أمراض العظام و المفاصل

التهاب المفاصل التفاعلي Reactive arthritis

عوامل الخطر


العمر: أكثر شيوعًا بين سن 20 و 40.

نوع الجنس: أكثر شيوعًا عند الذكور.

الوراثة: احياناً يسري في عائلات.

نمط الحياة: عوامل الخطر تعتمد على السبب.

نظرة عامة


عادةً يكون التهاب المفاصل التفاعلي اضطرابًا قصير الأمد يتطور بعد الإصابة البكتيرية في الجهاز التناسلي، مثل عدوى المتدثرة (chlamydial infection) أو التهاب الاحليل اللاسيلاني (nongonococcal urethritis) ، أو في القناة الهضمية. قد تحفز أي من هذه الالتهابات استجابة مناعية غير طبيعية تتسبب في التهاب الأنسجة في المفاصل، عادةً الركبة أو الكاحل. إذا كان الالتهاب يؤثر أيضًا على العين أو الجهاز التناسلي، تُعرف الحالة باسم متلازمة رايتر (Reiter’s syndrome).

حوالي 8 من كل 10 أشخاص يصابون بمتلازمة رايتر لديهم مستضد معين (مادة قادرة على تحفيز الاستجابة المناعية في الجسم) تعرف باسم HLA-B27. على الرغم من أن متلازمة رايتر يسببها العدوى، إلا أنها تتطور عادة لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لها. لذلك قد يحدث الاضطراب في عائلات.

الاعراض


اعتمادًا على العدوى التي تسببت في التهاب المفاصل التفاعلي أو متلازمة رايتر، قد تواجه أعراض عدوى تناسلية، مثل ألم التبول، أو أعراض التهاب المعدة والأمعاء، مثل الإسهال. ومع ذلك، لا يعاني بعض الأشخاص من أعراض أولية.

تتطور كلتا الحالتين بعد 3-30 يومًا من ظهور العدوى الأولية. قد تشمل الأعراض ما يلي:

  • مفاصل مؤلمة حمراء.
  • التورم حول المفاصل.

على الرغم من أن الركبتين أو الكاحلين هي الأكثر تأثرًا، إلا أن المفاصل الأخرى قد تصاب أيضًا. إذا كنت مصابًا بمتلازمة رايتر، فقد تلاحظ أيضًا:

  • تقرح او احمرار العينين.
  • ألم عند التبول وإفرازات من القضيب أو المهبل.

أقل شيوعًا، قد تتطور مضاعفات مثل تقرحات الفم، والتهاب القضيب، وآلام أسفل الظهر، والآفات الجلدية في اليدين والقدمين.

العلاج


قد يشخص طبيبك التهاب المفاصل التفاعلي أو متلازمة رايتر من تاريخك الطبي وأعراضك. من المحتمل أنه سيأخذ مسحات من مجرى البول أو عنق الرحم أو يجمع عينة من البراز لمحاولة تحديد مصدر العدوى. قد تتضمن الاختبارات الإضافية فحص الدم للكشف عن علامات الالتهاب واجراء الأشعة السينية للبحث عن دليل على تلف المفاصل.

إذا كنت لا تزال متأثرًا بعدوى تناسلية أو معوية، فقد يصف طبيبك المضادات الحيوية التاي تؤخذ عن طريق الفم. لتخفيف الألم في مفاصلك، قد يوصيك طبيبك بدواء مضاد للالتهاب غير ستيرويدي. إذا كان الألم شديدًا جدًا ولا توجد عدوى في المفصل نفسه، فقد يتم إعطاؤك دواء كورتيكوستيرويد، يتم حقنه مباشرةً في المفصل.

المسار المحتمل للمرض


تستمر الأعراض عادةً لمدة تقل عن 6 أشهر، ويتعافى معظم الأشخاص تمامًا من التهاب المفاصل التفاعلي أو متلازمة رايتر. يمكن للأشخاص المعرضين لمتلازمة رايتر تقليل خطر تكرار المرض من خلال العناية بالنظافة الشخصية.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن