الأمراض الجلدية

القوباء الحلقية Ringworm

عوامل الخطر


العمر: عوامل الخطر تعتمد على النوع.

نوع الجنس: عوامل الخطر تعتمد على النوع.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: عوامل الخطر تعتمد على النوع.

نظرة عامة


على الرغم من الاسم، فإن القوباء الحلقية أو السعفة لا تسببها الديدان ولكن تحدث بسبب الفطريات التي تصيب الجلد وتتسبب في ظهور بقع حمراء حاكة وحلقية الشكل. هناك عدد من الأشكال الشائعة للقوباء الحلقية أو السعفة، بما في ذلك سعفة فروة الرأس (scalp ringworm)، السعفة الجسمية (body ringworm)، والقوباء الحلقية في الفخذ.

القوباء الحلقية في فروة الرأس، والتي هي أكثر شيوعًا عند الأطفال، يمكن أن تنتشر من شخص لآخر أو يمكن الحصول عليها من القطط والكلاب. تؤثر القوباء الحلقية في الفخذ بشكل رئيسي على الرجال، خاصةً أولئك الذين يعانون من الالتهابات الفطرية الأخرى، مثل قدم الرياضي. جميع أشكال القوباء الحلقية شائعة بشكل خاص في الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في المناعة ضد العدوى بسبب اضطرابات مثل السكري أو الإيدز.

الاعراض


في جميع أشكال القوباء الحلقية، تتطور الأعراض التالية تدريجياً على مدار أيام أو أحيانًا أسابيع:

  • في البداية، تظهر بقعة صغيرة حمراء مستديرة متقشرة وحكة.
  • بعد 1-2 اسابيع، تظهر المزيد من البقع.
  • كل رقعة تكبر وتشكل حلقة حمراء متقشرة حول منطقة مركزية من الجلد الطبيعي.

في سعفة فروة الرأس، قد يسقط الشعر الموجود مباشرة فوق سطح الجلد، مما يؤدي إلى ظهور بقع غير منتظمة. في السعفة التي تحدث على الفخذ، ينتشر الطفح من حين لآخر ليؤثر على الجلد في الفخذين والأرداف.

العلاج


من المحتمل أن يتعرف طبيبك على القوباء الحلقية من مظهرها وقد يؤكد التشخيص من خلال أخذ عينة من الجلد. يتم فحص الجلد الذي تم إزالته تحت المجهر للتأكد من وجود عدوى فطرية.

يمكن الحصول على الأدوية المضادة للفطريات الموضعية لعلاج القوباء الحلقية من خلال وصفة طبية صادرة عن طبيبك. إذا كانت القوباء الحلقية تصيب فروة رأسك أو تنتشر على نطاق واسع، فقد توصف لك أدوية مضادة للفطريات والتي تؤخذ عن طريق الفم، والتي سوف تحتاج إلى تناولها لعدة أسابيع من أجل علاج القوباء الحلقية و إزالة العدوى تمامًا. إذا كان لديك سعفة في الفخذ، فيمكنك المساعدة في منع تكرار حدوثها من خلال الحفاظ على المنطقة نظيفة وجافة.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن