الأمراض الجلدية

الكيس الدهني Sebaceous cyst

عوامل الخطر


العمر: أكثر شيوعا لدى البالغين.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: ليس عامل مهم.

نظرة عامة


الكيس الدهني، والذي يُسمى أيضًا الكيسة البشرانية، عبارة عن كتلة ناعمة تتشكل تحت الجلد بسبب التهاب جريب الشعرة. يمتلئ الكيس بخلايا الجلد الميتة والزهم (sebum)، وهو إفراز دهني للغدد الدهنية. بعض الكيسات لها مسام مركزي غامق.

تحدث الكيسات الدهنية بشكل شائع على فروة الرأس والوجه والجذع والأعضاء التناسلية ولكنها قد تظهر على أي جزء من الجسم. على الرغم من أنها غير ضارة، تنمو الكيسات أحيانًا بشكل كبير وتصبح قبيحة المظهر. قد يصبح الكيس الدهني المصاب بالبكتيريا ملتهبا ومؤلما وينفجر في النهاية.

العلاج


إذا لم يسبب لك الكيس الدهني أي مشاكل، فيمكن تركه دون علاج. ومع ذلك، إذا أصبح الكيس كبيرًا جدًا أو مؤلمًا، فيمكن إزالته تحت مخدر موضعي. عادة يتم إخراج الكيس على حاله لأنه يمكن أن يتكرر إذا لم تتم إزالة الكيس ومحتوياته بالكامل. في حالة الالتهاب، قد تكون المضادات الحيوية أو اجراء شقًا والتصريف ضروريًا.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن

الوسوم
إغلاق