أمراض العضلات و الأوتار

التهاب غمد الوتر Tenosynovitis

عوامل الخطر


العمر: أكثر شيوعًا لدى البالغين.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: أكثر شيوعا في الرياضيين.

نظرة عامة


التهاب غمد الوتر هو حالة يمكن أن تؤثر على أوتارك، وأكثر شيوعًا في معصميك ويديك وكاحليك وقدميك. الأوتار هي نسيج ليفي سميك يربط العضلات بالعظم. يمكن أن تصبح بطانة الوتر (الغمد) ملتهبة ومؤلمة.

عندما يحدث التهاب غمد الوتر في الوتر على جانب الإبهام من معصمك، فانه يسمى التهاب غمد الوتر لمتلازمة دي كورفان (de Quervain’s tenosynovitis). أسماء أخرى لها هو داء دي كورفان ومتلازمة دي كورفان. يمكن لأي شخص أن يصاب بالتهاب غمد الوتر، لكن أنواعًا معينة من التهاب غمد الوتر مثل دي كورفان تصيب عددًا أكبر من النساء أكثر من الرجال. عادة التهاب غمد الوتر لمتلازمة دي كورفان يُشار إليه باسم “معصم امرأة الغسالة” ، لأن الحركة المستمرة لليدين في الغسيل قد تسبب التهابًا في الوتر. اليوم، غالبًا يؤثر على الأمهات الجدد، على الأرجح بسبب الحركات المتكررة المستخدمة لرعاية الأطفال الصغار. غالبًا يكون التهاب غمد الوتر ناتجًا عن الإفراط في الاستخدام أو إصابة متكررة ناتجة عن الإجهاد.

لا يعد التهاب غمد الوتر عادة حالة طبية طارئة، ولكن إذا كان ناتجًا عن عدوى، فيجب علاج العدوى في أقرب وقت ممكن لمنع العدوى من الانتشار. أنت بحاجة إلى رعاية طبية لتحديد ما إذا كان الالتهاب المؤلم ناتجًا عن عدوى. في معظم الحالات، يكون علاج التهاب غمد الوتر فعالًا في كل من الأمراض المعدية وغيرها من أسباب التهاب غمد الوتر.

الاعراض


أعراض التهاب غمد الوتر ترتبط بالالتهاب، وهي تقتصر على هذا المفصل أو الوتر المحدد. قد تحدث الأعراض فجأة أو تتطور تدريجياً بمرور الوقت مع تفاقم الالتهاب.

أكثر أعراض التهاب غمد الوتر شيوعًا هي:

  • ألم حول المفصل المصاب، يزداد سوءًا مع الحركة.
  • تورم أو احمرار في المنطقة المصابة وعلى امتداد الوتر الملتهب.

قد ينتشر ألم التهاب غمد الوتر من الموقع الأولي لتهيج الأوتار والالتهاب. في متلازمة دي كورفان، تظهر الأعراض حول الإبهام والمعصم، ولكن الألم قد ينتشر إلى الساعد، خاصة إذا كنت تقوم بحركة قرصية. قد يكون هناك أيضًا تورم في قاعدة إبهامك وقد تشعر أو تسمع صوت طقطقة عند تحريك إبهامك.

الاسباب


يمكن أن يسبب الإجهاد المتكرر والإفراط في الاستخدام، وإصابة الوتر التهابًا في الوتر وكذلك التهابًا في الغمد الذي يحمي الوتر. عندما يتحرك الوتر ذهابًا وإيابًا أثناء تحركك، يتدحرج الغلاف على الأنسجة أو العظام ويصبح ملتهبًا. وقد يحدث الشرطان معا. يخلق الالتهاب المستمر ندبة في الوتر، مما يقيد الحركة.

المخاطر


عامل الخطر الأكثر شيوعًا للإصابة بالتهاب غمد الوتر هو الإجهاد المتكرر (الإفراط في الاستخدام). هذا هو السبب في أن التهاب غمد الوتر لمتلازمة دي كورفان كان يعرف باسم معصم الغسالة. يمكن أن يحدث الشيء نفسه مع أي حركة متكررة للمفصل. يمكن أن تزيد إصابة الوتر أو المفصل أيضًا من خطر الإصابة بالتهاب غمد الوتر، كما يمكن أن يكون لديك مرض التهابي، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

تقليل خطر الإصابة بالتهاب غمد الوتر:

قد تكون قادرًا على تقليل خطر الإصابة بالتهاب غمد الوتر من خلال:

  • أخذ فترات راحة متكررة لتجنب الإفراط في استخدام المفصل أو الضغط عليه.
  • ممارسة الرياضة لزيادة قوة العضلات حول مفاصلك وتعزيز المرونة.
  • ارتداء دعامة واقية على مفصلك.
  • مراقبة العدوى إذا كان لديك قطع أو جرح على المفصل. اطلب العلاج في أقرب وقت ممكن إذا كان لديك علامات العدوى.

العلاج


يشمل العلاج المبكر لالتهاب غمد الوتر توقف أو الحد من النشاط الذي يسبب الالتهاب. يمكن أن يساعد وضع الثلج على المنطقة المؤلمة لمدة 20 دقيقة كل بضع ساعات في تقليل الالتهاب والألم. يجد بعض الناس أن الدفء أكثر فعالية من الجليد والبعض يستخدم مزيجًا من الثلج والحرارة. قد تساعد مضادات الالتهابات غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين أيضًا.

إذا لم تساعد هذه الخطوات، فقد يوصي طبيبك بارتداء دعامة لتثبيت حركة المفصل المصاب. لعلاج التهاب غمد الوتر لمتلازمة دي كورفان، فإن الجبيرة تثبت الإبهام والمعصم. اسأل طبيبك عن المدة التي يجب أن ترتدي فيها الدعامة أو الجبيرة. قد يمنحك أخصائي العلاج الطبيعي تمارين للمساعدة على إطالة المفصل المصاب حتى تتمكن من استعادة النطاق الكامل للحركة.

قد تستجيب الحالات الأكثر شدة من التهاب غمد الوتر لحقن الكورتيكوستيرويد في الوتر الملتهب. الجراحة ليست علاجًا شائعًا لالتهاب الغدة الدرقية، ولكن قد تكون ضرورية إذا لم تخفف الحقن من الأعراض. يتم هذا الإجراء البسيط باستخدام مخدر موضعي. بعد إجراء شق صغير، يفتح الجراح الغمد المحيط بالوتر، مما يسمح للوتر بالتحرك بحرية مرة أخرى. تتطلب جراحة التهاب غمد الوتر لمتلازمة دي كورفان شقًا على الرسغ والإبهام.

إذا كنت مصابًا بعدوى في الأوتار، فسيصف لك الطبيب دورة من المضادات الحيوية.

المضاعفات


يمكن أن يسبب التهاب غمد الوتر غير المعالج ألمًا حادًا مع تفاقم الالتهاب. في مرحلة ما، يمكن أن يتمزق الوتر، مما يؤثر على قدرتك في تحريك المفصل تمامًا.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن

الوسوم
إغلاق