الأمراض الجلدية

الثعلبة Alopecia

عوامل الخطر


العمر: عامل الخطر يعتمد على النوع.

نوع الجنس: عامل الخطر يعتمد على النوع.

الوراثة: عامل الخطر يعتمد على النوع.

نمط الحياة: عامل الخطر يعتمد على النوع.

نظرة عامة


يمكن أن تحدث الثعلبة، أو تساقط الشعر، في أي منطقة من مناطق الجسم ولكنها ملحوظة بشكل خاص عندما تصيب فروة الرأس. قد تكون الحالة موضعية، حيث يتم تساقط الشعر في بقع، أو تساقط كلي حيث يكون هناك ترقق أو تساقط كلي للشعر على فروة الرأس بأكملها. تساقط الشعر يمكن أن يكون مؤقتًا أو دائمًا. داء الثعلبة لا يرتبط دائمًا بمرض، ولكنه قد يسبب الإحراج.

الاسباب


السبب الأكثر شيوعًا للثعلبة لدى الرجال هو الحساسية المفرطة لهرمون التستوستيرون، مما ينتج نمطًا مميزًا لتساقط الشعر.

عادةً يكون تساقط الشعر في بقع ناتجًا عن الثعلبة البقعية، وهي اضطراب للمناعة الذاتية يؤدي إلى ظهور بقع صلعاء على فروة الرأس. هذه المناطق الصلعاء محاطة بشعر قصير مكسور. ينمو الشعر عادة في غضون 6 أشهر، ولكن في حالات نادرة يمكن أن تسبب الثعلبة البقعية فقدان دائم لجميع شعر الجسم.

تسريحات الشعر التي تشد فروة الرأس هي سبب شائع لفقدان الشعر في بقع. إذا كان الشد مستمرًا، فقد يكون تساقط الشعر دائمًا. قد يكون تساقط الشعر في بقع ناتجًا عن اضطراب نفسي نادر يتم فيه شد الشعر إلزاميًا. الحروق أو اضطرابات الجلد، مثل القوباء الحلقية، والتي تتسبب في ندب فروة الرأس قد تسبب في تساقط الشعر في بقع.

تساقط الشعر الكلي أمر طبيعي لدى كبار السن. قد يحدث أيضًا مؤقتًا بعد الحمل وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة للعلاج الكيميائي. الأسباب الأخرى لضعف الشعر تشمل الأمراض الحادة والإجهاد وسوء التغذية.

العلاج


من المحتمل أن يكون طبيبك قادرًا على تشخيص داء الثعلبة عن طريق مظهر فروة رأسك. لا تتطلب هذه الحالة عادةً علاجًا، لكن الكورتيكوستيرويدات التي تُحقن في بقع الصلع قد تكون فعالة في تعزيز نمو الشعر. في معظم حالات تساقط الشعر الأخرى، ينمو الشعر عادةً بمجرد علاج السبب الأساسي. ينمو الشعر المفقود أثناء الحمل عادة بعد حوالي 3 أشهر من الولادة.

إذا كان يوجد في فروة رأسك ندوب، فقد تحتاج لأخذ خزعة جلدية لتشخيص السبب الأساسي. قد تتم معالجة المناطق التي تعاني من الندبات بالستيروئيدات القشرية الموضعية أو الأدوية المضادة للفطريات، ولكن إذا كان التلف شديدًا وأثر على بصيلات الشعر، فمن غير المرجح أن ينمو شعر جديد.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن