الانف
  • تورم الغدد في الرقبة
  • مشاكل في البلع
  • تغير الصوت

  • صعوبة أو ألم أو حرقان أثناء التبول
  • وجع الأذن
  • الصداع الشديد
  • ألم العضلات أو العظام
  • احمرار في الجلد
  • احمرار أو تورم في الأذن
  • احمرار، أو تورم، أو ألم في اللسان
  • العطس
  • انسداد الأنف
  • التورم
  • اضطرابات النوم

  • النعاس أو الخمول الغير عادي

  • طعم سيء أو غير عادي
  • تغيير في الطعم
  • شعور بالحركة المستمرة من النفس أو المحيطين
  • صوت خشن

آثار جانبية أخرى غير المذكورة قد تحدث أيضا في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى، أخبر طبيبك فورا .

الأعراض الجانبية لدواء البوتيرول عن طريق الفم (أقراض،أقراص ممتدة الإفراج،سائل):

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك فورا إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • أكثر شيوعا
  • أقل شيوعا
  • نادرة
  • الإصابة غير معروفة

  • الاهتزاز في الساقين أو الذراعين أو اليدين أو القدمين

  • سرعة أو عدم انتظام ضربات القلب

  • السعال
  • صعوبة في التنفس
  • صعوبة في البلع
  • كدمات
  • بحة في الصوت
  • تورم في الوجه أو الجفون أو الشفاه أو اللسان أو الحلق أو اليدين أو الساقين أو القدمين أو الأعضاء التناسلية
  • احمرار في الجلد
  • ضيق في التنفس
  • الطفح الجلدي
  • بطء أو عدم انتظام التنفس
  • تورم في الفم أو الحلق
  • ضيق في الصدر
  • الصفير

  • القلق
  • ألم في الذراع أو الظهر أو الفك
  • رؤية غير واضحة
  • ألم في الصدر أو عدم الراحة
  • ارتباك
  • تشنجات
  • زيادة دقات القلب
  • إغماء
  • هلوسة
  • صداع الراس
  • الدوار
  • تغير في المزاج أو العقلية
  • تشنجات أو آلام في العضلات
  • تشنج العضلات أو رجفة جميع الأطراف
  • الهلع
  • الكوابيس
  • طنين في الأذنين
  • الأرق
  • فقدان مفاجئ للوعي
  • تعرق
  • رجفة الجسم
  • شعور غير عادي بالإثارة
  • التقيؤ

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أقل شيوعا
  • نادرة
  • الاصابة غير معروفة

  • الدوخة
  • الشعور بالدفء
  • التهيج
  • الغثيان
  • احمرار في الوجه أو العنق أو الذراعين، وأحيانا أعلى الصدر
  • الرهافة
  • اضطرابات النوم

  • النعاس
  • الخمول الغير عادي

  • طعم سيء وغير سار
  • تغير في الطعم
  • الشعور بالحركة المستمرة من النفس أو المحيطين
  • خشونة في الصوت

آثار جانبية أخرى غير المذكورة قد تحدث أيضا في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى، أخبر طبيبك فورا .

الاحتياطات

الاحتياطات

  • من المهم جدا ان يتحقق طبيبك من تقدمك مع الدواء في زيارات منتظمة. هذا سوف يسمح للطبيب معرفة ما إذا كان الدواء يعمل بشكل صحيح ويتحقق من أي آثار غير مرغوب فيها.
  • لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء مع الأدوية المستنشقة الأخرى التي تشابه هذا الدواء، مثل ايزوبروتيرينول، ميتابروتيرينول، بيربوتيرول، أو تيربوتالين.
  • هذا الدواء قد يسبب تشنج قصبي عكوس (paradoxical bronchospasm)، مما يعني أن تنفسك قد يزداد سوءا. التشنج القصبي العكوس هي حالة مهددة للحياة. استشر طبيبك على الفور إذا أصبحت تعاني من السعال، أو صعوبة في التنفس، أو ضيق في التنفس بعد استخدام هذا الدواء.
  • تحدث مع طبيبك أو اطلب المساعدة الطبية على الفور إذا:

  1. الأعراض لم تتحسن أو اذا أصبحت أسوأ بعد استخدام هذا الدواء.
  2. الدواء أصبح لا يعمل كالمعتاد.

  • قد تأخذ ايضا دواء مضاد للالتهاب، مثل الستيرويد، جنبا إلى جنب مع هذا الدواء. لا تتوقف عن تناول الدواء المضاد للالتهاب، حتى لو الربو لديك أصبح أفضل، إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • البوتيرول قد يسبب رد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك الحساسية المفرطة. الحساسية المفرطة هي حالة مهددة للحياة، وتتطلب عناية طبية فورية. استشر طبيبك على الفور إذا ظهر لديك طفح جلدي، أو حكة، أو مشاكل في التنفس، أو صعوبة في البلع، أو أي تورم في اليدين أو الوجه أو الفم أثناء استخدام هذا الدواء.
  • قد يحدث انخفاض للبوتاسيوم في الدم أثناء استخدام هذا الدواء. استشر طبيبك على الفور إذا ظهر لديك أكثر من واحد من الأعراض التالية: تشنجات، أو انخفاض البول، أو جفاف الفم، أو زيادة العطش، أو عدم انتظام ضربات القلب، او فقدان الشهية، أو تغيرات في المزاج، أو آلام في العضلات، أو الغثيان أو القيء، أو خدر أو وخز في اليدين أو القدمين أو الشفتين، أو ضيق في التنفس، أو التعب الغير عادي.
  • لا تأخذ أدوية أخرى ما لم يكن قد تم مناقشتها مع طبيبك. وهذا يشمل الأدوية الملزمة بوصفة طبية أو الغير ملزمة بوصفة طبية (OTC)، أو أدوية السيطرة على الشهية، أو أدوية الربو، أو أدوية نزلات البرد أو السعال أو حمى القش، أو أدوية مشاكل الجيوب الأنفية، أو المكملات العشبية أو الفيتامينات

الجرعة المنسية

الجرعة المنسية

إذا انت فوت جرعة من هذا الدواء، خذها في اقرب وقت ممكن. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية، تخط الجرعة الفائتة، و عد الى جدول الجرعات العادية المعتادة . يجب عدم مضاعفة الجرعة.

التخزين

التخزين

  • يجب تخزين الدواء في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. وبعيدا عن التجمد.
  • اسأل أخصائي الرعاية الصحية عن كيفية التخلص من أي دواء انت لم تعد تستخدمه .
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي على الادوية المنتهية الصلاحية أو الدواء الذي لم تعد هناك حاجة له.

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

شاهد أيضاً

Diazoxide

ديازوكسيد Diazoxide