الأمراض الجلدية

التهاب الجلد التماسي Contact dermatitis

عوامل الخطر


العمر: ليس عامل مهم.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: العمل الذي ينطوي على التعرض للمواد الكيميائية أو المنظفات هو عامل خطر.

نظرة عامة


كما يوحي اسمها، التهاب الجلد التماسي هو التهاب الجلد الناجم عن ملامسة مادة معينة. هناك نوعان من التهاب الجلد التماسي وهما: التهاب الجلد التماسي المهيج، والذي يسببه المهيجات الأولية (مثل مواد التبييض التي تضر ببشرة أي شخص)؛ والتهاب الجلد التماسي التحسسي، والذي يحدث عندما يتلامس الشخص مع مادة معينة طور منها حساسية مع مرور الوقت.

تشمل المواد التي عادة تسبب تهيج أو ردود فعل تحسسية بعض مستحضرات التجميل، والنيكل الموجود في المجوهرات أو الأزرار أو أقراط الأذن؛ وبعض المواد الكيميائية، والأدوية في بعض كريمات الجلد، وبعض النباتات.

الاعراض


يصيب التهاب الجلد التماسي عادة المنطقة التي كانت على اتصال مباشر مع المادة التي تسببت في رد الفعل. في التهاب الجلد التماسي المهيج، يتطور التهاب الجلد بعد فترة وجيزة من ملامسته للمادة. تعتمد شدة الطفح الناتج على تركيز المادة المهيجة وعلى مدة التعرض.

يتطور التهاب الجلد التماسي التحسسي عادةً ببطء خلال فترة من الزمن، ومن الممكن أن يكون هناك اتصال مع مادة لعدة سنوات دون حدوث أي التهاب جلدي. ومع ذلك، بمجرد أن تصبح بشرتك حساسة للمادة، حتى كمية صغيرة منها أو فترة تعرض قصيرة يمكن أن تؤدي إلى رد فعل تحسسي.

في أي شكل من أشكال التهاب الجلد التماسي، قد تشمل الأعراض:

  • احمرار وتورم الجلد.
  • بثور مملوءة بالماء أو القيح.
  • تقشر الجلد.
  • الحكة المستمرة.

استشر طبيبك إذا كان سبب التهاب الجلد التماسي غير واضح أو إذا استمر الالتهاب لفترة أطول من المعتاد.

العلاج


سيرغب طبيبك في معرفة متى حدث التهاب الجلد لديك وما إذا كان لديك أي حساسية معروفة. غالبًا يكون موقع رد الفعل دليلًا على سببه. على سبيل المثال، قد يكون سبب التهاب الجلد في الرسغ هو وجود حساسية من النيكل الموجود في الساعة أو حزام الساعة. غالبًا يصاب الأشخاص الذين يتعاملون مع المواد الكيميائية أثناء العمل بالتهاب الجلد المهيج أو التحسسي على أيديهم.

قد يصف طبيبك دواء كورتيكوستيرويد موضعي لتخفيف الحكة والالتهابات. ومع ذلك، حتى مع العلاج، قد يستغرق التهاب الجلد التماسي بضعة أسابيع للتخلص منه.

إذا كنت تتعامل مع المواد الكيميائية في العمل، فمن المهم بشكل خاص معرفة سبب حساسية جلدك. إذا تعذر التعرف على السبب بسهولة، فقد تحتاج إلى اختبار الرقعة.

بمجرد التعرف على المسبب، حاول تجنبه قدر الإمكان. إذا لم تتمكن من القيام بذلك، فقد تحتاج إلى تغطية بشرتك بالكريمات، أو الملابس الواقية، أو القفازات قبل أن تتعرض إلى المسبب.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن