أمراض العظام و المفاصل

الكتف المتجمد Frozen shoulder

عوامل الخطر


العمر: أكثر شيوعًا فوق سن 40 عامًا.

نوع الجنس: أكثر شيوعا في الإناث.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: ليس عامل مهم.

نظرة عامة


يُعرف الألم والتصلب في مفصل الكتف، والذي يقيد حركته بشدة، باسم الكتف المتجمد. قد تكون الحالة ناتجة عن التهاب ناتج عن إصابة في منطقة الكتف. يمكن أن يحدث الكتف المتجمد في بعض الأحيان إذا تم تثبيت الكتف لفترة طويلة من الوقت، مثل بعد حدوث سكتة دماغية. ومع ذلك، في كثير من الحالات، يتطور الكتف المتجمد دون سبب واضح. تحدث الحالة بشكل متكرر في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا وهي أكثر شيوعًا عند النساء. الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري هم أكثر عرضة للاصابة بالكتف المتجمد.

الاعراض


غالبًا تبدأ أعراض الكتف المتجمد تدريجيًا على مدى أسابيع أو شهور. قد تشمل الاعراض:

  • آلام في الكتف، شديدة في المراحل الأولى من الحالة وغالبا ما تكون أسوأ في الليل.
  • مع الوقت، يتناقص الألم تدريجياً ويزيد من التيبس ويقيد حركة المفاصل.
  • في الحالات الشديدة، ألم ينتقل عبر الذراع إلى الكوع.

اذا كان لديك ألم في الكتف يستمر لأكثر من بضعة أيام، يجب عليك استشارة طبيبك.

العلاج


من المحتمل أن يشخص طبيبك الكتف المتجمد من الأعراض ويفحص كتفك. يمكن وصف مسكن للألم أو دواء مضاد للالتهابات غير الستيرويدية لتخفيف الانزعاج وتقليل الالتهاب.

إذا استمر الألم أو اذا كان حادًا، فقد يتم إعطاؤك دواء كورتيكوستيرويد عن طريق الحقن مباشرة في مفصل الكتف. قد تتم إحالتك أيضًا للعلاج الطبيعي. على الرغم من هذه الإجراءات، قد يظل كتفك متصلبًا لمدة تصل إلى عام تقريبًا.

حتى عندما يختفي تصلب المفصل، عادة يكون التعافي بطيئًا وقد يستغرق ما يصل إلى 6 أشهر أخرى.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن

الوسوم
إغلاق