الرئيسية / صحة عامة / صحتك اليوم / التاريخ المرضي والفحص البدني
التاريخ الطبي والفحص

التاريخ المرضي والفحص البدني

يمكن أن تقوم بزيارة طبيبك لإجراء فحوص دورية أو تشخيصك إذا كنت تشعر بالمرض. إذا كانت لديك أعراض، فسيقوم طبيبك بطرح أسئلة مختلفة وإجراء فحص لاتخاذ الخطوات الأولى نحو التشخيص. في بعض الأحيان، قد يكون هذا كل ما يحتاجه طبيبك لكي يقرر ما الذي يسبب مرضك والإجراء المطلوب. في حالات أخرى، يتم استخدام الاختبارات لجمع مزيد من المعلومات حول حالتك الصحية.

bpمن اللحظة التي تدخل فيها الجراحة، يبدأ طبيبك في جمع معلومات عنك من مظهرك. قد توفر هذه المعلومات أدلة على صحتك العامة وحالتك الذهنية. يحصل الطبيب على مزيد من المعلومات حول صحتك من التاريخ الطبي وإجراء الفحص البدني.

بمجرد أن يأخذ الطبيب تاريخك المرضي، قد يقوم بفحصك للبحث عن أي خلل أو تأكيد تشخيص مشتبه به.

إذا كنت بحاجة إلى فحص طبي لأغراض التأمين، فسوف يبحث طبيبك عن العلامات المبكرة للمرض أو عن عوامل قد تزيد من خطر الإصابة بالأمراض.

التاريخ الطبي

لتشخيص أي اضطراب أو تقييم خطر إصابتك بمرض ما، سوف يسأل طبيبك أسئلة حول الأعراض الحالية أو الأمراض السابقة أو الأدوية أو السجل الطبي العائلي أو نمط الحياة، ثم يجمع تاريخًا طبيًا عنك. إذا كانت لديك أعراض، فسوف يساعد سجلك الطبي في الوصول إلى التشخيص وتحديد الإجراء الذي يجب اتخاذه. إذا كنت تجري فحصًا طبيًا، فقد يتم سؤالك عن عوامل نمط الحياة التي تؤثر على صحتك.

التاريخ الطبي الماضي والأدوية:

قد تساعد المعلومات المتعلقة بأي اضطرابات وعمليات جراحية سابقة طبيبك في تحديد ما إذا كانت هناك مشكلة سابقة قد تسبب الأعراض الحالية. قد تكون الأعراض ناتجة من الآثار الجانبية أو حساسية لعلاج ما ، لذلك من المهم أن تخبر طبيبك إذا كنت تتناول أي أدوية أو مكملات غذائية، أو إذا كنت تستخدم أي علاجات بديلة. يحتاج طبيبك إلى التأكد من أن الادوية الجديدة لن تتداخل مع أي شيء تستخدمه بالفعل.

تاريخ العائلة:

إذا كان لديك تاريخ عائلي لاضطراب معين، فسيقوم الطبيب بفحص ما إذا كانت الأعراض ناتجة عن هذا الاضطراب ويقترح تدابير تساعد في تقليل خطر الإصابة بالحالة في المستقبل. على سبيل المثال، إذا كان لديك تاريخ عائلي لمرض القلب، فقد ينصح بتقييد تناولك للأطعمة الغنية بالدهون.

نمط الحياة:

ما تأكله وماذا تفعل وأين تعيش عوامل يمكن أن تؤثر على صحتك. قد يسألك طبيبك عن نظامك الغذائي، سواء كنت تمارس الرياضة بانتظام، أو تشرب الكحول أو تدخن أو تستخدم المخدرات. قد يطرح عليك أسئلة عن وظيفتك، لأن عملك قد يكون له تأثير على صحتك. قد تكون المهن السابقة مهمة أيضًا لأن بعض الأمراض المرتبطة بالعمل تستغرق سنوات حتى تظهر. على سبيل المثال، قد يكون الأشخاص الذين يعملون في التعدين معرضين لخطر الإصابة بأمراض الرئة المهنية.

يمكن أن تؤثر علاقاتك الشخصية وظروف معيشتك وظروفك المالية أيضًا على صحتك، لا سيما صحتك النفسية. إذا كنت قد سافرت إلى الخارج مؤخرًا، يجب عليك إخبار طبيبك لأن هناك احتمال أن تكون أعراضك ناتجة عن مرض معد غير عادي.

الفحص البدني

الفحص البدني غالبًا يكون جزءًا أساسيًا من التشخيص أو الفحوصات. إذا كانت لديك أعراض، فسوف يركز طبيبك على المناطق ذات الصلة بأعراضك أو التي يمكن فيها اكتشاف أمور غير طبيعية. قد يتحقق الطبيب من مناطق أخرى كذلك. على سبيل المثال، قد يفحص الطبيب كاحلك إذا كنت تعاني من أعراض قصور القلب، مثل ضيق التنفس، لأن فشل القلب يرتبط بتورم الكاحلين.

الجلد والشعر والأظافر

قد تكون بعض المشكلات الجلدية الواضحة مثل الطفح الجلدي أو تغير لون الجلد من أعراض اضطراب الجلد، ولكنها قد تشير أيضًا إلى مشكلة أكثر انتشارًا مثل الذئبة الحمامية الجهازية. يمكن أن تتأثر حالة شعرك وأظافرك أيضًا ببعض الاضطرابات. على سبيل المثال، قد يكون سبب ترقق شعرك بسبب اضطراب هرموني، وقد يشير التغير في شكل أو لون أظافرك إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

القلب والدورة الدموية

قد يتحقق طبيبك من قوة ومعدل النبض، وعادة ما يكون ذلك عند الرسغ أو جانب العنق. النبض السريع أو غير المتساو يشير إلى مشكلة في القلب. النبضات في نقاط أخرى، كما في الفخذ، قد يقدم مزيدًا من المعلومات حول الدورة الدموية. سوف يستخدم الطبيب سماعة الطبيب للاستماع إلى قلبك. قد تشير الأصوات غير الطبيعية المعروفة باسم نفحات القلب إلى تلف الصمام القلبي. قياس ضغط الدم هو جزء روتيني من معظم الفحوصات.

الرئتين

إذا لاحظ طبيبك أنك تعاني من صعوبة في التنفس، فقد يستمع إلى صدرك وظهرك باستخدام سماعة الطبيب ثم ينقر على سطح صدرك للتحقق من وجود سوائل في الرئتين. قد تشير الأصوات غير الطبيعية، مثل الصفير، إلى ضيق الممرات الهوائية.

البطن والمستقيم

من خلال لمس والاستماع الى بطنك، يمكن لطبيبك اكتشاف التورمات غير الطبيعية. قد يساعد الاستماع إلى الأمعاء باستخدام سماعة طبية في تأكيد وجود انسداد.

في فحص المستقيم، سيقوم الطبيب بإدخال إصبعه بعده لبس قفازات و وضع مادة مزلقة في المستقيم ليشعر بوجود كتل أو مناطق طرية. يتم ذلك للبحث عن سرطان القولون والمستقيم، خاصة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. عند الرجال، قد يقوم الطبيب بالتحقق من وجود تضخم في غدة البروستاتا أو سرطان البروستاتا.

الأعضاء التناسلية

عند الرجال، قد يتم فحص كيس الصفن والخصيتين لاكتشاف وجود كتل. يتم فحص القضيب لمعرفة علامات العدوى. قد يتم التحقق من الأولاد للتأكد من أن كلا من الخصيتين قد نزلوا بشكل صحيح. في النساء، قد يتم إجراء فحوصات الحوض الداخلية للكشف عن اضطرابات في الجهاز التناسلي. قد يفحص طبيبك ثدييك للبحث عن تشوهات الحلمة أو التجعد في الجلد ويشعر أيضًا بثدييك للبحث عن أي كتل أو تورمات.

العظام والمفاصل والعضلات

قد يفحص طبيبك المفاصل عن التورم أو الحنان، مما قد يشير إلى حدوث اضطراب مثل التهاب المفاصل، واختبار مدى الحركة الخالية من الألم. قد يتحقق أيضًا من أن الأربطة والعضلات المحيطة تعمل بشكل طبيعي.

الجهاز العصبي

قد يختبر طبيبك قوتك وتنسيقك وتوازنك واستجابتك للأحاسيس. من خلال اختبار ردود الفعل، مثل رعشة الركبة، سيكون طبيبك قادرًا على تقييم وظيفة أعصاب محددة. قد يسألك الطبيب أيضًا أسئلة للتحقق من الوظائف العقلية مثل الذاكرة.

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

الصحة النفسية

الصحة النفسية

صحتك الجسدية والنفسية يرتبطان ببعضهما ارتباطًا وثيقًا. المرض الجسدي طويل الأمد قد يجعلك تشعر بالضعف، …