الرئيسية / دليل الادوية / الغلوسيريز Alglucerase
Alglucerase

الغلوسيريز Alglucerase

وصف الدواء

وصف الدواء

يستخدم الغلوسيريز لعلاج مرض غوشيه الناجم عن نقص انزيم معين (يسمى غلوكوسيريبروزيداز) في الجسم. هذا الانزيم ضروري لجسمك لاستخدام الدهون.

يصنع الغلوسيريز من أنسجة المشيمة البشرية التي يتم جمعها بعد ولادة الطفل. قبل استخدامها، يتم اختبار الأنسجة لالتهاب الكبد وفيروس نقص المناعة البشرية (HIV). هذه الاختبارات مماثلة لاختبارات بنك الدم التي تجرى على الدم المتبرع به قبل إعطائه إلى أي شخص آخر.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الاطفال

قد تم اختبار هذا الدواء على عدد محدود من الأطفال. في الجرعات الفعالة، لم يظهر الدواء أي آثار جانبية أو مشاكل مختلفة عن ما قد يفعله لدى البالغين.

كبار السن

لم تدرس العديد من الأدوية خاصة على كبار السن. لذلك، قد لا يكون معروفا ما إذا كانت تعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها على البالغين الأصغر سنا أو إذا كانت تتسبب بتأثيرات جانبية أو مشاكل مختلفة لدى كبار السن. ليس هناك معلومات محددة لمقارنة استخدام الغلوسيريز على كبار السن مع استخدامها على الفئات العمرية الأخرى.

الحمل و الارضاع

الحمل و الارضاع

الحمل

تصنيف الغلوسيريز في الحمل هو (C). أظهرت الدراسات على الحيوانات وجود تأثير سلبي ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري. أو لا توجد دراسات أجريت على الحيوان ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري.

الارضاع

لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد المخاطر على الطفل الرضيع عند استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية. يجب الموازنة بين الفوائد المرجوة ضد المخاطر المحتملة قبل استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. أخبر طبيبك اذا كنت تأخذ أي دواء آخر سواء كان ملزم بوصفة طبية أو غير ملزم بوصفة طبية (OTC).

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. ناقش مع طبيبك استخدام هذا الدواء مع الطعام، أو الكحول، أو التبغ.

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • هذا الدواء لن يعالج مرض جوشر ولكنه يساعد في السيطرة عليه. لذلك، يجب أن تستمر في الحصول عليه إذا كنت تريد الحفاظ على وضعك تحت السيطرة. قد تضطر إلى تلقي الغلوسيريز لبقية حياتك. إذا لم يتم علاج مرض جوشر، فإنه يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة في الدم، أو الكبد، أو الهيكل العظمي، أو الطحال.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط ​​جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.
  • للجرعة الدوائية على شكل حقنة:

لمرض غوشيه:

البالغين والأطفال: الجرعة تعتمد على وزن الجسم. يتم حقن الدواء ببطء في الوريد على مدى ساعة الى ساعتين. للبدء، بعض المرضى قد يتلقوا 1.15 وحدة للكيلوغرام الواحد من وزن الجسم ثلاث مرات في الأسبوع. مرضى آخرين قد يحصلوا على ما يصل إلى 60 وحدة للكيلوغرام الواحد من وزن الجسم على الأكثر مرة واحدة في الأسبوع أو نادرا كل أربعة أسابيع. وفي وقت لاحق، فإن طبيبك قد يرفع أو يخفض الجرعة.

الاعراض الجانبية

الاعراض الجانبية

الغلوسيريز مصنوع من الأنسجة البشرية، لذلك من الممكن انتقال الأمراض التي تسببها الفيروسات. من الأمثلة على هذه الأمراض التهاب الكبد وفيروس نقص المناعة البشرية. لم يتم الابلاغ عن هذه المشاكل حتى الآن، ومع ذلك، ليس من المرجح الاصابة بهذه الأمراض لأنه يتم اختبار النسيج قبل استخدامه. إذا كان لديك أسئلة أو استفسارات حول هذا الموضوع، تحدث الى الطبيب.

الاحتياطات

الاحتياطات

  • من المهم أن يتحقق الطبيب من تقدمك مع الدواء عند تلقي الغلوسيريز للتأكد من أن الدواء يعمل بالشكل الصحيح.

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

شاهد أيضاً

Dibucaine

ديبوكايين Dibucaine