الأمراض الجلدية

التهاب الخلايا الدهنية تحت الجلد Erythema nodosum

عوامل الخطر


العمر: أكثر شيوعا لدى البالغين.

نوع الجنس: أكثر شيوعاً لدى الإناث.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: ليس عامل مهم.

نظرة عامة


قد تؤدي العديد من الحالات إلى حدوث التهاب الخلايا الدهنية تحت الجلد، والتي تتطور فيها تورمات حمراء أو أرجوانية معروفة باسم العقيدات (nodules)، عادة على السيقان.

التهاب الخلايا الدهنية تحت الجلد هي أكثر شيوعًا عند البالغين، وخاصة عند النساء. قد يكون التهاب الخلايا الدهنية تحت الجلد مرتبطًا باضطرابات طويلة الأمد مثل السل والمرض الالتهابي داء الساركويد. قد تكون الحالة أيضًا رد فعل لبعض الأدوية، خاصةً لبعض أنواع المضادات الحيوية. عند الأطفال، غالبًا يترافق التهاب الخلايا الدهنية تحت الجلد مع التهاب الحلق الناجم عن عدوى المكورات العقدية. في بعض الحالات، لا يوجد سبب واضح لهذه الحالة.

الاعراض


في كثير من الحالات، يصاحب التهاب الخلايا الدهنية تحت الجلد آلام في المفاصل والعضلات والحمى. العقيدات عادة تظهر على السيقان، وبشكل أقل شيوعا، فإنها تتطور على الساعدين. تكون العقيدات:

  • حمراء أو ارجوانية لامعة.
  • بشكل عام، يتراوح قطرها بين 1 سنتيميتر (3/8 بوصة) و 15 سنتيميتر (6 بوصات).
  • مؤلمة جدا ومتورمة.

تتلاشى العقيدات على مدى بضعة أسابيع وقد تبدأ في الظهور على شكل كدمات.

العلاج


يتم التشخيص من الأعراض وظهور العقيدات. لا يوجد هناك علاج محدد، لكن طبيبك قد ينصحك بالراحة في السرير والحفاظ على ساقيك مرفوعة حتى تبدأ العقيدات في الاختفاء. للحد من التورم، قد يصف الطبيب أيضًا الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، وأحيانًا، أدوية الكورتيكوستيرويد التي تعطى عن طريق الفم. بالإضافة إلى ذلك، قد يقوم الطبيب بالترتيب لإجراء اختبارات للدم واجراء تصوير بالأشعة السينية للصدر التي يتعين القيام بها للتحقق من وجود اضطرابات أخرى.

يتعافى معظم المصابين خلال فترة من 4 إلى 8 أسابيع. ومع ذلك، يتكرر التهاب الخلايا الدهنية تحت الجلد لدى شخص واحد من كل 5 أشخاص.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن