الأمراض العامة

اللدغات واللسعات السامة

عوامل الخطر


العمر: ليس عامل مهم.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: يعد المشي أو السباحة في المناطق التي تعيش فيها الحيوانات التي تلدغ لغات سامة أحد عوامل الخطر.

نظرة عامة


يختلف خطر تلقي لدغة أو لسعة سامة بشكل كبير من مكان لآخر حول العالم. تتضمن الحيوانات الأكثر احداثاً للسعات واللدغات السامة: الثعابين والعناكب والعقارب والحيوانات البحرية مثل قناديل البحر. إذا كنت مسافراً إلى الخارج، فمن المهم أن تطلب المشورة بشأن خطر التعرض للحيوانات سامة، خاصة إذا كنت تنوي التخييم أو المشي لمسافات طويلة أو السباحة. يجب عليك أيضًا اتخاذ الاحتياطات المناسبة لمنع التعرض للدغ أو اللسع.

الأسباب


في جميع أنحاء العالم، هناك أنواع متعددة من الثعابين السامة والتي قد تلدغ أو تعض البشر. توجد العناكب السامة في أجزاء من أمريكا وأستراليا. على سبيل المثال، توجد عنكبوت الأرملة السوداء والعناكب ذات اللون البني في أمريكا الشمالية، في حين أن أستراليا هي موطن العنكبوت الأحمر الظهر والعنكبوت القمعية الوتراء. توجد العقارب السامة في العديد من أنحاء العالم، بما في ذلك شمال إفريقيا وأمريكا الجنوبية والهند.

يمكن العثور على الحيوانات البحرية السامة، بما في ذلك قنديل البحر وشقائق النعمان البحرية، حول شواطئ بريطانيا. توجد الأسماك السامة، مثل الراي اللاسع وأسماك العقرب، فقط في المياه الاستوائية.

الأعراض


إذا عضك ثعبان ولم يظهر مكان العضة علامات للناب، فإن الثعبان لم يحقن أي سمّ ولن تظهر عليك أي أعراض. إذا كان هناك سم في الجرح، فقد تظهر الأعراض على الفور أو خلال الساعات القليلة القادمة. تحدث الأعراض الأولية حول اللدغة وقد تشمل:

  • تورم وتلون.
  • ألم وإحساس حارق.

في وقت لاحق، قد تبدأ أعراض التسمم في الظهور على نطاق واسع، بما في ذلك:

  • الجلد شاحب اللون.
  • الارتباك.
  • فقدان الوعي في نهاية المطاف.

قد ينخفض ​​ضغط الدم، مما يسبب صدمة. قد تتأثر الأعضاء الرئيسية، مما قد يؤدي إلى فشل الجهاز التنفسي وفشل القلب الحاد.

معظم لسعات العقارب مؤلمة جداً ولكنها غير ضارة. ومع ذلك، قد تتسبب لسعة العقرب النباح (bark scorpion)، الموجود في أجزاء من أمريكا، بمزيد من الأعراض، بما في ذلك التعرق والأرق والتقيؤ والإسهال ونبض القلب غير المنتظم والتشنجات العضلية.

لدغة العنكبوت السام، مثل عنكبوت الأرملة السوداء، عادة تسبب آلام عامة في العضلات، والتعرق، والصداع، وقد يؤدي إلى حدوث صدمة.

لسعات المخلوقات البحرية قد تسبب الألم والتورم. قد تظهر مناطق جلدية حمراء مرتفعة في نقطة التلامس مع قناديل البحر أو شقائق البحر. نادراً تؤدي لسعات الحيوانات البحرية إلى أعراض مثل الإسهال والقيء وعدم انتظام نبض القلب.

بالإضافة إلى ذلك، فإن أي لدغة أو لسعة سامة قد تتسبب في ردود فعل تحسسية مهددة للحياة.

العلاج


اتصل بالإسعاف. إذا تم لدغ شخص ما عن طريق ثعبان أو عنكبوت سام، فقم بإزالة أي ملابس أو مجوهرات قد تسبب انقباضًا إذا بدأت المنطقة المحيطة باللدغة تنتفخ. يجب أن لا يتحرك الشخص كثيراً. إذا تعرض الشخص للعض من قبل ثعبان، اعرف مظهره وشكله، حتى يتسنى للطبيب عند وصولك إلى المستشفى تحديد ما إذا كان هناك حاجة لمضاد السموم.

معظم لسعات العقارب تحتاج فقط إلى تطبيق ضغط بارد على الجرح ومسكنات الألم.

ماذا قد يفعل الطبيب


قد يشمل العلاج في المستشفى بسبب لدغة الثعبان الإنعاش والسوائل الوريدية. قد يتم إعطاؤك أيضًا مضادًا للدغة الثعبان، وأدوية مهدئة إذا كنت تشعر بالذعر. بمجرد استقرار حالتك، سيتم رفع المنطقة المصابة وتثبيتها حتى يهدأ التورم.

علاج لدغة العنكبوت، أو لدغة العقرب أو الحيوان البحري، يعتمد على الأعراض. يمكن إعطاء الأكسجين في حالة وجود صعوبات في التنفس. إذا كانت الأعراض حادة، فقد يتم إعطاء مضادات السموم لمواجهة آثار السم. مضادات السموم متوفرة لبعض لسعات العقارب وللأنواع الأكثر خطورة من الحيوانات البحرية السامة. يمكن تخفيف الألم عن طريق تطبيق مخدر موضعي على الجلد.

مع العلاج المناسب، تتحسن معظم الأعراض في غضون بضعة أيام ولا تحدث آثار طويلة الأمد.

تجنب اللدغات واللسعات


يمكن تقليل فرصة التعرض للدغة أو لسعة اثناء السير والرحلات من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • تطبيق طارد للحشرات قبل الانطلاق.
  • ارتدي قميصًا طويل الأكمام مدسوسًا في خصرك وسراويل طويلة مدمجة في الجوارب.
  • ضع شريطًا مطاطيًا في مكان التقاء البنطال والجوارب لمنع الحشرات من الدخول في الملابس.
  • ارتداء أحذية المشي القوية لحماية القدم والكاحل بأكمله.
  • تجنب مناطق النمو الكثيف للأعشاب.
  • أصدر ضجيجاً وأنت تمشي في المناطق التي قد توجد بها ثعابين.
  • إذا صادفت ثعبانًا، استرجع خطواتك لأنه قد يكون هناك آخرون في المنطقة المجاورة.

إذا كنت تسبح، فستساعدك الإجراءات التالية على تجنب التعرض للسعة من حيوان بحري:

  • ابحث عن علامات تحذير حول وجود قنديل البحر أو غيرها من الكائنات البحرية الخطرة.
  • لا تلمس الكائنات البحرية غير المألوفة.
  • اسبح بالقرب من المنقذ.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن