أمراض العضلات و الأوتار

الصعر Torticollis

عوامل الخطر


العمر: ليس عامل مهم.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: ليس عامل مهم.

نظرة عامة


في حالة الصعر، تنقبض العضلات الموجودة على جانب واحد من الرقبة وتتسبب في سحب الرأس إلى جانب واحد. يصاحب الحالة عادة ألم وتيبس في الرقبة.

الاسباب


قد يتطور الصعر عند الأطفال بعد الولادة الصعبة التي يحدث بها تلف في عضلات الرقبة. في الأطفال، قد يكون الاضطراب نتيجة لتورم الغدد في الرقبة بسبب عدوى. غالبًا يحدث الصعر عند البالغين بسبب الإصابة الجسدية للعضلات أو عن طريق النوم في وضع حرج. يمكن أن يكون الاضطراب أيضًا أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل بعض الأدوية المضادة للذهان. نادرًا ينتج الصعر عن خلل التوتر الالتوائي، وهو اضطراب عصبي يسبب تقلصات عضلية لا إرادية أو داء الفقار الرقبية.

التشخيص والعلاج


قد يقوم طبيبك بالتشخيص من الفحص البدني. سيتحسن الصعر عند الأطفال تدريجياً مع العلاج الطبيعي. في البالغين والأطفال الأكبر سنًا، قد تساعد مسكنات الألم، والتدليك، واستخدام طوق العنق في تخفيف تشنج العضلات. عادةً ما يستغرق التعافي بضعة أيام فقط، ولكن إذا استمرت الإصابة بالصعر، فقد يتم إعطاء حقنة موضعية من توكسين البوتولينوم. إذا كان الاضطراب ناتجًا عن دواء معين، فسوف يتحسن بمجرد إيقاف الدواء.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن

الوسوم
إغلاق