الرئيسية / موسوعة الأمراض / العدوى / الحمى الصفراء Yellow fever
الحمى الصفراء

الحمى الصفراء Yellow fever

عوامل الخطر

العمر: ليس عامل مهم.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: السفر إلى إفريقيا وأمريكا الجنوبية والوسطى هو عامل خطر.

نظرة عامة

تم تسمية الحمى الصفراء بهذا الاسم لأنها يمكن أن تسبب اليرقان الوخيم، حيث يتحول لون الجلد إلى اللون الأصفر الساطع. ينتقل الفيروس عن طريق البعوض من القرود إلى البشر ثم عن طريق البعوض من شخص لآخر. أكثر من 9 من كل 10 حالات تحدث في أفريقيا؛ تحدث باقي الحالات بشكل رئيسي في أمريكا الجنوبية والوسطى. أصبح المرض أقل شيوعًا بسبب التطعيم الروتيني، لكن الأوبئة لا تزال تحدث في إفريقيا.

الاعراض

تظهر أعراض الحمى الصفراء فجأة، بعد 3-6 أيام من لدغة البعوض المصاب. في بعض الحالات، قد يكون هناك مرض خفيف يشبه الانفلونزا. ومع ذلك، في حالات أخرى قد يكون هناك نزيف غير طبيعي، وفشل الكبد أو الفشل الكلوي. النزيف الحاد قد يؤدي إلى الصدمة. نادراً تؤدي العدوى إلى تشنجات وغيبوبة.

العلاج

يعتمد التشخيص على الأعراض ويؤكده فحص الدم للبحث عن الأجسام المضادة ضد الفيروس. لا يوجد علاج محدد للحمى الصفراء، والمرض يكون قاتل بمعدل 2 الى 5 أشخاص من كل 10 أشخاص. الاصابة توفر مناعة مدى الحياة. يوفر التطعيم حماية لمدة 10 سنوات ويوصى به للأشخاص الذين يسافرون إلى المناطق المعرضة للخطر.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

التسمم الوشيقي Botulism

التسمم الوشيقي Botulism

التسمم الوشيقي (Botulism) هو شكل نادر من أشكال التسمم المهدد للحياة والذي تؤدي فيه السموم البكتيرية في الطعام إلى إلحاق الضرر بالجهاز العصبي مسببه الشلل.