الرئيسية / تغذية و جمال / نصائح تغذية / الدهون والزيوت فوائدها ومصادرها
الدهون والزيوت

الدهون والزيوت فوائدها ومصادرها

الدهون والزيوت تعتبر مصدر غذائي غني بالطاقه (تخزن الطاقة في الجسم على صورة دهن).

ويعطي الجرام الواحد منها عند احتراقه داخل الجسم ۹ سعر حراري وكل المواد الدهنيه والزيوت لها تقريبا نفس القيمه الحراريه.

المصدر إما من أصل نباتي (الزيوت النباتيه) وتكون معظمها سائله باستثناء زيت النخيل وزبدة الكاكاو، او من اصل حیوانی (الشحم الحيواني) والتي تكون جميعها صلبة القوام باستثناء زيت السمك. وعموما الزيوت اسرع هضما من الشحوم.

مصادر الدهون:

الزيوت بانواعها المختلفه الذره وزيت الزيتون وبذرة القطن والصويا والنخيل ودوار الشمس وزيت جنين الحبوب والمكسرات.

ومن أمثلة الدهون دهن اللحم والزبد والقشده والمرجرين.

ومن الأطعمة الغنية بالدهون منتجات اللحوم المصنعه مثل الهمبورجر والمرتديلا البقري والاسماك الدهنيه مثل الرنجه والثعابين والجمبري والاستاكوزا ومنتجات الالبان كاملة الدسم والطيور مثل الحمام والأوز والبط والمخبوزات والفطائر الدسمه.

وتختلف الشحوم الحيوانيه عن الزيوت في احتوائها على احماض دهنيه مشبعه وكوليستيرول بينما يرتفع محتوى الزيوت من الأحماض الدهنيه غير المشبعه والأحماض الدهنية أوميجا 3 واوميجا 6.

ويجب مراعاة أن الدهون المحتوية على أحماض دهنيه (التشابه ترانس) لها تاثير سلبي خاصة على الأطفال.

التركيب الكيماوي:

تتكون المواد الدهنيه من عناصر الكربون والايدروجين والأكسجين وقد يدخل معها في التركيب عنصر الفوسفور .

وتتكون الدهون من وحدات من الجليسرول مرتبطه مع الأحماض الدهنيه برابطة استر تسمى الجليسريدات . وتختلف الدهون فيما بينها في عدد ونوع الأحماض الدهنية في الجزيء ومنها أحماض دهنيه مشبعه او غير مشبعه.

ومنها احماض دهنيه اساسيه غير مشبعه مثل اللينوليك واللينولينك. وتوجد دهون مرتبطة مع مواد كربوهيدراتية ومنها الجليكوليبدات. او ترتبط مع البروتينات مثل الليبوبروتينات التي تترسب على جدران الأوعية الدمويه من الداخل وتسبب ضيق الأوعية.

اهمية الدهون للجسم:

  • مصدر غني بالطاقة.
  • وسيلة لتخزين الطاقة.
  • تغليف الاعضاء الحساسة لحمايتها مثل الكلى.
  • عزل حرارة الجسم تحت الجلد.
  • مصدر للفيتامينات الذائبة في الدهون.
  • مصدر للكوليسترول.

الاحتياجات اليومية:

  • تمثل حوالی ۲۵ -۳۰ % من اجمالي السعرات.
  • لا يقل الأحماض الدهنيه الاساسيه عن 1% من اجمالي السعرات.
  • يجب أن لا يزيد المتناول من الكوليسترول عن ۳۰۰ ملليغرام في اليوم.
  • تكون نسبة الأحماض الدهنيه غير المشبعة الى المشبعه تساوی واحد.

الكوليستيرول:

مادة دهنية توجد طبيعيا في الجسم في أغشية الخلايا ودهون الدم وتدخل في تكوين املاح الصفراء المستحلبه للدهون قبل الهضم وفي تركيب عدد من هرمونات الغدد الصماء ويتم انتاج معظمه في الجسم في الكبد وجدار الامعاء وبعض الغدد والباقي يتم الحصول عليه من الغذاء.

وهي مادة لها وظائف مهمه ويتم تخليقها طبيعيا داخل الجسم اضافة الى ما يتم تناوله في مصادر الغذاء اليومي الا ان زيادتها تسبب اضرار صحيه ويجب تجنب تناول المصادر الغنيه بها مثل المخ والجمبري والاستاكوزا وصفار البيض.

تساعد بروتينات الصويا والالياف الغذائيه على التخلص من الكوليستيرول الزائد في الجسم.

الدهون الثلاثية:

يمثل مستوى الدهون الثلاثية في الدم أحد المؤشرات المهمة لسلامة الأوعيه الدمويه اي الجهاز الوعائي واحتمال حدوث مخاطر تكوين الجلطات الناتجه عن انسداد الأوعية الدموية بسبب زيادة كثافة الدم وترسب الدهون على الأسطح الداخليه للاوعية الدموية.

ويمكن تجنب هذه الحالات بتقليل تناول الدهون الحيوانية والمقليات خاصة التي يستخدم في قليها زيوت مشبعة مثل زيت النخيل ويمكن الاعتماد على الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون والزيت الحار (بذرة الكتان) وزيت السيرج (بذرة السمسم).

وتناول بعض المواد التي ترتبط مع الدهون وتطردها من الجسم مثل بروتينات الصويا والالياف الغذائية في الخضر والفاكهه.

كما أن تناول الالياف الغذائيه والحبوب الكامله (القمح) والشوفان يقلل من امتصاص الدهون.

ويجب الاشاره الى وجود نوعين من البروتينات الدهنيه (ليبو بروتين): النوع الحميد (الثقيل) ونوع ضار (الخفيف) ولذا يمكن التعرف على نسبة كل منهما في الدم لتجنب الإصابة بالجلطات المفاجئه.

وفي كل الأحوال لا غنى عن ممارسة الرياضة بدرجاتها مختلفة الشده (حسب العمر ) للتخلص من الدهون الزياده في الجسم وتوسعة الأوعية الدموية.

وتوجد أدوية علاجية لضبط مستوى الدهون في الدم تستخدم تحت الاشراف الطبي سواء بمنع امتصاص الدهن المستهلك او خفض مستوى الدهون الموجوده في الدم او في الانسجه .

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

الكربوهيدرات

الكربوهيدرات فوائدها ومصادرها

الكربوهيدرات معظمها من أصل نباتي وعند احتراقها في الجسم يعطى الجرام الواحد منها طاقة مقدارها …