الأمراض الجلدية

الدمامل Boil

عوامل الخطر


العمر: ليس عامل مهم.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: ليس عامل مهم.

نظرة عامة


تحدث الدمامل عند إصابة جريب الشعرة أو الغدة الدهنية (التي تفرز الزهم في جريب الشعرة). تنتشر العدوى ثم يتجمع القيح في الأنسجة المحيطة. المواقع الشائعة للدمامل هي المناطق الرطبة، مثل الفخذ، أو المناطق التي يحدث فيها احتكاك، مثل أسفل الترقوة. اسباب الدمامل عادة تكون ناتجة عن عدوى بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية، التي يحملها بعض الأشخاص عادة على الجلد أو الأنف دون أعراض. وتسمى مجموعة الدمامل المتصلة بالجمرة.

الدمامل أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تنخفض مقاومتهم للإصابة باضطرابات مرضية مثل داء السكري أو الإيدز (انظر فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز)، ولكنها يمكن أن تحدث في من يعانون من مشاكل في المناعة.

الاعراض


تتطور الأعراض تدريجياً بالترتيب التالي على مدار عدة أيام:

  • تظهر كتلة صغيرة حمراء.
  • تصبح المنطقة مؤلمة وناعمة.
  • تورم النتوء والأنسجة المحيطة به مع تراكم القيح.
  • يظهر رأس صديد أبيض أو أصفر في وسط الدمل.
  • تشعر بالحرارة عند لمس المنطقة المصابة.

الدمامل تختفي في كثير من الأحيان دون علاج. قد تنفجر الدمامل وتطلق القيح أو تهدأ تدريجياً ثم تختفي.

العلاج


يمكنك تخفيف الألم والمساعدة في عملية الشفاء من خلال وضع كرة من الصوف والقطن أو قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء الساخن على المنطقة المصابة لمدة 30 دقيقة أربع مرات في اليوم. لا تضغط على الدمامل لأن ذلك قد يتسبب في انتشار العدوى. إذا لم تبدأ الدمامل بالشفاء في غضون بضعة أيام أو اذا أصبحت كبيرة أو مؤلمة، استشر طبيبك.

ماذا قد يفعل الطبيب


قد يقوم الطبيب بتصريف القيح في التورم عن طريق إجراء شق صغير في وسط الدمل باستخدام إبرة معقمة. يمكن أيضًا وصف المضادات الحيوية التي تعطى عن طريق الفم لعلاج سبب الإصابة. قد تحتاج الدمامل الكبيرة إلى أن يتم شقها بسكين جراحي تحت التخدير الموضعي.

إذا أصبت بالدمامل المتكررة، فقد تجرى اختبارات للدم والبول للبحث عن وجود اضطراب كامن. قد يوصي طبيبك أيضًا باستخدام صابون أو كريم مطهر لقتل البكتيريا.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن