العدوى

الكزاز Tetanus

عوامل الخطر


العمر: ليس عامل مهم.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: ليس عامل مهم.

نظرة عامة


يحدث الكزاز بسبب مادة سامة تنتجها بكتيريا المطثية الكزازية (Clostridium tetani) التي تعيش في التربة وفي أمعاء البشر والحيوانات الأخرى. إذا دخلت البكتيريا الى الجرح، فإنها تتكاثر، وقد تتطور العدوى وتصل الى الأعصاب التي تتحكم في نشاط العضلات.

الاعراض


تظهر أعراض الكزاز عادة بعد 5 إلى 10 أيام من الإصابة. الاعراض الشائعة تشمل الحمى والصداع وتصلب عضلات الفك والذراعين والرقبة والظهر. مع تقدم الحالة، قد يحدث تشنجات عضلية مؤلمة. في بعض المرضى، تتأثر عضلات الحلق أو جدار الصدر، مما يؤدي إلى صعوبات في التنفس والاختناق.

العلاج


يعتمد تشخيص مرض الكزاز على تفاصيل الإصابة وعلى الأعراض. يحتاج المرض إلى علاج فوري في المستشفى. يتم حقن المريض بمضادات السموم والمضادات الحيوية والمهدئات لتخفيف تشنج العضلات. قد تكون هناك حاجة للتنفس الاصطناعي للمساعدة في التنفس. إذا تم التدخل العلاجي بسرعة، فإن معظم المرضى يتعافون تمامًا، غير ذلك يكون الكزاز عادة قاتلًا.

الوقاية


لتقليل خطر الإصابة بالكزاز، يجب تنظيف الجروح جيدًا ومعالجتها بمطهر. يجب الذهاب الى الطبيب على الفور عند وجود جروح ملوثة بالتربة أو السماد وجروح عميقة. يجب على أي شخص لم يحصل على جميع التطعيمات كاملة مراجعة الطبيب.

التطعيم ضد الكزاز، الذي يبدأ عادة في مرحلة الطفولة المبكرة (انظر الى التطعيمات)، فعال للغاية. من المحتمل أن يكون الشخص الذي خضع لما مجموعه 5 حقن محصنًا مدى الحياة ضد الكزاز، ولكن قد تكون هناك حاجة في بعض الأحيان إلى جرعات معززة للبالغين.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن