الأمراض الجلدية

الجدرة Keloid

عوامل الخطر


العمر: أكثر شيوعا لدى البالغين.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: قد يسري في عائلات. أكثر شيوعا لدى العرق الافريقي (السود).

نمط الحياة: ليس عامل مهم.

نظرة عامة


الجدرة هو فرط نمو في أنسجة الندبة، والذي يكون حاك وغير منتظم الشكل. الجدرة تكون ملساء ولامعة، وتبدو حمراء وردية على البشرة الفاتحة وبنية على البشرة الداكنة. عادة الجدرة تتشكل على سطح الجرح عندما يسبب الخلل في عملية الشفاء إفراط في إنتاج الكولاجين (بروتين الجلد). الجدرة أكثر شيوعًا لدى السود، وقد تسري قابلية الإصابة بها في عائلات. إذا كنت عرضة للإصابة بالجدرة، فقد تجد أنها تظهر بعد أي نوع من الأضرار التي قد تلحق بالجلد، بما في ذلك الجروح، والحروق، وحب الشباب، ولدغ الحشرات، والوشم، وثقب المجوهرات، والجراحة البسيطة. نادرا ما تتشكل الجدرة تلقائيا دون سبب معروف. قد تتطور الجيوب الأنفية في أي مكان تقريبًا على الجسم ولكنها تحدث عادة في الصدر والكتفين وشحمة الأذن. هذه الزيادات الجلدية غير مؤذية، على الرغم من أن الجدرة الكبيرة قد تكون قبيحة.

العلاج


يمكن لطبيبك إما حقن الكورتيكوستيرويد في أنسجة الندبة، أو يصف لك شريطًا مشربًا بالكورتيكوستيرويد الموضعي، والذي يمكن قصه ووضعه فوق الجدرة، مما يؤدي إلى تقلص الندبة. حتى مع العلاج، غالبًا يستغرق الشفاء ما يصل إلى عام. الجراحة والعلاج بالليزر عادة تكون غير فعالة لأن أنسجة الندبة الجديدة التي تم صنعها تشكل جدرة أخرى.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن