الأمراض الجلدية

الجروح والخدوش Cuts and scrapes

عوامل الخطر


العمر: ليس عامل مهم.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: ليس عامل مهم.

نظرة عامة


من وقت لآخر، قد يتم تحطم سطح الجلد عن طريق الجروح الصغيرة والخدوش. معظم هذه الإصابات الطفيفة تنزف إلى حد ما، وخاصة تلك الموجودة على فروة الرأس أو كف اليد.

قد يكون الجرح في الجلد غير منتظم أو إذا كان ناتجًا عن إصابة ناتجة عن أداة ذو حواف حادة مثل السكين، يتم ترسيم حواف الجرح بوضوح. تحدث الخدوش عندما تفرك الطبقة العليا من الجلد ضد سطح خشن ويتم تلفها. هذه الجروح السطحية لا تنزف بالضرورة ولكنها قد يرشح منها سائل صافي اللون.

العلاج


نظف الجرح أو الخدوش في أسرع وقت ممكن بالصابون والماء وتأكد من عدم وجود أي أوساخ أو أجسام غريبة في الجرح. للسيطرة على النزيف، اضغط بواسطة قطعة شاش نظيفة بإحكام فوق المنطقة. قد تلتئم الإصابات الصغيرة بسرعة أكبر إذا تركت مكشوفة، ولكن إذا كان من المحتمل أن تدخل الأوساخ إلى الجرح، فيجب عليك حماية المنطقة باستخدام كريم مطهر وقطعة شاش معقمة.

ماذا قد يفعل الطبيب


الإصابات البسيطة عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. ومع ذلك، إذا كان الجرح بطيئًا في الإلتئام أو أصبح أكثر تورمًا واحمراراً وألمًا، أو يحتوي على قيح، فقد يصاب بالعدوى. قد تحتاج إلى تناول المضادات الحيوية التي تعطى عن طريق الفم أو استخدام المضادات الحيوية الموضعية.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن