الأمراض الجلدية

الحزاز المسطح Lichen planus

عوامل الخطر


العمر: أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 30 عامًا.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: الإجهاد قد يزيد من الخطر.

نظرة عامة


في الحزاز المسطح، تظهر تقرحات حاكة صغيرة ولامعة في عناقيد كثيفة. في كثير من الأحيان، لا يوجد سبب واضح لهذا المرض، ولكن في بعض الأحيان قد يتطور الطفح كرد فعل لبعض الأدوية، مثل المضادات الحيوية من مجموعة السلفوناميد أو الأدوية المضادة للروماتيزم القائمة على الذهب. قد يرتبط الحزاز المسطح بالإجهاد. وهو أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 30 عامًا.

الاعراض


يمكن أن يتطور الطفح على شكل بقع في أسفل الظهر وعلى الأسطح الداخلية للرسغين والساعدين والكاحلين. غالبًا يظهر الحزاز المسطح فجأة وقد يؤثر على أكثر من منطقة، لكن في بعض الأحيان ينتشر الطفح تدريجيًا على مدى بضعة أشهر. أعراض الحزاز المسطح تشمل:

  • مجموعات من تقرحات صغيرة لامعة وردية أو بنفسجية، مسطحة على الجلد؛ يمكن أن يتغطى سطح البعض بشبكة من الخطوط البيضاء الدقيقة.
  • الحكة الشديدة، خاصة في الليل. يمكن أن يؤثر الاضطراب أيضًا على الأظافر وفروة الرأس. إذا تطور الحزاز المسطح في الأظافر، فقد يقل طولها وفي بعض الحالات قد تسقط.

إذا تأثرت فروة الرأس، فقد يحدث تساقط شعر غير مكتمل مع ندوب في فروة الرأس. قد تظهر التقرحات أيضًا على مواقع إصابة الجلد مثل الخدوش. هناك شكل آخر من أشكال الحزاز المسطح يؤثر على الفم (يسمى الحزاز المسطح الفموي).

العلاج


إذا لم يكن التشخيص واضحًا من ظهور الطفح الجلدي، فقد يرتب طبيبك إجراء خزعة من الجلد، حيث تتم إزالة عينة من الجلد وفحصها تحت المجهر. لتخفيف الحكة، قد يصف الطبيب دواء كورتيكوستيرويد موضعي قوي. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تناول مضادات الهيستامين الفموية بدون وصفة طبية للتخفيف في الليل. إذا كان الطفح منتشرًا على نطاق واسع ويؤثر على أظافرك أو فروة رأسك، فقد تحتاج إلى أدوية الكورتيكوستيرويد التي تعطى عن طريق الفم.

في حالة الاشتباه في حدوث رد فعل دوائي، سينصحك طبيبك بالتوقف عن تناول الدواء وقد يصف لك بديلاً. يستمر الحزاز المسطح عادة لمدة تتراوح بين 12 و 18 شهرًا وقد يترك بقعًا من الجلد الغامق في مكان الالتئام.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن

الوسوم
إغلاق