الأمراض الجلدية

التهاب الجلد الدهني Seborrhoeic dermatitis

عوامل الخطر


العمر: ليس عامل مهم.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى اثارتها.

نظرة عامة


التهاب الجلد الدهني هو طفح جلدي يحدث عادة عند الرضع والبالغين. عند الرضع، قد تتأثر فروة الرأس أو منطقة الحفاض بالطفح الجلدي. عند البالغين، يميل الطفح إلى الحدوث في الجزء الأوسط من الوجه والحاجبين وفروة الرأس، حيث يؤدي غالبًا إلى تقشر الجلد. التهاب الجلد الدهني يمكن أن يتطور أيضًا في الإبطين أو في الفخذ أو في منتصف الصدر. عند الرجال، تتطور الحالة في بعض الأحيان في منطقة اللحية.

السبب غير معروف، ولكن التهاب الجلد الدهني يرتبط أحيانًا بالنمو الزائد لمادة تشبه الخميرة والموجودة بشكل طبيعي على سطح الجلد. يمكن أن تتكرر الحالة وقد تنجم عن حالات التوتر أو المرض.

الاعراض


قد تشمل أعراض التهاب الجلد الدهني ما يلي:

  • بقع حمراء من الجلد الملتهب المتقشر، غالبًا مع قشور صفراء.
  • الجفون التي تكون مؤلمة وحمراء وقشرية.
  • قشرة الرأس المفرطة.
  • الحكة العرضية للمناطق المصابة. قد يحدث الطفح بشكل متقطع على مدى أشهر أو سنوات.

العلاج


إذا تم تشخيص فرط نمو الخميرة، فقد يصف لك الطبيب دواء كورتيكوستيرويد موضعي أو كريم مضاد للفطريات. إذا تأثرت فروة رأسك، فقد يوصي طبيبك باستخدام شامبو مضاد للفطريات أو قطران الفحم. يجب أن ينتج كلاهما تحسنا سريعا في الأعراض.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن