العدوى

الحمى نظيرة التيفية paratyphoid

عوامل الخطر


العمر: ليس عامل مهم.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: الزيارة أو العيش في المناطق التي يحدث فيها المرض يعد أحد عوامل الخطر.

نظرة عامة


الحمى نظيرة التيفية تحدث بسبب العدوى ببكتريا السلمونيلا نظيرة التيفية (Salmonella paratyphi). تتكاثر البكتيريا في الأمعاء وتنتشر في الدم وإلى الأعضاء الأخرى، مثل الطحال والمرارة والكبد. تنتقل الحمى نظيرة التيفية من خلال البراز المصاب وعادة تحدث في المناطق التي تكون فيها النظافة والصرف الصحي سيئة. عادة تكون العدوى ناتجة عن تلوث الطعام أو الماء بأيدي غير مغسولة.

الاعراض


تظهر الاعراض بعد 7-14 يومًا من الإصابة وقد تشمل:

  • صداع وارتفاع في درجة الحرارة.
  • سعال جاف.
  • ألم في البطن وإمساك، يليه عادة حدوث إسهال.
  • طفح وبقع وردية اللون تظهر على الصدر والبطن والظهر.

يمكن أن تؤدي الحمى نظيرة التيفية إلى مضاعفات خطيرة، مثل النزيف المعوي وانثقاب الأمعاء.

العلاج


يمكن تشخيص الحمى نظيرة التيفية عن طريق اختبار وجود البكتيريا في عينات الدم أو البراز. يعالج الحمى نظيرة التيفية عادة بالمضادات الحيوية في المستشفى. عادة تهدأ الأعراض بعد 2-3 أيام من بدء العلاج، ويتعافى معظم الأشخاص بشكل كامل في غضون شهر.

حتى مع العلاج، تطرح البكتيريا من الجسم لمدة 3 أشهر بعد اختفاء الأعراض. قد يصبح بعض الأشخاص الذين لا يتلقون علاجًا حاملين للبكتيريا مدى الحياة وينقلون العدوى إلى آخرين، على الرغم من أنهم يبدون في صحة جيدة.

الوقاية


النظافة الجيدة هي أفضل حماية ضد العدوى. تتوفر العديد من اللقاحات (التطعيمات)، وإذا كنت تنوي السفر إلى دولة نامية، فقد يكون من المستحسن الحصول على التطعيم.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن