الرئيسية / صحة عامة / صحتك اليوم / التطعيمات Immunization
التطعيمات

التطعيمات Immunization

التطعيمات هي وسيلة لتعزيز دفاعات الجسم ضد الأمراض المعدية. تستخدم معظم التطعيمات لقاحًا يحتوي على كمية ضئيلة من الشكل الضعيف أو غير النشط للكائن المسبب للمرض. عندما يتم إدخال اللقاح الى جسمك، فإنه يحفز جهاز المناعة لديك على إنتاج أجسام مضادة ضد المرض بحيث تكون محميًا إذا تعرضت للكائن الحي الفعلي في وقت ما في المستقبل. يتم إعطاء اللقاحات عن طريق الحقن. بالنسبة لمعظم التطعيمات، يتم إعطاء العديد من حقن اللقاح على مدى أشهر أو سنوات لبناء حماية كافية.

جدول التطعيماتمواعد التطعيمات

يتم إعطاء معظم التطعيمات الروتينية أثناء فترة الطفولة وفقًا لجدول الطعومات. بالإضافة إلى ذلك، قد يتم تطعيم الأشخاص الذين يتعرضون لخطر خاص، بسبب طبيعة عملهم أو سفرهم، بلقاحات إضافية خلال فترة حياتهم. احتفظ بسجلات لجميع التطعيمات الخاصة بك وتطعيمات أطفالك في حالة احتاج طبيب آخر غير طبيبك معرفة حالتك المناعية.

الرضع والاطفال

يتم إعطاء معظم التطعيمات للأطفال خلال عامهم الأول، حيث من المرجح أن تكون الأمراض المعدية خطيرة. يتمتع الطفل ببعض الحماية الطبيعية من الأجسام المضادة التي تمر عبر المشيمة أثناء الحمل، لكن هذه المناعة تتلاشى حوالي 6 أشهر بعد الولادة. يتم تحصين الأطفال الخدج بشكل روتيني لأنهم معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بمرض خطير إذا أصيبوا بعدوى.

بحلول الوقت الذي يبدأ فيه الأطفال الدراسة والذهاب الى المدرسة، سيكونون قد أتموا معظم جدول التطعيمات. يتم إعطاء لقاح عُصية كالميت غيران (Bacillus Calmette–Guérin BCG) ضد مرض السل عند الاقتراب من سن البلوغ، ويتم إعطاء جرعات معززة من بعض اللقاحات لخريجي المدارس الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 18 عامًا. يمكن تعديل التوقيت إذا بدأ الطفل جدول التطعيمات في وقت متأخر بسبب ظرف معين.

ظروف خاصة

يحتاج البالغون أحيانًا إلى جرعات معززة في الظروف الخاصة. على سبيل المثال، قد تحتاج إلى حقنة إضافية ضد الكزاز إذا كنت تعاني من جرح عميق أو متسخ.

يمكن أن تكون الأنفلونزا ومرض ذات الرئة بالمكورات الرئوية من الاضطرابات الخطيرة، خاصة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا أو لدى الأشخاص الذين لديهم مناعة منخفضة بسبب الامراض طويلة الامد مثل داء السكري أو عدوى فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز. يتم تقديم تطعيم ضد هذه الأمراض للأطفال والكبار على حد سواء في هذه الفئات المعرضة للخطر. قد تحتاج أيضًا إلى تطعيمات إضافية إذا كنت تخطط للسفر إلى بلد يعاني من نسبة عالية من الأمراض المعدية، مثل التهاب الكبد والحمى الصفراء.

مخاطر التطعيمات

التطعيمات لها آثار جانبية قليلة، رغم أنه قد يكون هناك بعض الالتهابات حول مكان الحقن أو حمى خفيفة. إذا كان لديك أي ردود فعل على الجرعات الأولية، أخبر طبيبك حتى يتمكن من تقديم المشورة لك بشأن الجرعات اللاحقة. الآثار الجانبية الخطيرة نادرة للغاية. المخاوف من أن تطعيم الحصبة والنكاف ولقاح الحصبة الألمانية قد يرتبط بالتوحد ومرض كرون لم يتم اثباتها. أظهرت الأبحاث أن المخاطر التي يتعرض لها الأطفال من التطعيم الروتيني بشكل عام أقل بشكل كبير من المخاطر المرتبطة بالأمراض التي يحمونها.

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

السيطرة على وزنك

السيطرة على وزنك

جزء أساسي من نمط الحياة الصحي هو الحفاظ على وزن جسمك ضمن النطاق الطبيعي لطولك. …