فيتامينات و معادن

الكازين: الفوائد والاضرار

الكازين هو البروتين الرئيسي الموجود في منتجات الألبان. بينما قد تتعرف على الكازين من المكملات، فإن دور الكازين في المجتمع الحديث يمتد إلى استخدامه الشائع كمسحوق بروتيني. بالإضافة إلى لاعبي كمال الأجسام، ساهم الكازين في حياة محبي الجبن والرضع وحتى مصنعي الملابس.

فيما يلي نظرة عامة على الكازين، بما في ذلك المخاطر والفوائد المحتملة لإضافته إلى وجباتك.

ما هو الكازين؟

الكازين هو بروتين كامل، مما يعني أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي تتطلبها أجسامنا للعمل. الكازين في أنقى صوره مادة صلبة بيضاء اللون بلا طعم. تنتج جميع الثدييات الكازين كمكوِّن في الحليب.

يتكون حليب الثدي البشري من 40% من الكازين و 60% من مصل اللبن، بينما يتكون حليب البقر من 80% من الكازين و 20% فقط من مصل اللبن. تعد قدرة الكازين على ربط الكالسيوم والفوسفور مسؤولة عن سمعة الحليب كمصدر جيد لهذه العناصر الحيوية.

كيف يعمل الكازين

كمكمل بروتيني، يمد الكازين عضلاتنا بمجموعة كاملة من الأحماض الأمينية اللازمة لاستعادة التمرين وبناء القوة. بعد تمرين صعب، تقوم أجسامنا بإصلاح الشقوق الصغيرة المتكونة في ألياف العضلات لدينا لإعادة بنائها لتصبح أكبر وأقوى.

النوم السليم وتناول البروتين الكافي ضروريان لاستعادة العضلات. تعمل منتجات الكازين من خلال توفير دفعة إضافية من البروتين لدعم أنسجة العضلات.

الاستخدامات

يستخدم الكازين في شكله المعزول كمكون أساسي في صناعة الجبن وكمكمل بروتين. قد يبتلع لاعبو كمال الأجسام منتجات الكازين فورًا بعد التمرين أو قبل الذهاب إلى الفراش لتعزيز التعافي من التمرين. يستخدم الكازين أيضًا في صنع تركيبات الرضع البديلة لحليب الثدي.

بالإضافة إلى الاستخدامات الغذائية المختلفة، قد تحتوي أيضًا مخففات الدهان والمواد اللاصقة والبلاستيكية على الكازين. لمزيد من الحماية من التلف الناتج عن الماء، يقوم المصنعون بتغطية صفحات الكتب والرسوم التوضيحية بالكازين المصطبغ. يستخدم منتجو المنسوجات أيضًا الكازين لتشكيل ألياف تشبه الصوف لصنع الملابس والمواد الأخرى.

الهيكل والخصائص

في الطبيعة، يوجد الكازين كجزيء معلق في سائل محيط. هذا الهيكل يسمى المُذَيْلَة. يمكنك تصوير المذيلة على شكل فقاعة صغيرة سليمة، مختلطة في محلول.

هناك أربعة أنواع فرعية من الكازين، وهي تشمل:

  • aS1- الكازين
  • aS2- الكازين
  • ب- الكازين
  • ك- الكازين

الأنواع الفرعية الثلاثة الأولى من الكازين حساسة للكالسيوم (جميعها باستثناء ك- الكازين) ترتبط الأنواع الفرعية الحساسة للكالسيوم بالكالسيوم والفوسفور، وتحمل هذه المعادن للهضم والامتصاص في الجسم. يخدم ك- الكازين كوظيفة هيكلية في مذيلة الكازين، فهي تحافظ على الكازين سليمة حتى تزيلها الإنزيمات الهاضمة.

بمجرد زوال ك- الكازين، تتخثر المذيلة في كتلة غير قابلة للذوبان. هذه الخطوة الأولى من الهضم في الواقع تحول الكازين إلى شكل أكثر مقاومة للتحلل. نظرًا لأن المذيلات تتطلب عدة خطوات للتفكيك، فإن الكازين يعتبر بروتينًا بطيء الهضم.

فوائد الكازين

بالنسبة للبالغين، فإن بروتين الكازين جنبًا إلى جنب مع تدريب المقاومة المنتظم ليست مجرد استراتيجية جيدة لبناء عضلات قوية، ولكن أيضًا عظام صلبة. يحتوي كوب الحليب الخالي من الدسم على حوالي 300 ملليجرام من الكالسيوم، يوجد الكثير منها داخل مذيلات الكازين.

يحتاج معظم البالغين ما بين 1000 ملليجرام إلى 1200 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا. نظرًا للأهمية المزدوجة لتناول كمية كافية من الكالسيوم والبروتين لصحة العظام، فقد تساعد الأطعمة الغنية بالكازين على دعم جسمك في الوقاية من هشاشة العظام.

بالإضافة إلى كونه بروتينًا كاملاً، فإن الكازين يفيد لاعبي كمال الأجسام أيضًا بسبب بطء هضمه. يتم إطلاق بروتين الصويا وبروتين مصل اللبن في مجرى الدم بسرعة، بينما يستغرق الكازين حوالي ست إلى سبع ساعات للهضم بشكل كامل.

يوفر معدل هضم الكازين المنخفض باستمرار الأحماض الأمينية لأنسجة العضلات التالفة لفترة طويلة بعد التمرين، مما يعزز الانتعاش بشكل أفضل. يساهم الهضم البطيء أيضًا في قدرة الكازين على تعزيز الشبع، مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول ويحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام غير الصحي.

اضرار الكازين

حليب البقر هو أحد أهم ثمانية مسببات للحساسية الغذائية، وهي حقيقة تطرح مشكلة للأطفال الذين يتغذون باللبن الاصطناعي. يتعرف الأطباء عادةً على حساسية اللبن عند الرضع والأطفال الصغار، ولكن يمكن أن تتطور أيضًا في وقت لاحق في الحياة.

إذا كان الأطفال يعانون من حساسية تجاه حليب البقر، فقد يقترح الطبيب تركيبة تحتوي على الكازين المحلل بالماء. على الرغم من أن طعمه المر لا يُحتمل دائمًا بشكل جيد، إلا أن الكازين المتحلل بالماء يمكن أن يساعد الأطفال الذين يعانون من الحساسية تجاه حليب البقر في الحصول على العناصر الغذائية اللازمة خلال فترات النمو الحرجة.

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الحليب، فاسأل طبيبك عن اختبارات محددة للكشف عن البروتينات المحددة المسؤولة عن الحساسية لديك. من الممكن أن تكون مصابًا بالحساسية تجاه البروتينات الأخرى الموجودة في الحليب، مثل مصل اللبن، ولكن ليس الكازين.

ومع ذلك، من الأفضل استخدامها بأمان. قم بزيارة أخصائي الحساسية للمساعدة في تحديد السبب الجذري لحساسية الحليب قبل المخاطرة بحظك مع الكازين.

لا ينبغي الخلط بين ردود فعل الحساسية تجاه الحليب وعدم تحمل اللاكتوز. كثير من الناس لا يتحملون اللاكتوز (سكر الحليب الطبيعي) لكنهم سيتحملون الكازين في الزبادي أو الجبن. من المرجح أن تسبب الحساسية من حليب البقر أعراضًا مثل الشرى أو ضيق الصدر أو الدوخة، بينما يؤدي عدم تحمل اللاكتوز عادةً إلى الإسهال.

لسنوات، اشتبه الباحثون في وجود علاقة محتملة بين استهلاك الكازين واضطرابات طيف التوحد، غالبًا ما يقدم الآباء ومقدمو الرعاية أشكالًا مختلفة من الوجبات الخالية من الكازين للأطفال المصابين بالتوحد في محاولة لتشجيع التطور النموذجي وتقليل السلوكيات الصعبة.

تدعي بعض العائلات حدوث تحسن كبير في السلوك مع الالتزام بخطة الوجبات الخالية من الكازين، لكن الأدلة لا تزال غير حاسمة إلى حد كبير. نتيجة لذلك، ليس من الدقة افتراض أن الكازين هو سبب للقلق لدى الأطفال المصابين بالتوحد.

قد تكون شعبية مكملات الكازين لدى البالغين العاديين أكثر مما تستحق. بالنسبة لمعظم الناس، نقص البروتين نادر، والمكملات غير ضرورية.

إذا كان هدفك هو بناء العضلات وتقليل الدهون الزائدة في الجسم، فقد ترغب في التفكير مرتين بشأن استخدام البروتين الإضافي، سواء كان يحتوي على الكازين أم لا. عندما يحصل الجسم على سعرات حرارية أكثر من اللازم، تميل دهون الجسم إلى التراكم. زيادة الوزن غير الصحية ممكنة الحدوث، حتى لو كانت السعرات الحرارية الزائدة تأتي من البروتين.

تجدر الإشارة أيضًا إلى أن تناول كميات عالية من البروتين من الكازين أو المكملات الغذائية الأخرى يمكن أن يكون خطيرًا على بعض الأفراد، وخاصة أولئك الذين يعانون من ضعف وظائف الكلى. يمكن أن تؤدي إضافة مكمل بروتيني إلى وضع ضغط خطير على الكلى الضعيفة بالفعل.

قبل تناول الكازين أو أي منتجات غنية بالبروتين، يفضل دائما استشارة الطبيب.

القانونية

على الرغم من فوائده في بناء العضلات، لا يعتبر الكازين دواءً يحسن الأداء. إن الوجود الطبيعي للكازين في منتجات الألبان يصنفه كمنتج غذائي، حتى عند تناوله في شكل مكمل.

يمكن أن يدعم الكازين الرياضيين في الوصول إلى أهداف اللياقة البدنية الجديدة دون المخاطرة بالعواقب القانونية المرتبطة بالستيرويدات أو المنشطات.

كلمة من مجلة صحتنا الالكترونية

يقدم الكازين العديد من الفوائد، خاصة للرضع والبالغين الذين يمارسون تدريبات المقاومة. يمكن أن يدعم مكمل الكازين نمو العضلات، ولكن في كثير من الحالات، ليس ضروريًا. إذا كانت خطة وجباتك تتضمن بروتينًا عالي الجودة من مصادر غذائية مثل البيض أو اللحوم أو المأكولات البحرية أو فول الصويا، فهناك فرصة جيدة لأنك تحصل بالفعل على ما تحتاجه.

ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين يحاولون زيادة الوزن أو يعانون من ضعف الشهية، قد يكون مكمل البروتين الذي يحتوي على الكازين خيارًا رائعًا. يمكنك أنت (وطبيبك) فقط تحديد الأطعمة والمكملات الغذائية التي ستدعم احتياجاتك الفريدة بشكل أفضل.