الحكة Itching

الحكة Itching

عوامل الخطر

العمر: عوامل الخطر تعتمد على المسبب.

نوع الجنس: عوامل الخطر تعتمد على المسبب.

الوراثة: عوامل الخطر تعتمد على المسبب.

نمط الحياة: عوامل الخطر تعتمد على المسبب.

نظرة عامة

الحكة، والتي تعرف أيضًا باسم الهرش، هي أعراض شائعة جدًا وترتبط بالعديد من اضطرابات الجلد. قد يقتصر التهيج على منطقة صغيرة أو قد يكون منتشر على الجسم. الخدش المستمر، الذي غالباً ما يلحق الضرر بالجلد، يؤدي إلى تفاقم المشكلة.

الاسباب

غالبًا تكون الحكة نتيجة للدغة الحشرات. قد تترافق الحكة أيضًا مع طفح جلدي. الطفح الجلدي الحاك هو العرض الرئيسي لبعض الحالات مثل الشرى و الأكزيما والحزاز المسطح والأمراض الطفيلية الجلدية مثل الجرب.

قد تنتشر الحكة على نطاق واسع نتيجة لجفاف البشرة، أو نتيجة لرد فعل مهيج من منتجات أو منظفات معينة، أو رد فعل تحسسي تجاه بعض الأدوية. يمكن أن يحدث أيضًا كعرض من أعراض اضطراب أساسي خطير، مثل امراض الكبد أو الفشل الكلوي المزمن.

قد تظهر بقع جلدية حاكة متكررة نتيجة للإجهاد العاطفي. تؤثر الحكة عادةً على الأطراف والرقبة ولكنها قد تشمل أيضًا مناطق أخرى من الجسم. الخدش المتكرر، غالبًا دون وعي، يؤدي إلى زيادة سماكة الجلد وزيادة الحكة، مما يؤدي إلى دورة أخرى من الخدوش والحكة. هذه الحالة، المعروفة باسم الحزاز البسيط أو التهاب الجلد العصبي، هي أكثر شيوعا لدى الإناث.

العلاج

هناك العديد من التدابير التي يمكنك اتخاذها لتخفيف الحكة والتوقف عن الخدش. تساعد المطريات على ترطيب البشرة الجافة والتخفيف من الحكة، خاصة إذا قمت بتطبيقها بعد الاغتسال أو الاستحمام. لتخفيف الحكة الشديدة، قد تجد أن استخدام مضادات الهيستامين التي تعطى عن طريق الفم بدون وصفة طبية أو ادوية الكورتيكوستيرويد الموضعية أو الكالامين مفيد.

قدر الإمكان، يجب تجنب المواد التي من المحتمل أن تهيج الجلد، مثل منتجات الحمام المعطرة، أو المنظفات أو الملابس الصوفية. قد تستفيد من ارتداء ملابس فضفاضة مصنوعة من القماش لا تسبب تهيجًا للجلد وأيضاً يجب الحفاظ على أظافرك مهذبه ومقصوصة حتى لا تتلف بشرتك عند الخدش.

يجب عليك الاتصال بطبيبك إذا كان لديك حكة مستمرة لا يوجد لها سبب واضح.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

فرط التعرق Hyperhidrosis

فرط التعرق Hyperhidrosis

فرط التعرق (Hyperhidrosis) هي حالة يحدث بها تعرق زائد في مناطق محددة مثل تحت الابطين واليدين أو على الجسم كله. ماهي اسباب فرط التعرق وماهو علاج فرط التعرق.