الأمراض الجلدية

الشعر الزائد Excessive hair

عوامل الخطر


العمر: يحدث فقط بعد البلوغ. أكثر شيوعا مع زيادة العمر.

نوع الجنس: أكثر شيوعاً لدى الاناث.

الوراثة: أحياناً تسري في عائلات.

نمط الحياة: ليس عامل مهم.

نظرة عامة


هناك نوعان من نمو الشعر الزائد: الشعرانية (Hirsutism) وفرط الشعر (hypertrichosis). الشعرانية تؤثر على النساء فقط. في هذه الحالة، يتطور الشعر الزائد بشكل خاص على الوجه والجذع والأطراف. هذا النوع من النمو الزائد أكثر شيوعًا لدى النساء فوق سن 60، خاصة لدى النساء من أصل متوسطي أو آسيوي أو إسباني أو عربي.

النوع الثاني من نمو الشعر الزائد، هو فرط الشعر، والذي يمكن أن يؤثر على كل من الذكور والإناث. في هذه الحالة، ينمو الشعر في جميع أنحاء الجسم، حتى في المناطق التي ليس فيها شعر عادة.

الاسباب


غالبًا تعتبر الشعرانية الخفيفة لدى النساء طبيعية، خاصة بعد انقطاع الطمث. في بعض الحالات، قد يكون ذلك نتيجة لزيادة الهرمونات الذكرية التي تحدث عادة في الجسد الأنثوي، والتي قد تكون ناجمة عن اضطرابات مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (polycystic ovary syndrome).

يمكن أن يحدث فرط الشعر مع فقدان الشهية العصبي (anorexia nervosa) أو كأثر جانبي لمثبطات المناعة أو الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم.

العلاج


إذا كنت امرأة شابة تعاني من الشعرانية، فقد يقوم طبيبك بالترتيب لإجراء فحص دم لقياس مستويات هرمون الذكورة لديك. إذا كانت مرتفعة، فقد يتم إعطاؤك دواء لمنع آثار هذه الهرمونات وعلاجك من الاضطراب الأساسي. على سبيل المثال، يمكن علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات بالهرمونات أو الجراحة. إذا كان فرط الشعر هو أحد الآثار الجانبية لدواء معين، فإن إيقاف العلاج غالبًا يوقف الزيادة في نمو الشعر.

يمكنك التعامل مع الشعرانية بنفسك عن طريق تبيض أو حلاقة أو نتف أو إزالة الشعر بالشمع أو باستخدام كريمات إزالة الشعر. الطريقة الوحيدة لإزالة الشعر بشكل دائم هي التحليل الكهربائي، ولكنها عملية بطيئة. قد يكون العلاج بالليزر مفيدًا أيضًا.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن