الرئيسية / صحة عامة / صحتك اليوم / التهاب الكبد الوبائي: انواعه وطرق الاصابة به

التهاب الكبد الوبائي: انواعه وطرق الاصابة به

يشير التهاب الكبد الوبائي إلى حالة التهابية في الكبد. يحدث ذلك عادةً بسبب عدوى فيروسية، ولكن هناك أسباب أخرى محتملة لالتهاب الكبد. ويشمل هذا الالتهاب الكبدي المناعي الذاتي والتهاب الكبد الذي يحدث كنتيجة ثانوية للأدوية والمخدرات والسموم والكحول.

التالي السابق

hepatitis_virus_collage

أنواع التهاب الكبد الوبائي ومخاطره على الكبد

التهاب الكبد الوبائي يعني حدوث التهاب في الكبد. يمكن أن يكون سببه عدة فيروسات. أكثر الأنواع شيوعا هي A و B و C. وعادة ما تكون أعراض النوع A مشابهة لفيروس المعدة. يمكن أن يسبب الالتهاب الكبدي B و C حدوث مرض مفاجئ. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي إلى سرطان الكبد أو عدوى مزمنة يمكن أن تؤدي إلى تلف خطير في الكبد يسمى تليف الكبد.

sink_with_sign

التلوث ينشر التهاب الكبد الوبائي

ينتشر التهاب الكبد (A) عن طريق تناول الطعام أو شرب المشروبات التي تلوثت ببراز شخص مصاب. يمكنك أيضا أن تصاب بالعدوى عن طريق الاتصال الوثيق مع شخص مصاب بالتهاب الكبد، على سبيل المثال، عن طريق تغيير الحفاضات أو عن طريق الاتصال الجنسي. سوء الصرف الصحي وسوء النظافة تزيد من المخاطر. ينتشر التهاب الكبد B و C بشكل رئيسي من خلال الدم الملوث أو السائل المنوي أو سوائل الجسم الأخرى.

washing_lettuce

مخاطر التهاب الكبد (A): المحاصيل و مياه الشرب

تفشي التهاب الكبد (A) مرتبط بأكل الفواكه الطازجة والخضروات والسلطات الملوثة. اغسل المنتج جيدًا قبل تناوله، حتى لو كنت تنوي تقشيره. يمكن أيضا الاصابة بالتهاب الكبد الوبائي من خلال شرب المياه الملوثة. قم بغلي الماء قبل شربه. أيضا شرب المياه المعبأة (المياه المعدنية) يساعد على منع اصابتك بالتهاب الكبد الوبائي عند زيارة البلدان التي ينتشر بها هذا المرض. اللقاحات متوفرة للإلتهاب الكبدي (A) و (B) ، ولكن ليس (C).

raw_oysters

سمك المحار الخام

ولأن المحار يتم اصطياده في بعض الأحيان من المياه الملوثة، فإن المحار غير المطبوخ والبطلينوس وبلح البحر يمكن أن ينقل الالتهاب الكبدي (A). المحار المطبوخ يكون أكثر أمنا.

hand_washing

الأيدي غير النظيفة

يمكن لالتهاب الكبد (A) البقاء خارج الجسم لعدة أشهر. النظافة الجيدة، بما في ذلك غسل اليدين دائمًا أو استخدام المطهر اليدوي بعد استخدام المرحاض وتغيير الحفاضات وقبل التعامل مع الطعام أو تناول الطعام، يساعد على منع انتشار التهاب الكبد الوبائي (A). هل تستخدم مرحاض عام؟ استخدم منشفة ورقية لإيقاف الصنبور وفتح الباب في طريقك للخروج.

man_at_dentist

الدم الملوث

الدم وسوائل الجسم المصابة تنشر التهاب الكبد B و C. ويمكن ان تنتقل العدوى من الأم إلى الطفل أثناء الولادة، أو بين الشركاء الجنسيين، أو من خلال اتصال الدم مع جرح مفتوح. ويمكن أيضًا أن ينتشر عن طريق أدوات الأسنان الملوثة، على الرغم من أن عادات التعقيم تجعل هذا غير محتمل الحدوث. يتم فحص دم المتبرع، لذا فإن خطر الإصابة بالتهاب الكبد من عملية نقل الدم صغيرة جدا.

tattoo_artist_at_work

الوشم وعمل الثقوب

هل تريد الحصول على وشم أو عمل ثقوب؟ تجنب خطر الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي B و C من خلال العثور على صالون يهتم بمكافحة العدوى. يجب أن يكون نظيف ومرتب، والموظفين مرخصين ومدربين تدريبا جيدا. هل يتم تعقيم الأدوات بين الاستخدامات؟ يمكن أن ينتقل التهاب الكبد B و C من خلال التعقيم غير المناسب وإعادة استخدام المعدات مثل الإبر. تأكد من غسل الأشخاص العاملين أيديهم ووضع قفازات جديدة قبل لمسك.

woman_receiving_a_manicure

العناية بالاظافر ، وتجميل الأظافر ، وقص الشعر

قد يشكل الذهاب إلى الصالون أو محل الحلاقة خطرًا صغيرًا للإصابة بالتهاب الكبد B و C. بينما هناك فرصة صغيرة (2٪ -5٪) للإصابة بالتهاب الكبد من خلال أدوات التزيين، ففي أي وقت يكون هناك احتمال للتعرض للدم قد تكون في خطر للإصابة بالتهاب الكبد. قلل من هذه المخاطر عن طريق جلب ادوات العناية بالأظافر الخاصة بك ، وشفرات الحلاقة، و غيرها من الادوات.

intimate_couple

الاتصال الجنسي

إن ممارسة الجنس مع شخص مصاب بالتهاب الكبد (B) هو سبب رئيسي للإصابة بالعدوى. يمكن العثور على فيروس التهاب الكبد (B) في دم الشخص المصاب، أو السائل المهبلي، أو السائل المنوي. قد يساعد الواقي الذكري في تقليل المخاطر أيضًا.

couple_in_bathroom

مشاركة الادوات الشخصية

يمكن أن ينتشر التهاب الكبد B و C من خلال مشاركة الادوات الشخصية التي تخص شخصًا آخر. هذا ينطبق على فراشي الأسنان أو شفرات الحلاقة أو مقلم الأظافر أو مناديل الحمام أو الإبر أو أي شيء آخر قد يحتوي على آثار دم مصاب. احتفظ بهذه الادوات لاستخدامك الخاص فقط.

التالي السابق

شاهد أيضاً

lowering-cholestrol

طرق سهلة لخفض الكولسترول

(1). اعرف ماهو جيد وما هو ضار: يحتاج جسمك لكمية صغيرة من الكوليسترول. لكن الكثير …