الرئيسية / صحة عامة / التحاليل الطبية / الحصول على عينات للتحليل الطبي
sample-analysis

الحصول على عينات للتحليل الطبي

تقريبا جميع سوائل الجسم وأنسجته يمكن جمعها من أجل تحليلها واختبارها. الإجراءات المتبعة في الحصول على معظم العينات واضحة وغير مؤلمة ويمكن تنفيذها بواسطة طبيب أو ممرضة كجزء من الزيارة الى العيادة قبل اجراء العملية الجراحية أو من قبل نفسك في المنزل. تكون إجراءات أخذ العينات أكثر تعقيدا في المستشفى.عادة يتم إرسال العينات إلى المختبر للتحليل والاختبار.

يمكن أن يوفر التحليل المختبري لعينات السوائل أو الأنسجة معلومات طبية مفيدة. وهي واحدة من أهم الطرق لفهم سبب المرض أو التحقق من حالة نظام الجسم أو العضو.

عينات الدم

يمكن أن تساعد تحاليل الدم الطبيب على تقييم حالتك الصحية والبحث عن عوامل الخطر المرتبطة بأمراض معينة. على سبيل المثال، يمكن أخذ عينة دم لفحص مستوى الكوليسترول في الدم، وهو مؤشر على خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي.

إذا قمت بزيارة الطبيب وكان لديك أعراض محددة، فقد يساعد فحص الدم في تشخيص سبب مرضك. يتم أخذ عينة دم بشكل روتيني عند دخولك المستشفى. إذا كنت تعاني من مرض طويل الأمد، فقد يطلب الطبيب منك عمل اختبارات للدم من أجل مراقبة العلاج أو تقدم حالتك.

كيف يمكن سحب عينات الدم؟

يمكن أخذ الدم من الأوعية الدموية المختلفة، بما في ذلك الأوردة والشعيرات الدموية (الأوعية الدموية الصغيرة)، وفي بعض الحالات، يؤخذ من الشرايين. يعتمد اختيار الموقع على كمية الدم المطلوبة والغرض من التحليل. عادة يتم أخذ عينات الدم بواسطة الطبيب أو الممرضة أو الفني المتخصص في جمع عينات الدم. في بعض الحالات، قد تحتاج إلى جمع كميات صغيرة من الدم بنفسك. على سبيل المثال، يتعلم الأشخاص المصابون بداء السكري أخذ عينات من الدم في المنزل لمراقبة مستويات السكر في الدم.

سحب الدم من الوريد: يتم أخذ الغالبية العظمى من عينات الدم من الوريد باستخدام إبرة مجوفة متصلة بزجاجة أو محقنة. الوريد الموجود داخل الكوع هو الموقع الأكثر استخدامًا، على الرغم من أن الدم في الأطفال غالبًا يؤخذ من الوريد الموجود على ظهر اليد أو القدم. معظم الاختبارات لا تتطلب سوى ملليمترات قليلة من الدم. وتكون أقل للأطفال والرضع.

سحب الدم الشعيري: إذا كانت هناك حاجة فقط إلى قطرة أو قطرتين من الدم، يتم استخدام أداة معقمة تسمى المشرط الطبي لاختراق الجلد على رأس الإصبع، أو على الكعب عند الوليد أو الرضيع. يمكن بعد ذلك سحب قطرة من الدم وجمعها.

سحب الدم من الشريان: إذا كانت هناك حاجة لقياس مستويات الدم من الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، ولتقييم شدة مرض الرئة، يتم أخذ عينة من شريان الرسغ أو الفخذ. عادة يتم تنفيذ هذا الإجراء من قبل الطبيب. يمكن استخدام مخدر موضعي.

بماذا تستخدم عينات الدم؟

يمكن استخدام عينات الدم لمجموعة متنوعة من الاختبارات والتحاليل. يمكن إجراء اختبارات بسيطة، مثل مستويات السكر في الدم. تشمل الاختبارات المعقدة التي يتم إجراؤها في المختبر اختبارات الكائنات الدقيقة، والاختبارات الكيميائية، والاختبارات الوراثية، واختبارات للنظر في خلايا الدم ووظائفه.

عينات البول

يمكن أن يوفر تحليل البول معلومات حول حالة الجهاز البولي للمساعدة في تأكيد التشخيص. البول يعكس أيضًا التغيرات في كيمياء الدم المرتبطة باضطرابات النظم الأخرى، مثل داء السكري.

urine-sampleكيف يتم الحصول على عينات البول؟

يتم جمع عينات البول في وعاء معقم. قبل جمع العينة، قم بتنظيف المنطقة التناسلية بالصابون والماء. ثم مرر كمية صغيرة من البول في المرحاض وتوقف عن التبول. عندما تبدأ بتمرير البول مرة أخرى، اجمع بعض البول في العلبة المعقمة. بالنسبة لبعض الاختبارات، قد تحتاج إلى جمع كل البول على مدار 24 ساعة.

إذا احتجت إلى جمع عينة بول من طفل صغير، فقد يعطيك طبيبك كيسًا لاصقًا و وعاء معقم. اغسل المنطقة التناسلية لطفلك، وجففه، وألصق الكيس الاصق حول الأعضاء التناسلية، ثم انقل البول إلى الوعاء المعقم. أو قد يأخذ الطبيب عينة من بول الطفل عن طريق قسطرة عبر مجرى البول الى المثانة.

عينة البراز

قد يطلب منك طبيبك تقديم عينة من البراز إذا كان لديك أعراض، مثل الإسهال، والتي تشير إلى اضطراب في الجهاز الهضمي، وخاصة إذا كان من المحتمل أن يكون ناتج عن العدوى. لدى البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، قد تكون هناك حاجة لعينة من البراز لاجراء تحليل مصمم للكشف عن العلامات المبكرة لسرطان القولون والمستقيم.

من أجل تقديم عينة من البراز، يجب عليك التخلص من البراز في أوعية نظيفة ذات فتحة واسعة ثم نقل عينة صغيرة إلى علبة معقمة. قد يعطيك طبيبك علبة خاصة تحتوي على ملعقة مثبتة في الجزء الداخلي من الغطاء لتسهيل هذه العملية. حاول ألا تلوث العينة بالبول أو ورق التواليت. إذا مررت براز سائل، يجب عليك جمع كل من المواد الصلبة والسائلة معًا. إذا كنت بحاجة إلى جمع عينة من البراز من طفل رضيع، فلا تستخدم محتويات الحفاض لأن البراز السائل سيتم امتصاصه بواسطة نسيج الحفاض.

يمكن فحص بعض عينات البراز من قبل الطبيب في العيادة، ولكن يتم إرسال معظم العينات إلى المختبر لتحليلها. يتم إجراء تحليل البراز بشكل شائع من أجل البحث عن كميات مجهرية من الدم في البراز أو كدليل على وجود عدوى.

عينات من سوائل الجسم

بعض سوائل الجسم لها دور وقائي، مثل المخاط المبطن للجهاز التنفسي. سوائل الجسم الأخرى، مثل القيح من الجرح، تتشكل أو تزيد في الحجم نتيجة للمرض.

يتم جمع معظم سوائل الجسم للبحث عن أدلة حول الإصابة بالعدوى أو السرطان. ومع ذلك، قد يتم جمع بعض سوائل الجسم لأغراض أخرى. على سبيل المثال، يحتوي السائل الأمنيوسي الذي يحيط ويحمي الجنين في الرحم على خلايا جلد من الجنين يمكن استخدامها للاختبارات الوراثية.

يمكنك جمع بعض العينات بنفسك، بما في ذلك اللعاب والمني. قد يعطيك طبيبك علبة معقمة. العينات الأخرى، وخاصة من تجاويف الجسم، يتم جمعها بواسطة طبيب أو ممرضة.

عادة يتم جمع السوائل أو الإفرازات من سطح الجلد أو من الأغشية المخاطية، مثل تلك التي تبطن الحلق، بواسطة مسحات من القطن المعقم (انظر أخذ مسحة من الحلق، في الصورة أدناه). بالنسبة للسوائل الناتجة عن تجاويف الجسم أو الأعضاء الداخلية، يستخدم الطبيب إبرة وحقنة، وأحيانًا مع تخدير موضعي.

عادة يتم إرسال عينات السوائل إلى المختبر لتحليلها. قد يتم فحص وجود عدوى أو قد يتم فصل الخلايا وفحصها.

عينات الخلايا والأنسجة

غالبًا تستخدم عينات الخلايا والأنسجة لتشخيص الاضطرابات مثل السرطان. يعد جمع عينة من الخلايا إجراءً آمنًا وغير مؤلم، وعادة يقوم به الطبيب أو الممرضة. تُعرف أخذ عينة من الأنسجة بالخزعة. عادة يتم ذلك فقط عندما تفشل التحاليل الأخرى في تأكيد التشخيص أو عندما يُعتقد أن مرضًا خطيرًا قد تطور في عضو معين.

يمكن في بعض الأحيان استخراج عينات من الخلايا من البول أو سوائل الجسم الأخرى. قد يتم أيضًا الحصول على الخلايا بدون ألم من أسطح الأنسجة في تجاويف الجسم، مثل الفم أو المهبل. يمكن أيضًا أخذ الخلايا من بنية صلبة، مثل كتلة في الثدي، وذلك باستخدام إبرة وحقنة.

في بعض الحالات، مطلوب قطعة أكبر من الأنسجة. يمكن أخذ عينات الأنسجة من أي مكان تقريبًا في الجسم، ويعتمد الإجراء المستخدم على الموقع.

يتم فحص عينات الخلايا والأنسجة تحت المجهر في المختبر للبحث عن الخلايا غير الطبيعية.

HAVING A THROAT SWAB TAKEN

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.